هؤلاء يسألهم ترامب فى أزمة كورونا.. CNBC: أربعة رجال أعمال وممولون لحملته مصدر المشورة لمواجهة الوباء.. أحدهم اقترح إغلاق بورصة نيويورك.. وآخر أقنعه بدواء الملاريا.. ومطالب بوضع برنامج حماية للشركات الصغيرة

الجمعة، 01 مايو 2020 01:00 م
هؤلاء يسألهم ترامب فى أزمة كورونا.. CNBC: أربعة رجال أعمال وممولون لحملته مصدر المشورة لمواجهة الوباء.. أحدهم اقترح إغلاق بورصة نيويورك.. وآخر أقنعه بدواء الملاريا.. ومطالب بوضع برنامج حماية للشركات الصغيرة ترامب
كتبت نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت شبكة CNBC الأمريكية إن ترامب سعى إلى المشورة بشأن معالجة أزمة كورونا فى محادثات خاصة مع العديد من حلفائه فى عالم الأعمال، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

وأضافت أن هناك ما لا يقل عن أربعة من المديرين التنفيذيين على اتصال دائم بترامب وفريقه ومن بين هؤلاء الرئيس التنفيذى لبلاكستون ستيف شوارزمان، والرئيس التنفيذى لشركة أوراكل لارى إليسون، والرئيس التنفيذى لبنك أمريكا بريان موينيهان وجون كاتسيماتيديس، والرئيس التنفيذى لسلسلة متاجر فى نيويورك.

ووفقا للمصادر فإن ثلاثة من الرجال (إليسون وشوارزمان وكاتسيماتيديس) هم من كبار الداعمين لترامب وحملته الانتخابية.

وتضمنت النقاشات بين ترامب وأصدقائه العديد من الأفكار بدءا من إغلاق سوق الأوراق المالية، وهو أمر لم يحدث من قبل إلى مناقشة حالة الاقتصاد الأمريكى خلال الوباء.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جود دير إنه "بفضل قيادة وعلاقات الرئيس ترامب، فقد جمع بين الحكومة والقطاع الخاص من أجل تعاون غير مسبوق لإبطاء انتشار هذا الفيروس وتوسيع قدرات الاختبار وتسريع تطوير اللقاحات".

العديد من المسئولين التنفيذيين المتصلين بالرئيس الأمريكى لهم دور أيضا فى اللجنة الاستشارية الموسعة التى تركز على العمل مع البيت الأبيض بشأن أفضل الطرق لإنعاش الاقتصاد بعد أن أجبر تفشى كورونا الملايين من الناس على ترك العمل.

جون كاستميدس صاحب سلسلة محلات في نيويورك
جون كاستميدس صاحب سلسلة محلات في نيويورك

كاتسيماتيديس الذي يعد من المتبرعين الرئيسيين لحملة إعادة انتخاب ترامب كان لديه فكرة طرحها على الرئيس فى ظل انخفاض السوق طوال شهر مارس، حيث اقترح إغلاق بورصة نيويورك مؤقتا وإيقاف جميع الطائرات لمدة 10 أيام.

وتلقت صناعة الطيران ضربة كبيرة إثر تفشى الوباء، بسبب قيود السفر وخوف المستهلكين من السفر أثناء انتشار الفيروس، وعلى الرغم من هذا فلم يتم إيقاف جميع رحلات الطائرات، كما لم تغلق البورصات، وهو الذى إذا حدث سيكون مؤشرا لانهيار الدولة.

ولاحظ كاتسيماتيديس أن ترامب يتلقى المشورة من مجموعة كبيرة من الناس، وقال لشبكة CNBC: "يستمع ترامب للكثيرين ويفعل دائمًا ما يعتقد أنه صحيح".

لاري اليسون الرئيس التنفيذي لاوراكل
لاري اليسون الرئيس التنفيذي لاوراكل

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن إليسون ناقش مع ترامب فكرة احتمال استخدام هيدروكسى كلوروكوين عقار الملاريا كعلاج لفيروس كورونا، وبعدها قام ترامب بالترويج للدواء فى العديد من الإحاطات الصحفية لكنه توقف بعد ذلك بفترة بعد ارتفاع خطر الوفاة للذين تلقوه.

وتضمنت هذه المحادثات فى أواخر مارس أيضًا مفهوم أوراكل للعمل مع الإدارة من خلال التبرع بـ"نظام التعلم العلاجي". بعد أن تحدث إليسون مع ترامب شخصيًا عن استطاعة شركته أن تساعد في المعركة ضد الوباء، وقالت زارة الصحة والخدمات الإنسانية في أمريكا إنها ستستخدم النظام.

ويقول البيان الصادر في 20 أبريل "إن نظام التعلم العلاجي عبارة عن بوابة آمنة مصممة لجمع معلومات من مصادر أخرى في الوقت الحقيقي من الأطباء وغيرهم حول كيفية استجابة المرضى للعلاجات الممكنة لعلاج COVID-19". وأضاف البيان: "لن تكون البيانات مملوكة لشركة Oracle أو أي كيان خاص آخر".

يذكر أن إليسون دائما ما كات داعمًا قويًا لإعادة انتخاب ترامب وأحد مصادر التمويل للحملة، ففي فبراير الماضي استضافت حملة ترامب فيكتوري حفل لجمع التبرعات بمنزل اليسون قبل شهر واحد من اغلاق الولايات بسبب كورونا، ورفض متحدث باسم إليسون التعليق.

وكان شوارزمان، الرئيس التنفيذى لشركة Blackstone، وموينيهان الرئيس التنفيذي لبنك أمريكا، على اتصال مع ترامب وفريقه بشأن قضيتين منفصلتين.

برايان مونيهان مدير بنك امريكا
برايان مونيهان مدير بنك امريكا

ووفقا للتقرير فقد أخبر موينيهان ترامب خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق من هذا الشهر أنه تحدث هو وزملاؤه فى البنوك مع إيفانكا ترامب حول أفضل الطرق لمساعدة الشركات الصغيرة من خلال البرنامج الجديد لشركتهم "المؤسسات المالية لتنمية المجتمع".

ومن جانبه حافظ موينيهان على تواصله مع وزير الخزانة ستيفن منوشين بين الاجتماعات التى عقدت مع ترامب ومسئولي البيت الأبيض، وكانت معظم المحادثات هى إبقاء منوشين فى حلقة عن كيفية عمل برنامج حماية Paycheck الذى يهدف إلى إقراض الأموال للشركات الصغيرة التى تكافح.

ستيف شوارزمان الرئيس التنفيذي لشركة بلاكستون
ستيف شوارزمان الرئيس التنفيذي لشركة بلاكستون

وفى الشهر الماضى تحدث شوارزمان بشكل خاص مع ترامب إلى جانب عدد من المستثمرين الآخرين حول حالة الأسواق والاقتصاد الأمريكى، وقد تواصلت السلطة التنفيذية فى بلاكستون مع الرئيس بشأن انحسار الأسواق منذ ذلك الحين.

وكان شوارزمان ايضا ممولًا لفترة طويلة لحملة إعادة انتخاب ترامب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة