دعاوى النشوز بمحاكم الأسرة تكشف عنف الزوجات ضد الأزواج فى ليالى الحظر.. سيدة تشرع فى قتل شريك حياتها.. وأخرى تصيب زوجها بارتجاج و26 غرزة.. ومختص: صدور حكم النشوز يجعل الزوجة فى موقف المخالفة للقانون بحق زوجها

الإثنين، 13 أبريل 2020 10:30 م
دعاوى النشوز بمحاكم الأسرة تكشف عنف الزوجات ضد الأزواج فى ليالى الحظر.. سيدة تشرع فى قتل شريك حياتها.. وأخرى تصيب زوجها بارتجاج و26 غرزة.. ومختص: صدور حكم النشوز يجعل الزوجة فى موقف المخالفة للقانون بحق زوجها عنف الزوجات - أرشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فرض تفشى وباء كورونا المستجد (كوفيد 19)، على الأزواج والزوجات والأطفال المكوث فى منازلهم، لأوقات طويلة بالمنازل والخروج للضرورة القصوى، على عكس ما هو معتاد، مما يسبب الضغط بين أفراد الأسرة، خوفا من التقاط العدوى بالفيروس، وهو ما دفع الكثيرين للشكوى من الحزن والذعر والملل، وزيادة المشاجرات بسبب الجو العام المقلق بعد أن أصبح الشعور بالضغط النفسى أمرا متوقعاً، وهو السبب الرئيسى لكثير من الخلافات الزوجية، والأمر الذى يشكو منه الأزواج بأنه قد يكون السبب فى خراب البيوت، بعد تزايد الاختلاف بوجهات النظر بين الأزواج، وهو ما تكشفه دعاوى النشوز التى يلجأ إليها الأزواج هربا من عنف الزوجات فى ليالى الحظر، ليصبح السؤال المحير: هل لدينا الاستعداد النفسى الكافى للتعامل مع الضغط الناتج عن الخوف من الفيروس؟.

 

"اليوم السابع" رصد شكاوى الأزواج أمام محاكم الأسرة بعد لجوئهم للقضاء لعله ينصفهم ويرفع عنهم تعنت وظلم الزوجات.

 

ارتجاج و26 غرزة لزوج بسبب عصبية زوجته
 

"زوجتى عصبية بشكل جنونى، تعاقبنى بسبب كراهيتها لوالدتى، لأعيش معها 14 شهرا فى عذاب، كل يوم خلافات والجيران يدخلوا للصلح، وفى آخر مشكلة حاصرتنى بالضرب وأصابتنى بارتجاج فى المخ وجروح استلزمت 26 غرزة، على اعتراضى على تصرفاتها التى وصلت لإهانة أمى المسنة".. بتلك الكلمات بدأ زوج شكواه بدعوى نشوز أمام محكمة الأسرة مصر الجديدة، طالب فيها بإثبات خروجها عن طاعته.

ويشير الزوج "ع.ى.أ" فى دعوى النشوز:" "لسانها ويدها تسبقها فى كل خلاف ينشب بيننا، وتوعدتنى بالعقاب وعندما حاولت صدها، انهالت على بالسب والضرب والتهديدات بالتخلص منى".

 

خلافات زوجيه
خلافات زوجيه

 

وأكد:" عندما أعترض تعلن الحرب ضدى، وتطالني بالاتهامات حتى كرهت الحياة الزوجية بسببها، ولكنى لم أستطع تطليقها بعد إنجابها لطفلي خوفا على حرمانى منه، وقائمة المنقولات والمؤخر التى تبتزنى به وتهددنى بالحبس بها".


 

مواطن: "تتعمد إهانة عائلتى"
 

معاناة أخري لزوج يبلغ من العمر 31 عام، أمام محكمة الأسرة بزنانيري، بسبب زوجته -على حد وصفه-، بأن أسباب الخلافات التي تتحجج بها غير واقعية، لا ترقى كسبب لا يستطيع معه دوام العشرة بينهم.

ليؤكد الزوج ن.أ.ع :" تزوجنا ووفرت لها نفس المستوى المعيشي التى كانت معتادة عليه، ولم أقصر ولكن مع مرور الوقت حاولت إحداث قطيعة بيني  وعائلتى، ورفض استقبالهم لهم، وهو ما اعترض عليه ومن هنا نشب التناحر بينا".

الطلاق فى زمن الكورونا
الطلاق فى زمن الكورونا

 

وتابع:" بدأت تسلط عنفها ضدي، وطالني لسانها وأهلي بالأذى، لتعاملني بتكبر، رغم ذلك حاولت الحفاظ على علاقتنا، ولكنها أبت واعتادت على الصراخ وتوجيه الانتقادات إلي وتعنيفى ".


 

سيدة تشرع في قتل شريك حياتها.. ويؤكد: "أبلغت الشرطة لنجدتى"
 

وقف الزوج م.ن.ع، البالغ من العمر 40 عاما، أمام محكمة الأسرة بإمبابة، يشكو عنف زوجته، وذلك بعد ادعائه قيامها بالتعدي عليه بالضرب عقاباً له بسبب اعتراضه على تبديدها راتبه الشهري.

وقال الزوج في دعواه إن زوجته أصابته بعدة جروح ونزيف وشرعت فى قتله، وإنه أبلغ الشرطة لنجدته من يديها، مؤكدا: "زوجتي مفتريه، ربنا ينتقم منها، شوهت سمعتى وفضحتني فى المنطقة السكنية التي أعيش بها، بعد أن أنهالت على بالضرب المبرح بواسطة أداة حادة، ما تسبب بحدوث نزيف حاد لي".


 

زوج لمحكمة الأسرة: "زوجتى سليطة اللسان وبعد 25 سنة عايزة تخلعنى"
 

" عشت برفقتها مؤبد 25 سنه، وفى الأخر رمتني فى الشارع، وطلبت تطليقي خلعا، واستحوذت على شقتى، والمحل الذي أملكه، لأعجز حتى عن توفير الطعام والمسكن".. بتلك الكلمات بدأ الزوج ن.ل.أ شكواه بدعوي النشوز، أمام محكمة الأسرة بإمبابة، ضد زوجته واتهمها بتعنيفه وإهاناته المتكررة ضده، وتشويه صورته أمام أولاده، بسبب طمعها، ورفضها العيش على قدر ظروفه المادية.

 ليؤكد:" عشت فى عذاب برفقة زوجتي بسبب لسانها السليط، ورغبتها فى أن تصبح المسئولة عن المنزل،  فكانت دائماً ما تحدثني وكأني خادم لديها تسبني وتعلنني، وتتفوه بألفاظ لا يستطيع أحد تقبلها".

 

عنف الزوجات
عنف الزوجات


 

مختص: "صدور حكم النشوز يجعل الزوجة فى موقف المخالفة للقانون والمخطئة فى حق زوجها"
 

قال حسام أشرف المحامي المختص بشئون محاكم الأسرة،  أن قانون الأحوال الشخصية وفقا لنص المادة 6، ألزم الزوج بوجبات منها النفقة وتوفير المسكن للزوجة، وفى مقابل الطاعة من قبل الزوجة وأن امتنعت دون سبب مبرر تكون ناشز، كما أعطى القانون حق الاعتراض على المثول لحكم الطاعة للزوجة بالتطليق سواء كان خلعا أو للضرر ، من الشروط القانونية للحكم بالطاعة  أن يكون المنزل ملائم .

وأكد  أنه وفقا لقانون الأحوال الشخصية فأن صدور حكم النشوز يجعل الزوجة فى موقف المخالفة للقانون والمخطئة فى حق زوجها مما يسقط حقها فى نفقة العدة والمتعة ويحق للزوج استرداد ما أداه من مهر ومتاع إذا ما تم تفريقها بحكم قضائي كونه يثبت أن الخطأ كله من جانب الزوجة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة