أحمد كريمة: لا يجوز توجيه أموال الأضحية لمساعدة مرضى فيروس كورونا

الجمعة، 12 يونيو 2020 11:51 م
أحمد كريمة: لا يجوز توجيه أموال الأضحية لمساعدة مرضى فيروس كورونا الدكتور أحمد كريمة
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن هناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية تحث على التكافل والتعاون وقت الأزمات، موضحاً أن الزكاة لها مصارف شرعية ولكن يمكن توجيه جزء منها وقت الأزمات، وتابع: "من الممكن أن يوجه جزء من الزكاة إلى الجهات الطبية فى ظل جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، تحت مصرف  فى سبيل الله على سبيل التوسيع".

وأضاف "كريمة"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "التاسعة"، الذي تقدمه الإعلامية هبة جلال، عبر القناة الأولى المصرية، أنه لا يجوز أن نوجه أموال الأضحية لمساعدة الهيئات الطبية، كون الأضحية لها شروط واردة فى كتاب الله عز وجل، مشدداً على أنه لا يجوز توجيه أموال الأضحية لمساعدة مرضى كورونا.

وكان الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، قد قال إن محتكر السلع والدواء الضرورية لحياة المواطن، ملعون من الله، ومن تجرد من عاطفته وإنسانيته وصار همه المال من بيع بلازما متعافى فيروس كورونا يعد أثمًا وحرامًا شرعًا.

وأضاف، خلال مداخلة تليفزيونية سابقة، أن أعضاء الإنسان ليست محلاً للبيع، وبيع البلازما يحرم بيعه فى الشريعة الإسلامية وإذا أقدم على هذا أكل سحتًا وارتكبا أثمًا.




 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة