أطباق "Waste not".. مطعم فى دبى يصنع وجباته من بقايا الطعام

الأربعاء، 04 مارس 2020 11:00 م
أطباق "Waste not".. مطعم فى دبى يصنع وجباته من بقايا الطعام الثنائى جيسى بليك وكيت كريستو
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظل كل منهما يسعى وراء مستقبله فى بلد مختلف، إلا أن الطريق جمعهما فى النهاية للعمل فى قطاع الطعام بمدينة دبى، لكن بمفهوم جديد مثير للفضول، فمع انتشار عادات ولائم الإفطار وموائد البوفيه، لاحظ الثنائى جيسى بليك، وكيت كريستو، وجود نسبة كبيرة من هدر الطعام، الأمر الذى دفعهما إلى إنشاء مفهوم جديد، يُعرف باسم أطباق "Waste not".

 

ووفقًا لمفهوم أطباق الطعام المثيرة، يعمل بليك وكريستو، على تقديم وجبات طعام من مكونات أو أجزاء يتخلص منها الناس عادة فى مطابخهم، ليكون مصيرها أخيرًا فى قمامة النفايات، ولكن هذا ليس الحال فى مطعم "LOWE"، بمدينة دبى الإماراتية.

lf13-MAR-lowe-pic-1
 

 

وفى حديثها مع شبكة "CNN"، قالت المسئولة عن إدارة الأغذية والمشروبات بالمطعم، كيت كريستو: "يبلغ متوسط هدر الطعام سنويًا حوالى 197 كيلوجراماً للفرد الواحد، داخل الإمارات العربية المتحدة، ونحن نعمل على خفض هذه النسبة تدريجيًا".

 

ويتمنى المطعم  ألا توجد أطباق "Waste-not" فى المستقبل القريب، بحيث يتم اتباع مبدأ الاستدامة فى جميع الوجبات، وبدوره، يحرص المطعم اليوم على تقديم صفوف طبخ، كل شهر حتى نهاية العام، توضح أساليب وطرق تحضير الأطباق.

wk31-may-postcard-lowe
 

 

ويشار إلى أن مطعما آخر فى دبى، كان قد قرر أن يحول الإثراء في شكل وجباته، إلى مذاق خاص، فوضع ضمن قائمة طعامه طبق "السمك المطلى ذهباً"، ويعتمد المطعم الغريب من نوعه، على الذهب فى الطعام، وفى الديكور أيضاً، فالمدخل والطاولات أيضاً تشع باللون الذهبى، ووفقاً لفريق العمل داخل المطعم، فإن المطعم مصمم لإيقاظ الحواس الخمس، وحمل الأثاث أسماء بعض العلامات التجارية الفاخرة مثل فرساتشى وبنتلى.

 

ويضع المطعم أوراق ذهب قابلة للأكل من عيار 23 قيراطاً، لتغطية سمكة "سيباس" – الطبق الذى يحتاج إلى طلب مسبق – ويعد واحدا من أكثر الأصناف الفاخرة فى القائمة، وتصل قيمة طبق الطعام إلى حوالى 845 درهم، أى ما يقرب من 4100 جنيه مصرى.

 

ويذكر أن رئيس الطهاة فى المطعم كمال جيلان، كان قد قال عن الطبق الفريد، "تُوضع السمكة لترتاح لمدة 12 ساعة، قبل الطهى حتى ترتخى عضلاتها، ليتم حشوها بالبصل الأخضر والزنجبيل والثوم والفلفل والليمون، ثم نقوم بأخذ أوراق ذهبية، ونبدأ فى تغطية القشر الخارجى للسمكة بها".

 

ويضيف الشيف على موقع The National، "الناس فى الإمارات يحبون الذهب، فالإماراتيون، والمغتربون، والسائحون، الجميع مفتون به، لذا حاولنا خلق شىء يجذبهم إلى ذلك، وفى حين أن الذهب ليس له مذاق، لكنك ستعرف بالتأكيد أنك تأكله عندما تتذوقه، وأسعى دائماً إلى تحضير مأكولات تروق لجميع الأشخاص وليس فقط لشريحة معينة من الناس".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة