الاتحاد الأوروبى يقرض 10 من شركاءه 3 مليار يورو لمواجهة كورونا

الثلاثاء، 05 مايو 2020 06:02 م
الاتحاد الأوروبى يقرض 10 من شركاءه  3 مليار يورو لمواجهة كورونا قادة أوروبا
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق سفراء الاتحاد الأوروبي اليوم، على مقترح المفوضية بتقديم ما يصل إلى 3 مليارات يورو من المساعدة المالية الكلية لـ10 شركاء لمساعدتهم على التعامل مع التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا.
 
وأوضح الاتحاد الأوروبى فى بيان له، أن بلدان الجوار هي أقرب الشركاء، ومن  الضرورى حاليا أن نلتزم ببعضنا البعض ونظهر التضامن فى معالجة التأثير الاقتصادى والاجتماعى لهذه الأزمة العالمية.
 
وقال زدرافكو ماريتش، وزير المالية الكرواتي، إنه سيتم تقديم المساعدة المالية في شكل قروض بشروط، وتم تخصيصها على النحو التالى حيث ستحصل ألبانيا على  180 مليون يورو، والبوسنة والهرسك 250 مليون يورو، وجورجيا 150 مليون يورو، والأردن 200 مليون يورو، وكوسوفو 100 مليون يورو، ومولدوفا 100 مليون يورو، والجبل الأسود 60 مليون يورو، ومقدونيا الشمالية 160 مليون يورو، بينما تحصل تونس على 600 مليون يورو وأأوكرانيا120 مليون يورو.
 
وستساعد مساعدة الاتحاد الأوروبي هذه البلدان على تغطية احتياجاتها التمويلية الفورية التي زادت نتيجة لتفشي كوفيد 19، وإلى جانب الدعم المقدم من صندوق النقد الدولي، ستساعد الصناديق على تعزيز استقرار الاقتصاد الكلي وخلق مساحة للسماح بتخصيص الموارد لحماية المواطنين والتخفيف من العواقب الاجتماعية والاقتصادية السلبية لوباء الفيروس التاجي.
 
كما ستكون الأموال متاحة لمدة اثني عشر شهرًا وسيتم صرفها على قسطين. يبلغ الحد الأقصى لمتوسط استحقاق القرض 15 سنة، وستخضع المساعدة لمذكرة تفاهم يتم الاتفاق عليها بين الدول الشريكة والمفوضية.
 
وسيتعين اعتماد القرار من قبل البرلمان الأوروبي والمجلس قبل أن يدخل حيز التنفيذ.
 
 
 
 
 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة