العالم إيد واحدة لمواجهة الوباء .. جلعاد الأمريكية تمنح ترخيص لـ5 شركات فى الهند وباكستان لتصنيع ريمديسفير لعلاج 127 دولة..مجلس البحوث الوطني الكندي يتعاون مع شركة صينية لتطوير لقاحها المحتمل لكوفيد 19 بسرعة

الأربعاء، 13 مايو 2020 05:01 م
العالم إيد واحدة لمواجهة الوباء .. جلعاد الأمريكية تمنح ترخيص لـ5 شركات فى الهند وباكستان لتصنيع ريمديسفير لعلاج 127 دولة..مجلس البحوث الوطني الكندي يتعاون مع شركة صينية لتطوير لقاحها المحتمل لكوفيد 19 بسرعة فيروس كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

لم يجد العالم حلاً سوى التوحد صفاً واحداً والتعاون لمواجهة وباء كورونا الذي يجتاح البشرية، مخلفاً آلاف المتوفيين والمصابين، حيث ظهرت مؤخراً اتفاقات دولية وتعاون بين بعض الدول سعياً لايجاد مصل لمواجهة هذا الفيروس الفتاك لوقف انتشاره والقضاء عليه.

وقامت شركة جلعاد بترخيص علاجها المحتمل لفيروس كورونا ريمديسفير لخمسة من صانعي الأدوية العامة بعدد من الدول خاصة في الهند وباكستان لتسريع تطوير سلسلة التوريد والمساعدة في تلبية الطلب المتوقع على الدواء خلال الفترة المقبلة.

ووفقا لتقرير لوكاله "بلومبرج" فبعد تسجيل ترخيص مبكر لعقار ريمديسفير لعلاج مصابى فيروس كورونا خاصة من الحالات الخطيرة ، كانت شركة جلعاد تبحث عن شركاء التصنيع للمساعدة في تعزيز الإنتاج، من خلال سلسلة من اتفاقيات الترخيص مع صانعي الأدوية بعدد من دول العالم، واتخذت فعليا شركة جلعاد الخطوات الأولى لبناء تلك الشبكة.

وأوضح التقرير أن شركة جلعاد وقعت اتفاقيات ترخيص غير حصرية مع خمسة صانعي أدوية يعملون في الهند وباكستان لإنتاج دواء ريمديسفير لعلاج 127 دولة.

وستعمل جلعاد مع Cipla و Mylan و Ferozsons Laboratories و Hetero Labs و Jubilant Lifesciences لتصنيع الدواء في المقام الأول للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وقالت الشركة أن القائمة تشمل أيضا البلدان ذات الدخل المرتفع التي تواجه عقبات كبيرة في الوصول إلى الرعاية الصحية.

وبموجب الاتفاقيات ستشارك جلعاد خبرتها في التصنيع مع الشركات الخمس لمساعدتها على زيادة إنتاج إعادة التصميم لدواء ريمديسفير وسيُسمح لكل شركة بتحديد سعرنسختها العامة من الدواء.

حصل ريمديسفير على موافقة استخدام الطوارئ من قِبل إدارة الأغذية والأدوية FDA في وقت سابق من هذا الشهر لعلاج مرضى كورونا المصابين بأمراض شديدة، وفي الأسبوع الماضي ، قالت شركة جلياد أنها كانت تبحث عن شركاء لتعزيز قدرتها على إنتاج منتج جديد للدول في أوروبا وآسيا وخارجها حتى عام 2022 على الأقل.

فيما أعلن مجلس البحوث الوطني الكندي أنه سيعمل مع شركة صينية لمحاولة تطوير لقاحها المحتمل لكوفيد 19 بسرعة أكبر، حيث تجري الشركة الصينية CanSino Biologics بالفعل تجارب سريرية بشرية على لقاحها المحتمل لكورونا ، وقالت الحكومات الفيدرالية في جميع أنحاء العالم إن هناك حاجة ماسة إلى اللقاحات للسماح باستئناف التجمعات الجماهيرية. ولكن هذا فقط إذا أظهرت التجارب السريرية في آلاف المتطوعين من البشر السلامة والفعالية قبل أن تدخل الطلقات في أحضان مساحات شاسعة من عامة الناس.

واعتبارًا من أبريل انتقل خمسة مرشحين للقاح إلى التطور السريري في التجارب البشرية المبكرة، الذى أطلق عليه اسم Ad5-nCoV، وسيسمح التعاون الذي تم الإعلان عنه بين الصين وكندا لمجلس الأبحاث الممول من الحكومة الكندية بمحاولة زيادة التكنولوجيا اللازمة لإنتاج ما يكفي من اللقاح المرشح.

وقال لاكشمي كريشنان المديرالعام لمركز أبحاث علاج صحة الإنسان إن التجارب في كندا ستكمل وتتوسع في ما تم القيام به في الصين.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة