الكنافة والقطايف فى زمن الكورونا.. ارتفاع الأسعار بالإسكندرية وإقبال شديد من أول يوم رمضان.. الباعة: الأسعار تبدأ من 20 جنيها وشراء كميات كبيرة لتخزينها.. ومواطنون: نتمسك بهذه العادات مهما كانت الظروف .. صور

الثلاثاء، 28 أبريل 2020 09:00 م
الكنافة والقطايف فى زمن الكورونا.. ارتفاع الأسعار بالإسكندرية وإقبال شديد من أول يوم رمضان.. الباعة: الأسعار تبدأ من 20 جنيها وشراء كميات كبيرة لتخزينها.. ومواطنون: نتمسك بهذه العادات مهما كانت الظروف .. صور الكنافة والقطايف "حلويات" رمضان المفضلة
الإسكندرية - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر تناول الكنافة والقطايف فى شهر رمضان المبارك من العادات والتقاليد التى لا يمكن الاستغناء عنها، ورغم فرض الإجراءات الاحترازية لعدم انتشار وباء كورونا، فإن المواطنين بمحافظة الإسكندرية تمسكوا بهذه العادات وحرصوا على شرائها يوميا.

الكنافة-والقطايف-(8)

وأجرى "اليوم السابع" جولة فى سوق وسط الإسكندرية لمعرفة الأسعار والإقبال هذا العام.

يقول محمد عاطف، أحد البائعين، إن الإقبال على شراء الكنافة والقطايف هذا العام قبل بداية شهر رمضان بـ24 ساعة، وهذا إقبال غير مسبوق عن السنوات الماضية، مضيفا أن المواطنين يشترون بكميات كبيرة لتخزينها وخاصة الكنافة لوضعها فى الفريزر، لعدم الاضطرار للنزول للشراء أكثر من مرة فى الأسبوع.

بينما يقول محمود صابر، أحد البائعين فى سوق المنشية، أن أسعار الكنافة تبدأ من 20 جنيها، مشيرا إلى أنها ارتفعت قليلا عن العام الماضى لارتفاع سعر الخامات المستخدمة.

الكنافة-والقطايف-(1)

وأضاف أن معظم البائعين يقومون بصناعة الكنافة اليدوية وهى سميكة الحجم والنوع الآخر "الآلى" والتى يقبل عليها المواطنون.

وعن الإجراءات الوقائية اللازمة فى ظل انتشار فيروس كورونا، قال سعيد الكاشف، أحد المواطنين، أنه لا يوجد التزام لدى الباعة من حيث ارتداء القفازات الطبية أو الكمامات رغم تردد اعداد كبيرة على المواطنين لديهم.

وأضاف أنه لابد من وجود رقابة على الباعة من حيث الإجراءات الطبية منعا لانتشار فيروس كورونا بين الباعة والمواطنين خاصة أنهم يتردد عليهم اعداد كبيرة يوميا.

الكنافة-والقطايف-(3)

وأوضح أن الأسعار ارتفعت فور بدء شهر رمضان المبارك، حيث أن سعر كيلو الكنافة والقطايف كان يبلغ 14 جنيها قبل بدء شهر رمضان ولكن السعر ارتفع إلى 20 جنيه فجأة فى ساعات قليلة.

وقال مدحت يوسف أحد المواطنين، أن العام الحالى انخفض عدد باعة الكنافة والقطايف نظرا للرقابة وحملات التموين المستمرة على الأسواق وتم استبدالهم بياعة داخل السلاسل التجارية ومحلات الحلويات الكبرى ولكن أسعارها مرتفعة خاصة أن المحلات والباعة الجائلين تستهدف المواطن البسيط ويبيع بشعر منخفض لتحقيق نسبة مبيعات .

وأضاف أن سعر الكنافة فى السلاسل التجارية ومحلات الحلويات سيدات سعرها من 25 جنيه وتصل إلى 35 جنيه للكيلو وهو غير متناسب مع مستوى الأسرة البسيطة مما يضطره اللجوء لى الباعة الجائلين لشراءها ويتناول عن الاشتراطات الصحية.
 
كما طالب بضرورة توفير منافذ رسمية مثل مناف امان لبيع الكنافة والقطايف وتكون تحت سيطرة ومراقبة الدولة لكى وضمن الجودة والاشتراطات الصحية فى المواد الغذائية التى تقدم للمواطن بالإضافة إلى توفير كمامات وقفازات طبية للبائع ومنع التعامل المباشر من المواد الغذائية وتصنيع الكنافة والقطايف منعا لانتشار الأمراض بالإضافة إلى ضمان نظافتها أثناء تقديمها المواطنين.
 
وعن الطرق الجديدة لتصنيع الكنافة قالت آمال عبدالله ، ربة منزل، أن الفترة الطويلة فى البقاء بالمنزل أثناء الحظر سمحت المواطنين بابتكار انواع جديدة من الكنافة هذا العام منها الكنافة بالجزر والجبنة والكنافة بالبطاطا وهى طرق جديدة وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وحققت نجاح كبير فى الفترة الحالية منذ بدء شهر رمضان المبارك.

أما عن مساعدة المواطنين لشراء مستلزماتهم أون لاين فقد أطلقت الغرفة التجربة المصرية بالإسكندرية، برئاسة أحمد الوكيل، رئيس الغرفة، مبادرة "سوق وبيع متجاتك أون لاين مجانا" لجميع أعضائها لتساعدهم في تجاوز تلك الفترة الصعبة، واستمرار أعمالهم، والوصول لعملائهم بطريقة أسهل، فهذا هو وقت الدخول إلى عالم الإنترنت واستغلاله بأفضل طريقة.

وأضاف البيان الصادر عن الغرفة، أنه ستتمكن الغرفة من عرض منتجات شركات وبيعها أونلاين، والوصول إلى العميل المناسب، في أسرع وقت، وذلك من خلال مساعدة أعضاء الغرفة التجارية في نشر منتجاتك على المتجر الإلكتروني الخاص بالغرفة، بالتعاون مع شركة بيزنس برومرز.

الكنافة-والقطايف-(2)

وقال هاشم محمد، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن المجمعات الاستهلاكية توفر سلعا غذائية منها ياميش رمضان متميز أرخص من المحلات العامة، وذلك إيمانا بالدور الوطنى وجهود الدولة بتوفير منتجات متميزة بأسعار مخفضة.

وأضاف فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الياميش المتوفر فى المجمعات الاستهلاكية هو متميز زمنها المستورد ويلقى اعجاب واقبال كبير من المواطنين نظرا لانخفاض سعره لأول مرة.

وأكد أن لشعبة الخضروات والفاكهة جهودا لتوفير سلع غذائية بأسعار مخفضة للمواطنين من خلال المنافذ التابعة لوزارة التموين والمجمعات الاستهلاكية بدلا من منافذ اهلا رمضان التى تم إلغاؤها بسبب عدم الزحام ومنعا التجمعات.

الكنافة-والقطايف-(5)

وأطلقت شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية، مبادرة بعنوان " تجار تعمل من اجل الوطن" بالتعاون مع جمعية حماية المستهلك بالإسكندرية، التى تهدف إلى تكاتف التجار مع الوطن لتوفير كافة السلع الغذائية بجميع الأسواق.

وقال بيان شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن المبادرة ستكون خلال الفترة التي يمر بها الوطن وهى فترة شديدة الحساسية التى يجب فيها أن يتكاتف الجميع حول الوطن.

يذكر أن قال أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن العاملين فى القطاع التجارى من تجار جملة وتجزئة وتجارة الأغذية وأصحاب المصانع هم الجنود المجهولة في ظل هذه الأزمة التى تعيشها مصر حاليا، مؤكدا أن الغرفة التجارية تقدر دورهم ومجهودهم وتضحياتهم فى سبيل توفير احتياجات المواطنين من مأكل ومشرب.

 
الكنافة-والقطايف-(4)
 

الكنافة-والقطايف-(6)

 
الكنافة-والقطايف-(7)
 
 
الكنافة-والقطايف-(9)
 
الكنافة-والقطايف-(10)
 
الكنافة-والقطايف-(11)
 
الكنافة-والقطايف-(12)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة