ميركل تعرب عن حزنها لوفاة وزير العمل الألمانى السابق: كان دائما قريبا من الناس

الجمعة، 24 أبريل 2020 02:30 م
ميركل تعرب عن حزنها لوفاة وزير العمل الألمانى السابق: كان دائما قريبا من الناس ميركل وبلوم
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عن حزنها الشديد لوفاة نوربرت بلوم، وزير العمل الألمانى السابق، الذى وافته المنية عن عمر ناهز 84 عاما.

ونشرت ميركل، عبر حسابها على انستجرام، صورة لها مع الوزير الراحل، خلال حقبة التسعينيات، صحبتها بتعليق: "إننى حزينة للغاية بشأن نبأ وفاة نوربرت بلوم، عملت مع وزير العمل السابق نوربرت بلوم من 1990 إلى 1998 فى حكومة هيلموت كول، كان لهذه الفترة تأثير كبير على عملى السياسى".

ميركل وبلوم
ميركل وبلوم

وأضافت ميركل: "كان نوربرت بلوم سياسيًا يمكنه صياغة السياسة الاجتماعية الحديثة بطريقة يمكن للجميع فهمها، يتم تذكره كشخصية كانت دائمًا قريبة من الناس وكان يعرف منضدة العمل والمكتب الوزارى، خفق قلبه للناس الذين بنوا بلادنا بعملهم ولعب دورًا رئيسيًا فى تشكيل اقتصاد السوق الاجتماعى، أعبر عن تعاطفى مع أقاربه وأصدقائه".

نعى ميركل
نعى ميركل

ووفقا لوسائل إعلام ألمانية، كان نوربرت بلوم، حليفًا وثيقاً للمستشار الألمانى الأسبق هيلموت كول، كما شغل منصب رئيس الاتحاد الديمقراطى المسيحى "يمين الوسط" لأكثر من عقد من الزمان، واتخذ موقفاً حازماً بشأن الحفاظ على أساس نظام معاش التقاعد الألمانى، فيما عارض زملاؤه المشرعون من حزب الاتحاد الديمقراطى المسيحى الذين أرادوا رفع سن التقاعد فى ألمانيا من 65 إلى 70، ولايزال الألمان يذكرون مقولته الشهيرة عام 1986: "معاش التقاعد مضمون".

وخلال حقبة التسعينات، أصبح بلوم يُعرف باسم الضمير الاجتماعى لمجلس الوزراء الألماني، وفى عام 1995 كان مسؤولاً عن تقديم مخطط تأمين الرعاية الاجتماعية فى ألمانيا، الذى يساعد ملايين الألمان حتى اليوم.

وكان نوربرت بلوم، الوزير الوحيد الذى خدم فى حكومة هيلموت كول طوال 16 عامًا من منصبه، وتحديدا من عام 1982 حتى عام 1998، وشهدت هذه الفترة أيضًا إعادة توحيد ألمانيا وتغيرات اجتماعية كبيرة فى البلاد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة