مش بس كورونا..تحليل pcr يكشف عن الأمراض الوراثية وأساسى فى الطب الشرعى..يثبت النسب ويكشف الإصابة بالفيروسات والبكتيريا.. اخترع عام 1983 وصاحبه حصل على جائزة نوبل بعد عشر سنوات .. والصحة توفره بـ1000 جنيه فقط

السبت، 07 مارس 2020 05:00 م
مش بس كورونا..تحليل pcr يكشف عن الأمراض الوراثية وأساسى فى الطب الشرعى..يثبت النسب ويكشف الإصابة بالفيروسات والبكتيريا.. اخترع عام 1983 وصاحبه حصل على جائزة نوبل بعد عشر سنوات .. والصحة توفره بـ1000 جنيه فقط تحليل pcr
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع انتشار فيروس كورونا بكافة أرجاء العالم هناك عدة طرق للكشف عن الإصابة بالمرض أهمها تحليل pcr، وأعلنت وزارة الصحة إن هذا النوع من التحليل سيتم توفيرة بالمعامل المركزية ويمكن اجراؤه هناك للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا للحالات المشتبه في إصابتها، سيكشف التقرير التالي هو تحليل pcr والأمراض التي يقوم باكتشافها  وفقا لما ذكره موقع Stanfordhealthcare.

ما هو تحليل pcr؟

 

medium_2020-03-07-bbe2c86ceb

 

هو وسيلة لتحليل تسلسل قصير من الحمض النووي حتى في العينات التي تحتوي على كميات دقيقة وقليلة جدا من الحمض النووي، حيث  يستخدم PCR لإعادة إنتاج أو تضخيم أقسام مختارة من الحمض النووي، وباستخدام PCR في أنابيب الاختبار، يستغرق الأمربضع ساعات للكشف عن الفيروسات والبكتيريا بكفاءة عالية حيث يمكن عمل عدد لا يحصى من النسخ من الحمض النووي.

كيف يتم تفاعل PCR "تفاعل البلمرة المتسلسل"؟
 

هناك ثلاث خطوات رئيسية تشارك في PCR تتكررهذه الخطوات الثلاث لمدة 30 أو 40 دورة. تتم الدورات على دراجة آلية، وهي عبارة عن جهاز يقوم بسرعة تسخين وتبريد أنابيب الاختبارالتي تحتوي على خليط التفاعل.

ما هي استخدامات تحليل pcr؟
 

 لهذا النوع من التحاليل استخدامات واسعة لا تعد ولا تحصى منها تشخيص الأمراض الوراثية ، والقيام ببصمات الحمض النووي، والعثور على البكتيريا والفيروسات، ودراسة التطور البشري، واستنساخ الحمض النووي للمومياء المصرية، واثبات الأبوه أوعلاقات بيولوجية، وما إلى ذلك، وأصبح أداة أساسية لعلماء الأحياء، ومختبرات الطب الشرعي DNA ، والعديد من المختبرات الأخرى التي تدرس المواد الوراثية.

كيف تم اكتشاف تفاعل البوليميريز المتسلسل PCR؟

 

2-type-pcr-analysis

 

اخترع PCR بواسطة كاري موليس في عام 1983 واتُهم وقتها بصنع سلاسل قصيرة من الحمض النووي للعلماء الآخرين، ولكن كتب موليس أنه تصور من PCR أثناء تجوله على طول طريق ساحل المحيط الهادئ 128 في إحدى الليالي على دراجته النارية، كان يلعب في ذهنه طريقة جديدة لتحليل التغيرات أوالطفرات في الحمض النووي عندما أدرك أنه اخترع بدلاً من ذلك طريقة لتضخيم أي منطقة من الحمض النووي، قال موليس إنه قبل انتهاء رحلته للدراجات البخارية، كان بالفعل يستمتع باحتمالات الحصول على جائزة نوبل، وبالفعل  حصل على جائزة نوبل في الكيمياء مع مايكل سميث في عام 1993.

كما كتب موليس في مجلة Scientific American: "بداية من جزيء واحد من الحمض النووي للمادة الوراثية ، يمكن لـ PCR توليد 100 مليار جزيء مماثل للحمض النووي بطريقة  سهله التنفيذ لا يتطلب الأمرأكثرمن أنبوب اختبار، بعض الكواشف البسيطة، ومصدر للحرارة .

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن تحليل الـ PCR الذى اشترطت دولة السعودية إجراءه لدخول الوافدين إلي المملكة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا من عدمة متوفر فى المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان .

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن التحليل يحدد وجود الفيروسات وكميتها فى الدم بشكل قاطع مؤكدة أن إجراءه يتم فى وقت سريع ونتائجه تظهر خلال من 3 إلي 4 أيام على أقصى تقدير وتابعت: يتم سحب العينة وتحليلها بالمعامل المركزية  

وأضافت الوزارة أن تسعيرة إجراء التحليل زهيدة مقارنة بنظيرتها فى القطاع الخاص ويتميز جهاز المعامل المركزية بالدقة الكبيرة فى النتائج وسرعتها وتقدرتكلفته  بـ 1000 جنيه فقط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة