أكرم القصاص - علا الشافعي

تقرير للمصرف الاحتياطى الفيدرالى: الاقتصاد الأمريكى "انكمش بشكل حاد وفجائى"

الخميس، 16 أبريل 2020 09:13 ص
تقرير للمصرف الاحتياطى الفيدرالى: الاقتصاد الأمريكى "انكمش بشكل حاد وفجائى" الفيدرالى الأمريكى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الاحتياطى الفيدرالى فى تقرير له أن الاقتصاد الأمريكى "انكمش بشكل حاد وفجائى"، فى جميع مناطق الولايات المتحدة من جراء تدابير الإغلاق المفروضة، لمكافحة تفشي جائحة كوفيد-19.
 
ونقل موقع قناة العربية، أن المصرف المركزى الأمريكى، أوضح فى تقريره الدورى حول الظروف الاقتصادية الراهنة، والمسمى اصطلاحاً "بيج بوك" (الكتاب البيج) أن الشركات في جميع المناطق أفادت عن "توقعات غامضة للغاية"، مشيراً إلى "توقع الغالبية أن تسوء الظروف أكثر في الأشهر المقبلة".
 
والكتاب البيج هو تقرير دوري ينشره الاحتياطي الفيدرالي ثماني مرات في السنة أي مرة كل شهر ونصف ويلخص فيه المؤشرات التى يجمعها كل فرع من فروعه في المناطق الأميركية حول أداء الاقتصاد، وفقاً لوكالة "فرانس برس".
 
وذكر التقرير مؤشرات مبكرة للاضطراب الذى يصيب الاقتصاد الأمريكى مع إجبار المصانع والمحلات والمطاعم على إغلاق أبوابها.
 
وبعدما كشفت تقارير حكومية أمريكية، أن 17مليون عامل فقدوا وظائفهم فى الأسابيع الثلاثة حتى 4 أبريل، قال الفيدرالى "إن التوقعات على المدى القريب تشير إلى خفض إضافي في الوظائف في الأشهر المقبلة". 
 
ومع إصابة أكثر من مليوني شخص بفيروس كورونا فى العالم، قاد انتشار كوفيد-19، الاقتصاد العالمى إلى الركود، مع تحذير صندوق النقد الدولي من خسارة 9 تريليونات دولار من الناتج المحلي الإجمالي العالمى.
 
واستجاب الاحتياطي الفيدرالي بسرعة وخفض الشهر الماضى، سعر الفائدة إلى الصفر وضخ تريليونات الدولارات من السيولة فى النظام المالى لمنع الانهيار.
 
وسجلت الولايات المتحدة ، أكبر عدد من الوفيات في العالم، حيث حصد فيروس كورونا أرواح 26,059 شخصاً من أصل 609,516 مصاباً.
 
وقال تقرير الاحتياطي الفيدرالي إن الصناعات الأكثر تضرراً بسبب اجراءات التباعد الاجتماعي والإغلاق هي مؤسسات الترفيه والاستجمام وتجارة التجزئة باستثناء السلع الأساسية.
 
وأبلغت معظم مناطق الاحتياطي الفيدرالي الـ12 عن انخفاض في التصنيع أيضاً، ورغم أن قطاعى الغذاء والدواء شهدا ازديادا في الطلب إلا أنهما واجها تأخراً في الإنتاج بسبب إجراءات العزل وتعطل سلاسل الإمداد.
 
وتم إعداد التقرير قبيل الاجتماع المقرر فى 28-29 ، أبريل للجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التى تضع سياسات البنك المركزي الأمريكى، بالاستناد إلى المعلومات التي تم جمعها حتى 6 أبريل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة