كورونا يطيح بجهود ترامب الاقتصادية.. الجارديان: دمر مكاسب "عقد" فى أقل من شهرين.. الرئيس جعل نسبة البطالة الأقل منذ 50 عاما فى فبراير.. والفيروس يرفعها لأعلى معدل منذ 1982 عند 14.7%.. 33 مليون شخص فقدوا وظائفهم

السبت، 09 مايو 2020 10:30 ص
كورونا يطيح بجهود ترامب الاقتصادية.. الجارديان: دمر مكاسب "عقد" فى أقل من شهرين.. الرئيس جعل نسبة البطالة الأقل منذ 50 عاما فى فبراير.. والفيروس يرفعها لأعلى معدل منذ 1982 عند 14.7%.. 33 مليون شخص فقدوا وظائفهم كورونا يجعل نسبة البطالة الأقل منذ 50 عاما فى فبراير بأمريكا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت صحيفة "الجارديان" البريطانية فقدان أكثر من 20 مليون شخص فى الولايات المتحدة وظائفهم فى أبريل، وارتفاع معدل البطالة إلى أكثر من ثلاثة أضعاف، حيث أدى وباء فيروس كورونا إلى إغلاق أكبر اقتصاد فى العالم ، مما تسبب فى أزمة مالية لم تشهدها الولايات المتحدة منذ الكساد الكبير.

وأعلنت وزارة العمل أمس الجمعة أن معدل البطالة فى الولايات المتحدة ارتفع إلى 14.7٪ من 4.4٪ فقط فى مارس ، حيث كان أدنى مستوى منذ 50 عامًا عند 3.5٪ فى فبراير قبل إصابة الولايات المتحدة بالفيروس.

 

ترامب فى اريزونا
ترامب فى اريزونا

 

وقالت الصحيفة إن كورونا أطاح بمكاسب وظيفية تم تحقيقها على  مدار عقد من الزمان في أقل من شهرين، وتعد خسائر الوظائف الأخيرة أسوأ رقم شهري مسجل، وجاءت أقرب مقارنة في عام 1933 عندما بلغت البطالة ما يقدر بنحو 25٪ ولكن كان ذلك قبل أن تبدأ الحكومة في نشر الإحصاءات الرسمية.

 

وكانت الذروة السابقة للبطالة 10.8٪ في عام 1982 وأكبر خسارة شهرية للوظائف ، قريبة من 2 مليون ، جاءت في سبتمبر 1945 في نهاية الحرب العالمية الثانية ، عندما كانت البلاد تسرح العمال. كما تجاوزت خسائر الوظائف في أبريل بسهولة 800 ألف وظيفة فقدتها في مارس 2009 ، وهو ذروة الركود الأخير.

 

اجتاحت خسائر الوظائف في جميع أنحاء الاقتصاد ، وأصابت جميع الصناعات. خسر الترفيه والضيافة 7.7 مليون وظيفة حيث تضرر القطاع بشدة من تدابير الحجر الصحي. لكن 2.5 مليون وظيفة فقدت أيضا في خدمات التعليم والصحة ، حيث استغنت مكاتب طبيب الأسنان 503000 شخص. خسر قطاع التجزئة 2.1 مليون وظيفة وانخفض التوظيف الصناعي بمقدار 1.3 مليون وظيفة.

 

وكشفت الصحيفة أن نسبة البطالة للأمريكيين من أصل أفريقي ارتفعت من 6.7٪ الشهر الماضي إلى 16.7٪ ، مما أدى إلى محو جميع المكاسب التي تحققت منذ الركود الأخير. كما ارتفعت معدلات البطالة للأمريكيين البيض بشكل حاد من 4٪ إلى 14.2٪. حيث ترك حوالي 6 ملايين شخص العمل خلال الشهر - وهذا يعني أنهم توقفوا عن البحث عن عمل.

 

انخفض معدل المشاركة في القوى العاملة - الذي يقيس النسبة المئوية للسكان العاملين أو الباحثين عن عمل - بنسبة 2.5٪ خلال الشهر إلى 60.2٪ ، وهو أدنى معدل منذ يناير 1973.

 

قال جايسون ريد ، أستاذ المالية في كلية مندوزا للأعمال بجامعة نوتر دام: "هذه أرقام مذهلة حقًا". "لم نر شيئًا مثل هذا منذ الكساد الكبير".

 

من المحتمل أن تكون الأرقام أقل من التأثير الحقيقي لتفشي المرض حيث أن مكاتب البطالة في الولاية كانت مرهقة ولم يتم قبول مطالبات إعانات الملايين حتى الآن.

 

يؤكد تقرير وضع العمالة ما نعرفه بالفعل عن الاقتصاد. بغض النظر عن الرقم الرسمي ، فإننا نعلم أن عاملاً من بين كل خمسة عمال قدم طلبًا للحصول على تأمين ضد البطالة. وقال ريد هذا أمر مريع.

ويتبع التقرير ما نشر يوم الخميس أن 3.2 مليون أمريكي آخرين قدموا طلبات إعانات البطالة الأسبوع الماضي. انخفض عدد التسجيلات على أساس أسبوعي لكنه لا يزال عند مستوى مرتفع تاريخياً. قدم أكثر من 33 مليون شخص مطالبات في الأسابيع السبعة الماضية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة