المحافظون يصدرون قرارات بوقف تراخيص البناء 6 أشهر.. محافظ "العاصمة" يستثنى المشروعات القومية.. تحذير للمخالفين بالعقوبات القانونية.. مصادرة أدوات ومعدات المخالفين.. وإحالة المتعدين للنيابة العسكرية.. صور

الجمعة، 17 أبريل 2020 11:00 م
المحافظون يصدرون قرارات بوقف تراخيص البناء 6 أشهر.. محافظ "العاصمة" يستثنى المشروعات القومية.. تحذير للمخالفين بالعقوبات القانونية.. مصادرة أدوات ومعدات المخالفين.. وإحالة المتعدين للنيابة العسكرية.. صور إزالة تعديات
كتب – عبد الله صلاح – سيد الخلفاوى – السيد فلاح – إبراهيم سالم – فايزة مرسال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خطوة اتخذتها الحكومة لمنع استغلال الوقت الراهن فى التعدى على أملاك الدولة، قرر عدد من المحافظين وقف تراخيص البناء لمدة 6 أشهر، نظراً للظروف التى تمر بها البلاد خلال الفترة الحالية وانتشار فيروس كورونا المستجد، مع تحذير المخالفين لتلك القرارات بتعريض أنفسهم للمساءلة القانونية وإحالتهم إلى النيابة العسكرية، ومصادرة الأدوات والمعدات المستخدمة فى البناء.

أصدر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة قرارًا بإيقاف تراخيص البناء بجميع أحياء العاصمة لمدة 6 أشهر، على أن يستثنى من ذلك القرار المشروعات القومية ذات النفع العام بالمحافظة، ضمن الإجراءات التى تنفذها محافظة القاهرة لمواجهة البناء المخالف، بالتزامن مع تنفيذ الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

إزالة تعديات (1)
إزالة تعديات

وتشهد أحياء العاصمة حملات إزالة مكثفة لإزالة البناء المخالف، سواء التى تم بناؤها بدون ترخيص أو المخالفة لشروط الترخيص أو التى تقع على الأراضى أملاك الدولة تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بشأن التعامل بحسم مع مخالفات البناء وإزالة التعديات بصورة فورية وفرض هيبة الدولة وعدم استغلال بعض المواطنين للظروف الحالية أثناء تطبيق الإجراءات الخاصة بمواجهة انتشار فيروس كورونا لارتكاب مخالفات.

إزالة تعديات (2)
إزالة تعديات 

ففى السويس، قرر المحافظ اللواء عبد المجيد صقر، وقف تراخيص البناء لمدة 6 شهور فى جميع أنحاء المحافظة، مشددًا على الجهات المعنية تنفيذ القرار، ومحذرًا من يخالف ذلك سيعرض نفسه للمساءلة القانونية، وشدد على رؤساء الأحياء والقيادات التنفيذية وجهاز حماية أملاك الدولة بالإزالة الفورية لأى تعديات جديدة على الأراضى الزراعية وأراضى أملاك الدولة، وتحويل المتعدين على الاراضى للنيابة ومصادرة أى أدوات أو معدات يتم ضبطها تنفيذًا للقانون والحفاظ على حقوق الدولة والشعب فى ظل استغلال بعض المواطنين الظروف الراهنة التى تمر بها البلاد وتداعيات فيروس كورونا المستجد.

وفى الإسماعيلية، أصدر اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية قرارًا برقم 217 لسنة 2020 بوقف إصدار أى تراخيص جديدة وعدم إصدار بيان صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية الخاصة بالموقع وقبول أية طلبات من المواطنين فى هذا الشأن خلال مدة سريان هذا القرار.

كما قرر محافظ الإسماعيلية إزالة كافة أعمال البناء المخالفة بنطاق المحافظة أولًا بأول، ويسمح فقط لمن سبق صدور ترخيص المخالفة لصالحه قبل العمل بهذا القرار، واستكمال أعمال تنفيذ الترخيص الصادر له فى إطار القانون.

 

إزالة تعديات (3)
إزالة تعديات
 

وفى بورسعيد، أصدر المحافظ اللواء عادل الغضبان، قراراً بوقف إصدار تراخيص بناء جديدة لمدة ٦ أشهر وعدم قبول أى طلبات من المواطنين فى هذا الشأن خلال مدة سريان هذا القرار، مشيراً إلى أن ذلك يأتى ذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية باتخاذ ما يلزم من إجراءات لمواجهة  البناء المخالف والتعديات على أراضى وأملاك الدولة.

وشدد محافظ بورسعيد على رؤساء الأحياء بالإزالة الفورية لأى تعديات على الأراضى الزراعية وأراضى أملاك الدولة، والبناء المخالف فى ظل استغلال البعض الظروف الراهنة التى تمر بها البلاد والجهود المبذولة لمواجهة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن اصدر تعليماته بالتعامل بكل قوة وحزم مع إزالة التعديات والبناء المخالف.

 

إزالة تعديات (4)
إزالة تعديات 

وفى جنوب سيناء، أعلن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء عددًا من القرارات المهمة اليوم الخميس منها القرار رقم 57 لسنة 2020 بشأن إيقاف إصدار تراخيص بناء جديدة لمدة 6 أشهر وذلك فى المناطق ذات كثافة سكانية عالية بالمناطق الآتية وهى مدينة طور سيناء (المنشية، حى الأمل) ومدينة رأس سدر (منطقة أبوصويرة) ومدينة شرم الشيخ (منطقة هضبة أم السيد، حى النور، السوق التجارى) ومدينة دهب (منطقة العصلة) القديمة.

قرار وقف تراخيص البناء
قرار وقف تراخيص البناء

كما أكد فودة، على استمرار حملات إزالة مخالفات البناء بجميع بالمدن، ومنع إقامة موائد الرحمن والخيام الرمضانية مع استبدالها بالمواد الغذائية وتوصيلها للمنازل لمستحقيها سواء من مواطنى المحافظة أو العمالة غير المنتظمة والمتضررين من الإجراءات الاحترازية لمنع تفشى فيروس كورونا المستجد، مع التأكيد على الكشف اليومى للعمال بكافة مواقع العمل على أرض المحافظة والفحص الطبى لجميع المواطنين بكمين عيون موسى ورأس محمد.

وفى القليوبية، أعلن اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، تكليف رؤساء المدن والمراكز والأحياء وجهات الولاية "الزراعة، الرى، الصرف، الآثار، السكة الحديد، الإصلاح الزراعي، هيئة الأوقاف، هيئة الطرق والكبارى"، بإحالة جميع المضبوطين فى مخالفات البناء بدون ترخيص على النيابات العسكرية لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم بالتنسيق مع مديرية الأمن بالقليوبية.

وجاء قرار محافظ القليوبية لرؤساء المدن والمراكز والأحياء بالمحافظة وجهات الولاية، وفقا للكتاب الدورى الصادر عن وزير التنمية المحلية رقم 110 بتاريخ 15 أبريل 2020، والكتاب الدورى الصادر عن وزير التنمية المحلية رقم 97 بتاريخ 6 أبريل 2020، بشأن التوجيهات الصادرة بسرعة إزالة التعديات على الاراضى الزراعية، واستمرار موجات الإزالة على الأراضى نظرا لمحاولة استغلال بعض المواطنين للوضع الراهن للتعدى بالبناء بدون ترخيص.

وأصدر اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، قرارا بإيقاف أية تراخيص بناء فى كافة مدن وأحياء ومراكز المحافظة لمدة 6 أشهر، اعتبارا من 15 أبريل الجاري، وحتى 15 أكتوبر المقبل، وذلك فى ظل الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وأعلن المحافظ، فى بيان رسمى، أنه بعد الإطلاع على القانونة رقم 43 لسنة 1979 بشان نظام الإدارة المحلية ولائحته التنفيذية، وعلى قانون البناء الموحد بالقانون 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية وتعديلاتها، وعلى كتاب الأمان العامة لرئاسة مجلس الوزراء رقم "6 – 10946" بتاريخ 6 أبريل 2020 بشأن التوجيهات الصادرة عن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، وعلى ما ارتأيناه للصالح العام، بإيقاف أية تراخيص بناء فى كافة مدن وأحياء ومراكز المحافظة لمدة 6 أشهر، اعتبارا من 15 أبريل الجاري، وحتى 15 أكتوبر المقبل.

وفى أسوان، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أنه لا أحد فوق القانون ولن نترك شبر واحد من أراضى الدولة تم الاعتداء عليه من المخالفين حيث جارى تنفيذ حملات إزالة لكافة التعديات على أراضى البناء أو الزراعية بجميع القرى والمدن بنطاق المحافظة كلها والتصدى بكل حسم وقوة لمحاولات بعض المواطنين لاستغلال الوضع الراهن فى القيام بالاستيلاء والتعدى على حق الشعب.

وأشار إلى أنه تم تحويل أصحاب المخالفات للنيابة العسكرية، وذلك بعد رصد المحافظ قيام أحد الأشخاص بمخالفة البناء دون ترخيص "موتيل" سياحى يضم 12 غرفة ويقع على مساحة 500 م2 يطل على حرم نهر النيل مباشرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة