التحفظ على أعشاب وعطارة مجهولة وعرضها على لجنة لفحصها بالشيخ زايد

السبت، 18 أبريل 2020 12:00 ص
التحفظ على أعشاب وعطارة مجهولة وعرضها على لجنة لفحصها بالشيخ زايد أعشاب - أرشيفية
كتب أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمرت النيابة العامة بمدينة 6 أكتوبر، التحفظ على أعشاب ومنتجات عطارة مجهولة المصدر ضبطت داخل مخزن فى مدينة الشيخ زايد، وعرضها على لجنة مختصة لفحصها، وكتابة تقرير وافً عنها؛ لتحديد مدي صلاحيتها؛ للاستهلاك الآدمى من عدمه.

 

داهم ضباط مباحث التموين، بالتنسيق مع مديرية التموين والتجارة الداخلية بالجيزة، و إدارة الطب البيطرى، مخزن أعشاب وعطارة بالشيخ زايد، لتورط القائمين عليه، بتعبئة أعشاب وأدوية مجهولة المصدر غير مدون عليها أى بيانات.

 

وتم ضبط 200 ألف كبسولة، و100 ألف كبسولة مملوءة بمواد عشبية و100 ألف كبسولة فارغة تمهيدا لتعبئتها. كما تم ضبط 2000 عبوة تغليف واستيكر، و3000 عبوة فارغة أوزان مختلفة، و2400 علبة الدهان العجيب، و320 كيلو عسل، و265 عبوة أعشاب لعلاج السكر، و345 عبوة أعشاب تخسيس، و80 عبوة بروبليس صمغ نحل، و500 علبة الكبسولة الذكية، و104 علبة حبوب لقاح، و50 علبة طلع نخل، و20 كيلو صمغ عربى، تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه مالك ومدير المخزن، وأخطرت النيابة للتحقيق.

 

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تتجاوز عشرين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خدع أو شرع فى أن يخدع المتعاقد معه بأية طريقة من الطرق.

 

وحدد القانون حالات الغش فى: ذاتية البضاعة إذا كان ما سلم منها غير ما تم التعاقد عليه حقيقة البضاعة أو طبيعتها أو صفاتها الجوهرية أو ما تحتويه من عناصر نافعة، وبوجه عام العناصر الداخلة فى تركيبها.

 

نوع البضاعة أو منشأها أو أصلها أو مصدرها فى الأحوال التى يعتبر فيها بموجب الاتفاق أو العرف النوع أو المنشأ أو الأصل أو المصدر المسند غشا إلى البضاعة سببا أساسيا فى التعاقد.

 

عدد البضاعة أو مقدارها أو مقاسها أو كيلها أو وزنها أو طاقتها أو عيارها. تكون العقوبة هى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز ثلاثين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر او بإحدى هاتين العقوبتين إذا ارتكبت او شرع فى ارتكابها باستعمال موازين أو مقاييس أو مكاييل أو دمغات أو آلات فحص أخرى مزيفة أو مختلفة أو باستعمال طرق أو وسائل أو مستندات من شأنها جعل عملية وزن البضاعة أو قياسها أو كيلها أو فحصها غير صحيحة".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة