اللصوص يستغلون الأزمات.. سرقة الأعمال الفنية فى زمن الحروب وكورونا

الإثنين، 30 مارس 2020 04:00 ص
اللصوص يستغلون الأزمات.. سرقة الأعمال الفنية فى زمن الحروب وكورونا اللوحة الفنية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر اللصوص فرصة تعرض البلاد إلى أزمات حقيقة سواء ناتجة عن حرب أو باء، للقيام بعمليات سرقات واسعة فى كل أنحاء العالم، وهذا ما حدث مؤخراً عندما تم سرقت العديد من الأعمال الفنية وقت انشغال الدول بمكافحة فيروس كورونا.

 

سرقة الأعمال الفنية فى أزمة كورونا

حاول زوجان من اللصوص سرقة الأحجار الكريمة من داخل كاتدرائية نوتردام التى ترجع عمرها إلى القرن الثانى عشر الميلادى فى باريس، ولكن سرعان ما تم القبض على المجرمين الفرنسيين وهم يسرقون الأحجار الكريمة

ومن المعروف أن كاتدرائية نوتردام، تخضع لعملية ترميم بعد أن تعرضت للدمار خلال حريق أبريل الماضى، يبلغ عمر المبنى 850 عاما، بناه الماسونيون فى العصور الوسطى، وعندما ألقت شرطة باريس القبض على الرجلين كانا مخمورين ويختبئان تحت غطاء من القماش المشمع وكانا لا يزالان بحوزتهما الأحجار المقدسة التي استولوا عليها من الكاتدرائية، وكان اللصوص يعتزمون بيع الأحجار في السوق السوداء على موقع ebay، وذلك لجلب ثروة صغيرة.

20200328113101311

كما تمت سرقة لوحة لفنان بريطانى شهير تقدر بـ آلاف الجنيهات من القطار فى بريطانيا، حين سافر مالك اللوحة "ستيف كوزينز" من ميلتون كينز إلى لندن للحصول على لوحة "الميناء الأزرق" التى رسمها الفنان البريطانى الشهير تيرى فروست عام 1954.

وبدأت عملية سرقة اللوحة بسبب تأخر ميعاد القطار وازدحامه ما أدى إلى وقوف المالك وترتب عليه انزلاق اللوحة خلف مقعد أحد الركاب، حدثت عملية السرقة فى تمام الساعة الرابعة عصرا يوم 23 يناير الماضى.

وعند وصل القطار إلى محطته، بدأ الناس فى التدافع لدرجة أنه نزل وأدرك فقط أنه نسى اللوحة عندما أغلقت الأبواب، لكنه قام بإخطار شركة القطارات وبحلول الوقت كانت اللوحة قد اختفت.

وأضاف كوزينز أنها لوحة نادرة ومهمة، وهي لوحة ذات أهمية وطنية، مشيراً إلى أنه قام بشرائها قبل 30 عامًا وكنت أحد هواة الجمع على مر السنين، وأكد كوزينيز أن هناك أجر كبير لمن يجد اللوحة الفنية.

55217-الميناء-الازرق
 الميناء الازرق

وفى السياق ذاته، تمت سرقة ثلاث لوحات فنية من جامعة أكسفورد، بداية شهر مارس الجارى، اللوحة الأولى تصور "الساحل الصخرى وجنود يدرسون خطة" للفنان سلفاتور روزا رسمها عام 1640، واللوحة الثانية تصور "صبى يشرب" للفنان أنيبالى كاراتشى رسمها 1580، أما اللوحة الثالثة تصور جندي على ظهر الخيل للفنان فان ديك رسمها عام 1616.

ومن جانبهم أكد خبراء وتجار الفن المقيمون في لندن، إلى أن عملية السرقة غير عادية واللوحات الثالثة لا تقدر بثمن إطلاقاً.

193367-193367-20_03_15_salvator_rosa_a_rocky_coast_with_soldiers_studying_a_plan_late_1640s_full_size_lo
 
133379-133379-20_03_15_antony_van_dyck_a_soldier_on_horseback_c_1616_full_size_lo
 
184341-184341-20_03_15_annibale_carracci_a_boy_drinking_c_1580_full_size_lo

سرقة الأعمال الفنية زمن الحروب

خلال الحرب العالمية الثانية سرقت العديد من اللوحات الفنية التى لا تقدر بثمن منها:

لوحة للحاكم الروسى سيئ السمعة إيفان الرهيب، من متحف الفن الأوكرانى، والتى تجسد الحاكم وهو على ظهر خيل، وتم وضعها بعد ذلك فى منزل لزوجان غير مدركين لقيمتها التاريخية، ومؤخرًا تم الإعلان عن عودة اللوحة لمكانها بعد غياب سنوات طويلة، وبعد 75 عامًا من سرقتها من قبل النازيين أثناء غزو فرنسا فى الحرب العالمية الثانية، أعاد مكتب التحقيقات الفيدرالى، لوحة الرسام الهولندى سالومون كونينك البالغة من العمر 380 عامًا إلى أصحابها الشرعيين.

343308-090619_ivan_terrible_painting

أعادت ألمانيا لوحة نهبها النازيون كانت بحوزة كورنيليوس جورليت، نجل تاجر فنون سيئ السمعة، كان يتاجر فى أعمال مسروقة من فرنسا المحتلة خلال الحرب العالمية الثانية.

355606-Capture

واللوحة هى أحدث لوحة من مجموعة واسعة من 1500 عمل، تعاد إلى ورثتها الشرعيين، حيث تلقى ممثل عن عائلة وسيط العقارات الفرنسى وجاستون بروسبر ليفى العمل فى حفل رسمى الأربعاء الماضى.

ووفقا لما نشره موقع "artnet" اضطر ليفى، الذى كان يهوديا، للفرار من فرنسا عام 1940، وهناك روايات لشهود عيان تصف الجنود الألمان الذين استولوا على أعمال سناك من قلعة ليفى جنوب باريس فى نفس العام.

اللوحة الفنية
اللوحة الفنية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة