اقرأ مع جواد على.. "المفصل فى تاريخ العرب" ما اسم زوجة النبى إسماعيل؟

الخميس، 05 مارس 2020 12:00 ص
اقرأ مع جواد على.. "المفصل فى تاريخ العرب" ما اسم زوجة النبى إسماعيل؟ المفصل فى تاريخ العرب
كتب احمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نواصل مع الفكر العربى الكبير جواد على (1907- 1987) البحث فى أصول العرب قبل الإسلام، من خلال كتابه المهم (المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام) ونتحدث عن العرب المستعربة

يقول "جواد على" الطبقة الثالثة من طبقات العرب - على رأى أهل الأخبار - هم "العرب المستعربة، المتعربة"، ويقال لهم: العدنانيون أو النزاريون أو المعديون، وهم من صلب "إسماعيل بن إبراهيم" وامرأته "رعلة بنت مضاض بن عمرو الجرهمى".

 قيل لهم "العرب المستعربة"، لأنهم انضموا إلى العرب العاربة، وأخذوا العربية منهم، ومنهم تعلم "إسماعيل" الجد الأكبر للعرب المستعربة العربية، فصار نسلهم من ثَمَّ من العرب واندمجوا فيهم، وموطنهم الأول مكة على ما يستنبط من كلام الأخباريين، فيها تعلم "إسماعيل" العربية، وفيها ولد أولاده، فهى إذن المهد الأول للإسماعيليين.

 
 

ويذكر أهل الأخبار أن "إسماعيل" ولد من زوجه "رعلة"، اثنى عشر رجلًا هم: "نابت" وكان أكبرهم، و"قيذر" و"أذبل"، وميشا، ومسمعا، وماشى، ودما، وأذر، وطيما، ويطور، ونبش، وقيذما، وأكثر هذه الأسماء ورودًا فى الكتب العربية نابت وقيذر، وقد أخذ النسابون هذه الأسماء من التوراة، فقد جاء فيها: "هذه أسماء بنى إسماعيل بأسمائهم على حسب مواليدهم: نبايوت بكر إسماعيل، وقيدار، وأدبئيل، ومبسام، ومشماع، ودومة، ومسا، وحدار، وتيما، ويطور، ونافيش، وقدمة".

ولم تذكر التوراة اسم المرأة التى تزوجها إسماعيل، فأولدها هؤلاء الأولاد الذين انتشروا، فسكنوا فى منطقة تمتد من "حويلة" إلى "شور".

 
 

وعدنان فى نظر العدنانيين هو جدهم الأعلى، كما أن قحطان هو الجد الأعلى للقحطانيين. ولما كانت الطبقة الأولى من العرب قد بادت وذهبت، تكون العرب الباقية وكلها من ولد قحطان وعدنان، استوعبت شعوب العرب كلها.

وقد رأينا أن "قحطان" هو "يقطن" أو "يقطان" فى التوراة، أما "عدنان"، فلا نجد له اسمًا فيها، وقد رأينا أن بين "يقطان" و"سام" ثلاثة آباء أو أربعة، أما بين عدنان وسام، فعدد كبير من الآباء.

وقد اختلف النسابون فى عدد من كان بين إسماعيل وعدنان من الآباء، فرأى بعضهم أنهم أربعون، وروى غيرهم أنهم عشرون، وقال آخرون: إنهم خمسة عشر شخصًا، وقالت جماعة: أن المدة طويلة بين عدنان وإسماعيل بحيث يستحيل فى العادة أن يكون بينهما هذا العدد من الآباء.

وقد اختلف الأخباريون وأصحاب الأنساب فى نسب عدنان اختلافًا كبيرًا، واختلفوا بينهم حتى فى كيفية النطق بتلك الأسماء، على حين أننا لا نرى اختلافا بينهم فى نسب قحطان، ولا فى كيفية النطق بتلك الأسماء. وقد علل محمد بن سعد الواقدى ذلك بقوله: "وكان رجل من أهل تدمر يكنى أبا يعقوب من مسلمة بنى إسرائيل قد قرأ من كتبهم، وعلم علمهم، فذكر أن بورخ بن ناريا كاتب إرميا، أثبت نسب معد بن عدنان عنده، ووضعه فى كتبه، وأنه معروف عند أحبار أهل الكتاب وعلمائهم، مثبت فى أسفارهم، وهو مقارب لهذه الأسماء. ولعل خلاف ما بينهم من قِبَل اللغة؛ لأن هذه الأسماء ترجمت من العبرانية".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة