كشف صفحة من كتاب بطولات الجيش المصري في مواجهة الإرهاب.. وجعلنا نفتخر بمن يلبسون المموه أكثر

"الاختيار" مسلسل عابر للحدود.. خليجيون يشيدون بتوقيته وأهدافه.. نموذج للدراما العربية في وقت امتلأ السوق بالأعمال التافهة.. فضح الخطاب الإرهابي الذي يتدثر بالدين أمام المجتمعات وأثار غيظ الجماعات التكفيرية

الخميس، 07 مايو 2020 10:19 م
"الاختيار" مسلسل عابر للحدود.. خليجيون يشيدون بتوقيته وأهدافه.. نموذج للدراما العربية في وقت امتلأ السوق بالأعمال التافهة.. فضح الخطاب الإرهابي الذي يتدثر بالدين أمام المجتمعات وأثار غيظ الجماعات التكفيرية خليجيون يشيدون بمسلسل الاختيار
كتبت – شيريهان المنيري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحداث واقعية عاصرناها جميعًا استطاع مسلسل الاختيار تجسيدها ببراعة كما ظهر خلال الحلقات التي تم عرضها حتى الآن وكما هو متوقع خلال الحلقات المقبلة؛ فهو يتناول حياة قائد الكتيبة 103 صاعقة، البطل الشهيد أحمد صابر المنسي الذي استشهد في الهجوم الإرهابي على كمين مربع البرث بمدينة رفح في عام 2017.
 
هذا العمل الدرامي تناول الكثير من جوانب حياة البطل وغيره من زملاءه مُتناولًا الوجه الحقيقي للجماعات الإرهابية والمتطرفين ممن يستهدفون أمن مصر والعالم العربي بأكمله وما تقوم به القوات المسلحة من تضحيات في سبيل حماية الوطن.
 
المسلسل حقق نسب مُشاهدة عالية منذ بداية عرضه، وتصدر قائمة "التريند" على مواقع التواصل الإجتماعي أكثر من مرة خلال الأيام الماضية، كما أشاد به عدد من النقاد والكتاب والشخصيات الإعلامية إلى جانب قطاع كبير من المواطنين، والجدير بالذكر أن الأمر لم يكتف به الداخل المصري وإنما نجح الاختيار في أن يكون عابرًا للحدود؛ فقد أشاد به عدد من الشخصيات العامة والإعلامية الشهيرة في منطقة الخليج أكثر من مرة، وهو ما انعكس عبر حساباتهم الرسمية على موقع التدوينات القصيرة تويتر، في تأكيد على أن الدراما المصرية قادرة على جذب المشاهدين من جميع أنحاء الوطن العربي من خلال أعمال مُحترفة مُكتملة الأركان تهدف إلى بثّ الروح الوطنية في المشاهدين من خلال كشف الحقائق وعرضها عليهم بكل شفافية.
 
لذا حرص "اليوم السابع" على رصد بعض من هذه الآراء حول الاختيار للاستفادة منها ومن مُلاحظات مُحبي متابعة المسلسل يوميًا، ولمعرفة قيمة العمل ومدى النجاح الذي حققه خارج مصر وأسبابه. وأوضحت الإعلامية الإماراتية، مريم الكعبي أن صناعة الصورة الذهنية أهم وأخطر ما يحدث وقد تم توظيف هذه الصناعة بشدة خلال السنوات الماضية من أجل تشويه التاريخ ومؤسسات الدول وأنظمتها ورموزها وجيوشها، فكل ما نشاهده من دمار ومن تخريب ومن حرب ممنهجة ومن إرهاب هو نتائج لتزييف الوعي ببناء الصور الذهنية المغلوطة التي تبني رأي عام وتوجه السلوك الجمعي، قائلة في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن "تقديم ملحمة بطولية درامية في هذا التوقيت وبأحداث واقعية وبطل حقيقي هو بناء وعي حقيقي افتقدناه.. بناء وعي وفقًا لصور ذهنية حقيقية وليست مزيفة، هذه الصور الواقعية من شأنها رفع روح الانتماء والتماهي مع نماذج وطنية في شجاعتها وولائها وانتماءها، إضافة إلى تسليط الضوء على واقع عالمه بعيد جدًا عن المشاهد، حيث الجماعات الإرهابية وكيفية تجنيد الإرهابيين وقناعاتهم التي تحدد اختياراتهم". وأشارت إلى أن المسلسل كشف للمشاهد سلوكًا معتمدًا على نمط تفكير الإرهابيين، والذي أصبح متاحًا عبر آلاف القنوات والمنافذ في مواقع التواصل والفضائيات المعادية، وأصبح استقاء هذا النمط من التفكير من دون مواجهة للأسف الشديد بل وهنالك من يُمول لزيادة تدفق مواد من شأنها جعل هذا النمط خصبًا ومتاحًا من أجل استقطاب ضحايا جدد.
 
الإعلامية الإماراتية، مريم الكعبي
الإعلامية الإماراتية، مريم الكعبي
 
ولفتت "الكعبي" إلى رؤيتها بأن هذا المسلسل جاء في توقيت هام من أجل تنقية الصور المغلوطة التي تتدفق منذ سنوات للنيلّ من صورة المؤسسة العسكرية في مصر، والكشف عن صفحة من كتاب بطولات الجيش المصري في مواجهة الإرهاب، وتقديم صورة واقعية عن حقيقة المواجهة وطبيعتها وخطورتها وصعوبتها".
 
هذا وأعرب الإعلامي السعودي، عبدالعزيز الخميس عن إعجابه بقوة النص، وتناظم الحبكة، والربط بالواقع لحد الشفافية، وأيضًا علو نبرة الوطنية، والمضمون الإنساني الرفيع، وما حملته أحداث المسلسل من رسائل حكيمة كان لها قدرة على أن تهزّ وجدان العرب وليس المصريين فقط، وتابع في تصريحاته لـ"اليوم السابع" بأن التناغم بين المضمون الديني والوطني والإنساني وتقاسم الوقت دون غلو أو علو واحد على الأخر من السمات المميزة في الاختيار، وقال: "هو عمل يُقدم نموذجًا رفيعًا للدراما العربية، في وقت امتلأ السوق بالأعمال السخيفة والتافهة والخالية من الرسائل".
 
الإعلامي السعودي عبدالعزيز الخميس
الإعلامي السعودي عبدالعزيز الخميس
 
وأكد الخبير الأمنى والاستراتيجى الكويتى د.فهد الشليمي على حرصه على متابعة المسلسل وأن الكثير من الضباط والعسكريين والعائلات ممن يعرفهم يُتابعونه.
 
وقال في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن "المسلسل نجح في تجسيد الحقيقة والواقع وعكس شخصيات المجتمع العربي كله وليس المصري فقط؛ فهناك الوطني وهناك المتمرد والمشاهد فقط والمتطرف"، مشيدًا بفكرة المزج بين التمثيل والأشرطة الحقيقية للأحداث داخل المسلسل واصفًا إياها بـ"المُبهرة". 
 
الخبير الأمنى والاستراتيجى الكويتى د.فهد الشليمي
الخبير الأمنى والاستراتيجى الكويتى د.فهد الشليمي
 
وأضاف "الشليمي" أن الاختيار كشف التهديد الحقيقي الذي طالما تواجهه مصر ودول الخليج من قبل الجماعات الإرهابية وكيف أن الخطاب الإرهابي يتدثر بالدين أمام المجتمعات وهو ما عايشناه جميعًا وتعاملنا معه عن قرب، موضحًا أن مصر بالفعل مُستهدفة منذ زمن من قبل العناصر الإرهابية والمتطرفة، مُشيدًا بما عكسه المسلسل من الدور الكبير الذي تقوم به القوات المسلحة المصرية في حماية الأمن والاستقرار ومُواجهة الإرهاب.  
 
 وقال الناشط الإماراتي العاشق لمصر، إبراهيم بهزاد أن "الاختيار عمل فني راقي جدًا وأعتقد بأن المسلسل استطاع أن يوصِل رسالته من أول حلقتين ومن الملاحظ التفاعل الجماهيري الكبير مع أحداثه والبحث عن الأخبار والصور والأحداث السابقة المرتبطة بالشخصيات الموجودة به، فقد أحدث المسلسل حالة من الاهتمام لدى قطاع كبير من المشاهدين  واتضح ذلك من خلال ما يتم نشره عن المسلسل في مواقع التواصل الاجتماعي والكم الهائل من التفاعل الإيجابي، حيث أصبحت بعض شخصيات المسلسل وبعض عباراتهم التي قالوها بحد ذاتها مواد إعلامية يتم نشرها بين المشاهدين ومستخدمي السوشيال ميديا كصور الفنانين والشخصيات الحقيقية وكتابة عباراتهم والافتخار بها فقد أصبحت بعض تلك العبارات أيقونة للبطولة وشرف الخدمة العسكرية". وأضاف "من الواضح جدًا بأن المسلسل قد وصل إلى ما كان يهدف إليه في نقل الحقائق والكشف عن بعض الأمور بتفاصيلها والدليل على ذلك الهجمة الإعلامية الممنهجة من قبل قنوات الإخوان التي تبث من تركيا والجزيرة من قطر على المسلسل وأيضًا عبر مرتزقة الإخوان وكتائبهم الإلكترونية في مواقع التواصل الاجتماعي.. والعملية الارهابية الأخيرة في جنوب بئر العبد بسيناء واستشهاد عدد من أبطال الجيش المصري أصبحت تدل وتثبت صحة ودقة ما نشاهده في المسلسل". 
 
الناشط الإماراتي العاشق لمصر إبراهيم بهزاد
الناشط الإماراتي العاشق لمصر إبراهيم بهزاد
 
وأكد "بهزاد" على أن المسلسل من خلال حكاية أحداث حقيقية وحدثت قبل عدة سنوات عايشنا أخبارها خلال تلك الفترة تعكس عملًا فنيًا راقيًا جدًا يثبت لنا جميعًا بأن الفن سلاح وأداة حيث يُمكن استخدام هذا المجال  بمهنية في محاربة الأفكار الظلامية للتنظيمات الارهابية وكذلك جعل المشاهدين يفتخرون أكثر ببطولات الجيش المصري والاعتزاز بتضحياتهم، قائًلا: "بإختصار مسلسل الاختيار جعلنا نفتخر بمن يلبسون المموه أكثر.. وأنا من الحريصين يوميًا على متابعة حلقات المسلسل وكذلك الاطلاع على ردة فعل المشاهدين عبر السوشيال ميديا بالإضافة إلى قيامي بالبحث مجددًا للاطلاع على معلومات عن الشخصيات وبعض الأحداث التي نشاهدها في المسلسل".
 
فيما يرى الكاتب والمحلل السياسي السعودي حسن مشهور أن الاختيار بحق من المسلسلات الجديرة بالمتابعة والاهتمام، مشيرًا إلى أنه يرسم لوحة رجولة بطلها الشهيد عقيد أركان حرب أحمد صابر المنسي، حيث رسمت شهادته لوحة مجد وهو يتصدى لهجوم مسلح من الجماعات الإرهابية على أفراد القوات المسلحة بسيناء. وقال في تصريحاته لـ"اليوم السابع" أن "هذا المسلسل قد أثار غيظ وحنق الجماعات التكفيرية لكونه قد عراهم وأبان أكاذيبهم وزيفهم وخداعهم، وأظهر كيف أن الغدر والخيانة هي من أبرز صفاتهم وسماتهم".
 
الكاتب والمحلل السياسي السعودي حسن مشهور
الكاتب والمحلل السياسي السعودي حسن مشهور
 
ولفت "مشهور" إلى رؤيته بأن المسلسل رائع جدًا وأنه يُقدم صورة راقية عن شهداء وأبطال مصر الذين دفعوا حياتهم فداء لأمن واستقرار مصر ضد أعداءها من الجماعات الإرهابية المارقة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة