أعراض فيروس كورونا يرويها المتعافون بعد شفائهم.. صوت الرئتين يشبه صوت كيس ورقي بسبب تراكم السوائل بعد مهاجمة الفيروس..ألم بالجيوب الأنفية وصداع قاتل وانسداد بالأذن.. وحرقان العين ونقص الشهية أبرز الأعراض

الأحد، 22 مارس 2020 10:23 م
أعراض فيروس كورونا يرويها المتعافون بعد شفائهم.. صوت الرئتين يشبه صوت كيس ورقي بسبب تراكم السوائل بعد مهاجمة الفيروس..ألم بالجيوب الأنفية وصداع قاتل وانسداد بالأذن.. وحرقان العين ونقص الشهية أبرز الأعراض فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعراض فيروس كورونا تشبه أعراض الأنفلونزا، وتشمل الحمى والسعال الجاف، وقد ذكر المتعافون أن هناك 10 أعراض رئيسية تصيبهم عند عدوى فيروس كورونا، فى هذا التقرير نتعرف على أعراض فيروس كورونا كما يرويها المتعافون بعد شفائهم، ووفقًا لما ذكره موقع "تايمز أوف إنديا".

أعراض فيروس كورونا

اعراض فيروس كورونا، كما يرويها المتعافون من المرض تشمل:

 

-ألم الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية المؤلمة شائعة مع الأنفلونزا والبرد، وقال كونور ريد، أحد سكان مدينة ووهان في الصين المتعافى من كورونا، إنه أصيب بفيروس كورونا في نوفمبر 2019 ما جعله من أوائل الأشخاص الذين أصيبوا بسلالة الفيروس التاجي الجديد.

وكتب في مذكراته: "أشعر بالوجع في كل مكان، وصداع مؤلم وألم بالجيوب الأنفية والحلق."

 

- انسداد الأذن

من المحتمل أن يكون السبب وراء انسداد الأذنين فيروس كورونا، حيث يصبح أنبوب استاكيوس، الذي يصل بين الأذن الداخلية والأذن الوسطى، مسدودًا ما قد يؤدي إلى الشعور بالضغط في أذنيك، ويُنصح بعدم استخدام سماعة أذن للتدليك والمساعدة في تخفيف الضغط، حيث يمكن أن يسبب ضررًا أكثر من النفع.

 

- صداع شديد

الصداع أمر شائع عند الإصابة بالأنفلونزا أو البرد، يمكن أن يحدث أيضًا بسبب الجفاف. لا داعي للذعر في اللحظة التي تبدأ فيها تعاني من الصداع. يُنصح الأشخاص الذين يعانون من الفيروس التاجي بتناول الباراسيتامول بدلاً من الإيبوبروفين كلما لزم الأمر.

وتم إدخال كيفن هاريس إلى مستشفى أوهايو، حيث ذكر أن أسوأ جزء من إصابته بأعراض فيروس كورونا هو ألم الصداع القاتل.

 

-حرقان العينين

يحاكي الإحساس بالحرقان في العين التهيج والحكة التي تواجهها أثناء أنواع الحساسية الأخرى، يمكن أن يحدث هذا التهيج أيضًا بسبب الدخان والضباب الدخاني والمواد المسببة للحساسية الأخرى.

سجل كونور ريد أيضًا أن الأعراض التي شعر بها في البداية وكأن الأنفلونزا لم تسوء وتسببت في حرقان عينيه وأصابه بصداع.

 

-التهاب الحلق

يمكن أن يحدث التهاب الحلق المحدود بسبب التهاب الحلق الناجم عن السعال المستمر وهو أحد الأعراض المميزة للمرض، إذا كنت تواجه صعوبة في التنفس أو البلع، فمن المهم أن ترى الطبيب على الفور.

أصيب أندرو أو دواير بالعدوى في إيطاليا، وقال إن السعال موهن للغاية و"أسوأ شيء هو السعال الذي لا يمكن السيطرة عليه".

 

- أوجاع في الجسم

يعاني الأشخاص المصابون بالفيروس التاجي من ألم شديد في أجسامهم، لا يقتصر على الأذنين والصدر ولكن أيضًا على الذراع والساقين، يمكن أن يكون هذا بسبب الحمى التي تحدث أثناء الإصابة بالفيروس التاجي، كما يزيد الإجهاد والتوتر من الأوجاع.

 قالت إليزابيث شنايدر، أحد المتعافيات، إن الأعراض الأولى التي عانت منها هي الصداع الشديد وآلام الجسم والمفاصل إلى جانب ارتفاع درجة الحرارة.

 

-تبدو الرئتان وكأنهما كيس ورقي

إذا كانت رئتك تبدو متصدعة عند التنفس، فقد تكون من أعراض الالتهاب الرئوي. يمكن أن يحدث هذا بسبب السوائل في الأكياس الهوائية المرتبطة بإصابة الفيروس التاجي.

قال مارك ثيبولت إنه شعر كما لو كان خانقًا ومذعورًا لأنه لا يستطيع التنفس.

 

-الإرهاق ونقص الشهية

التعب هو عرض شائع أثناء الأنفلونزا، من المستحسن أن ترتاح قدر ما تستطيع في مثل هذه الأوقات، يروي Jaimuay Sae-Ung​، أول مواطن تايلاندي يصاب بالفيروس، أنه كان دائمًا متعبًا ومرهقًا ولا يمكنها تناول الطعام،  واشتكت أيضًا من أنها لم تشعر أبدًا بالقدرة على تناول الطعام أثناء الإصابة بفيروس كورونا.

 

الحمى

تم اكتشاف الحمى كأحد الأعراض الأولى التي تم تحديدها، يعتقد الناس أن الحمى هي العرض الوحيد لعدوى الفيروس.

عانى العديد من المرضى من الحمى فقط دون ظهور أي مشاكل في الجهاز التنفسي أو السعال.

 قال روهيت دوتا، أول مريض COVID-19 في دلهي بالهند، إنه أصيب بحمى في اليوم الذي عاد فيه من رحلته إلى إيطاليا ثم مرة أخرى بعد بضعة أيام، هذا عندما اختبر نفسه ووجد أنه إيجابي لعدوى الفيروس التاجي.

-ضيق في الصدر

إلى جانب الحمى، كانت الأعراض الأولى التي تم اكتشافها هي ضيق الصدر المستمر، ينتشر الفيروس أيضًا من خلال قطرات الجهاز التنفسي من السعال. لذلك ينصح بالسعال والعطس على الكوع، قال كارل جولدمان الذي كان على متن السفينة التى أصيب بكورونا، إنه أصيب بحمى و"القليل من السعال" خلال رحلته إلى أمريكا وتم عزله عند عودته، مع شعور بضيق صدره ويعاني من نوبات السعال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة