فيها حاجة حلوة.. حملات شبابية ضد فيروس كورونا بالمحافظات.. توزيع كمامات ومطهرات مجانا للمواطنين بالإسكندرية.. وشباب الأقصر والقليوبية والغربية يعقمون سيارات الميكروباص داخل المواقف ودور العبادة

الجمعة، 20 مارس 2020 09:00 م
فيها حاجة حلوة.. حملات شبابية ضد فيروس كورونا بالمحافظات.. توزيع كمامات ومطهرات مجانا للمواطنين بالإسكندرية.. وشباب الأقصر والقليوبية والغربية يعقمون سيارات الميكروباص داخل المواقف ودور العبادة
المحافظات – عبد الله صلاح-حسن مشالى-إيمان مهنى-حسن عبد الغفار-عماد عرفة - أسماء على بدر- فتحية الديب- عادل ضرة - مصطفى عادل - أحمد مرعى - محمد فتحى - معتز الشربينى - نيفين طه - إبراهيم سالم- هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- 180 متطوع من شباب مطروح يقودون معركة الوعي ضد فيروس كورونا

- "تطهير الأيادى" مبادرة شبابية بالبحر الأحمر للمشاركة في الوقاية من كورونا

- شباب الغربية يشاركون في تطهير المساجد والكنائس والمنازل والمصالح الحكومية

 

"شباب بيحب مصر".. هكذا خرج مجموعة من الشباب بمحافظات مصر لتوعية المواطنين بخطورة فيروس كورونا المستجد، وعدم التواجد فى الأماكن المزدحمة لأن ذلك يساعد على انتشار الفيروس، كما تطوع هؤلاء الشباب لتعقيم وتطهير المساجد والكنائس.

حملات-شبابية-بالمحافظات-للوقاية-من-كورونا-(1)

ملحمة شبابية سطرها أبناء محافظة المنيا بمختلف المراكز، الكل فى واحد، الجميع تطوع لتطهير وتعقيم المساجد والكنائس والمصالح الحكومية على نفقتهم الشخصية ومنهم من امسك أدواته التى كان يستخدمها فى إحياء الأفراح والمناسبات السعيدة من سماعة ومايك، للمرور بداخل الشوارع وتوعية المواطنين للحفاظ على انفسهم واتخاذ الاجراءات الوقائية للحفاظ على صحتهم وصحة أبنائهم.

ففى قرية دير البرشا بملوى في المنيا قرر "مينا، ومرقص" من أبناء القرية أخذ دورهما فى التوعية ورغم إمكاناتهما المادية الضعيفة، فقررا استخدام أدواتهما فى إحياء الافراح والموالد والمناسبات السعيدة فى توعية المواطنين وتعريفهم طرق الوقاية .

وفى قرية ريدة التابعة لمركز ملوى قرر الشباب النزول إلى الشارع لتعقيم وتطهير المساجد والكنائس.

حملات-شبابية-بالمحافظات-للوقاية-من-كورونا-(2)

وقال خالد عشرى أحد الشباب وصاحب المبادرة:  أطلقت دعوة عبر صفحات الانترنت مطالبا الشباب وكل من يرغب فى التطوع من اجل تعقيم ورش المساجد والكنائس والمصالح الحكومية بالقرية وتعقيمها حرصا على سلامة المواطنين.

 

وأضاف : فوجئت باستجابة قوية من الشباب لا فرق بيننا الكل فى واحد من اجل خدمة بلدنا والوقوف بجانب الدولة قدر المستطاع ، وقد طرحنا فكرة الجهود الذاتية لشراء ما نحتاجه من مواد للتعقيم وذلك لخدمة اهالى القرية الى جانب استخدام صفاحات التواصل التوعية وعرض طرق الوقاية .

وفى مركز بنى مزار وخاصة فى قرية أبوجرج التابعة للمركز قام شباب القرية بشراء كميات من المطهرات وادوات التعقيم وبدأ العمل على تطهير كافة المنشآت والمصالح وتعقيم عدد من الشوارع  التى يتجمع فيها المواطنين، وطالب الشباب كل من لديه إمكانيه ياتى بمواد تعقيم  فى الدفع بها اليهم لتواصل العمل واكدوا ان قرى ابو جرج وساقولا والقيس والجنديه تحتاج الى التعقيم والتطهير.

وفى الإسكندرية، شن مجموعة من شباب محافظة الإسكندرية مبادرة لتوعية المواطنين بأهمية النظافة وكيفية الوقاية من فيروس كورونا ومساعدة الدولة فى الإجراءات الوقائية لمنع انتشار الفيروس .

حملات-شبابية-بالمحافظات-للوقاية-من-كورونا-(3)

ووزع الشباب كمامات وجوانتيات و توزيع ملصقات فى الأماكن العامة والميكروباصات فيها تعليمات وقائية مهمة علي المارة والسيارات، تطهير المحلات و ابواب السيارات والميكروباصات، تطهير ايادى المواطنين بالكحول الإثيلى.

وفى مطروح، توافد أكثر من 180 شاب من مدن وقرى المحافظة، للالتحاق بالمبادرة التى أطلقتها محافظة مطروح، لإعداد وتدريب فرق ومجموعات من المتطوعين من أبناء المناطق المختلفة بالمحافظة، لتوعية المواطنين بفيروس كورونا، وطرق الوقاية منه، والسلوكيات الصحيحة في التعاملات اليومية، للتقليل من مخاطر العدوى، إضافة إلى أعداد أخرى من المتطوعين لتدريبهم لمساعدة الجهات المعنية في أعمال التعقيم للمنشآت العامة.

ولجأت محافظة مطروح، لاستغلال طاقات الشباب الراغبين في التطوع، بالمشاركة في مبادرة أعمال التوعية بفيروس كورونا، وأعمال التعقيم والتطهير للمنشآت العامة، بالإضافة إلى التعاون والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني، من بينها جمعية الهلال الأحمر، وتشكيل مجموعات من الشباب المتطوعين، لدعم الجهات المعنية بمراكز ومدن وقرى المحافظة، في أعمال التوعية والتعقيم، في إطار تكثيف  الإجراءات الاحترازية والوقاية، من فيروس كورونا، وتقديم الإرشادات التوعوية اللازمة للعاملين بالمصالح الحكومية، والتأكيد على نشر هذه الإجراءات، بما يعمل على توسعة الإجراءات الاحترازية والحفاظ على سلامة المواطنين والصحة العامة.

وفى البحر الأحمر، نظم عدد من الشباب مبادرات للمشاركة في الوقاية من فيروس كورونا، حيث اطلق عدد من الشباب مبادرة تحت مسمى تطهير الأيادى، وقاموا بتطهير إيادي المواطنين بالشوارع وتعقيمها بالمحاليل والمطهرات المختلفة .

حملات-شبابية-بالمحافظات-للوقاية-من-كورونا-(4)

كذلك أطلق شباب اخرون بمدينة الغردقة مبادرة اطلق عليها "في الخير مجتمعين" لتوزيع  المطهرات والمنظفات بالمجان في الشوارع بعد تعبئتها في زجاجات صغيرة، وكذلك قياس درجة حرارة المواطنين بالمجان في الشوارع، ومسح مقابض المحلات وماكينة الصرف الآلي للنقود وتعقيمها وذلك ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية من انتشار فيروس كورونا.

من جانبه قال أحمد سيد، إن المبادرة تم اطلقها علي صفحات التواصل الاجتماعي فيس يوك، مؤكدا أنهم بدأوا في تجهيز المطهرات والمحاليل ووضعها في الشوارع ليستخدمها المواطنين ثم تعقيم ماكينات الصرف الآلي ومسح المقابض التي يتم استخدامها باستمرار .

وفي مدينة رأس غارب، قال عمرو حمادي، أحد شباب غارب، إن مجموعة من شباب المدينة بقيادة محمد جمال عبد القادر قاموا بتوفير أجهزة قياس درجة حرارة "ديجتل"، وذلك لقياس درجة الحرارة للمواطنين بالشوارع وفي الموصلات العامة، وتوفير أدوات النظافة والتعقيم والتطهير، والكمامات والقفازات.

وأضاف حمادي لـ"اليوم السابع" أنه قام الشباب مجموعة العمل التطوعي بعمل حملة توعية إرشادية علي كيفية الوقاية من فيروس كورونا و تم توزيع الإرشادات على السيارات و الميكروباص و تعليق و توزيع الإرشادات على المحلات التجارية و المطاعم و المصالح الحكومية، كذلك قاموا بالتحدث مع سائقى الميكروباصات بضرورة التعقيم باستمرار ليهم حفاظاً على صحتهم و صحة المواطنين.

حملات-شبابية-بالمحافظات-للوقاية-من-كورونا-(7)

وشن شباب مدينة شبين القناطر بالقليوبية بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بمدينة شبين القناطر، حملة تطهير سيارات المواقف بشبين القناطر وموقف كلية الزراعة وموقف مسطرد وموقف بنها وبعض المواقف الأخرى، وذلك كإجراء احترازى لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضح مجلس مدينة شبين القناطر، أنه تم التطهير بمعرفة موظفى مجلس المدينة، لمنع أى تداعيات لفيروس كورونا أو أى عدوى من كثرة المواطنين على المواصلات وانتقال الأمراض.

وفى سياق متصل، شارك عدد من الشباب بقري دملو والرملة وعزبة البرنس التابعين لمدينة بنها، بمحافظة القليوبية، فى تعقيم المساجد، لمواجهة فيروس كورونا، حيث تطوع عدد كبير من الشباب في مبادرة شعبية من الأهالى.

وأكد الشباب، أن الحملة شملت جميع المساجد ، حفاظًا على صحة الأهالي المترددين على المساجد، ومساهمة في القضاء على فيروس كورونا، حيث أن تلك العمل تطوعى من أجل خدمة أهالينا، ويتم تعقيم المساجد بالكلور والكحل بالحمامات وأماكن الصلاة وتشمل مواعيد تعقيم المساجد عقب كل صلاة، وبعد انتهاء جميع الصلوات ليلا .

حملات-شبابية-بالمحافظات-للوقاية-من-كورونا-(5)

وأضاف الشباب المتطوع المشترك بعمليات التعقيم أنهم يشعرون بفرحة غامرة بمساعداتهم أهاليهم  خاصة كبار السن الذين يحافظون علي الصلاة بالمساجد، حيث إن الأهالى فارحين بتلك التعقيم ويجعلهم يترددون علي المساجد للصلاة دون خوف أو قلق، وأشار المشاركون بالتعقيم ، أن الحملة بجميع المساجد بالقرى بلا استثناء وبجانب التعقيم نظافة جميع أماكن المسجد بصفة دورية للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وذويهم المترددين على المساجد.

وأضاف الشباب، أن حملة التعقيم تأتى مساهمة ومساندة لأجهزة الدولة، للتصدى لذلك الفيروس، وأيضا خدمة لأهالىهم  والحفاظ عليهم، لمنع والحد من انتشار الفيروس وأنهم يتكفلون بمواد التطهير بنفقتهم الخاصة، بجانب ذلك قام عدد من أهالي مدينة شبين القناطر لتعقيم وتطهير المحال والشوارع بالمدينة ،وتحمل نفقات موات التطهير من أجل الحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم.

وفى أسوان، أطلقت إحدى المؤسسات اليوم، مبادرة "ابدأ بنفسك" للتثقيف الصحي بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس الكورونا، وانطلقت المبادرة دار المسنين بمنطقة أطلس بمدينة أسوان، حيث تم شرح الإجراءات الوقائية للمسنين وكف يطهر النزلاء أنفسهم وكذلك توجيه العاملين ومسئولي دار المسنين بضرورة تعقيم وتطهير المكان أولا بأول .

حملات-شبابية-بالمحافظات-للوقاية-من-كورونا-(8)

وفى محافظة المنوفية، قامت العديد من الحملات الشبابية بتوفير المادة المخصصة للتطهير والتعقيم للمساجد قبل صلاة الجمعة بمادة كلورات صوديوم، وفى قرية دمليج التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية، قام فريق أسلوب حياة بتعقيم مساجد القرية والبالغ عددهم 7 مساجد وذلك لعدم للحد من انتشار فيروس كورونا.

وفي محافظة الغربية حرص المئات من رجال وشباب مدن ومراكز وقرى المحافظة على المشاركة الإيجابية في أعمال تعقيم وتطهير المنشآت المختلفة من المساجد والكنائس والمصالح الحكومية والمنازل والمحلات التجارية والأسواق، للحد من انتشار فيروس كورونا والقضاء على الأمراض والأوبئة.

وقام الشباب بتجهيز ماكينات الرش وارتداء الكمامات والجلفزات وشراء الكلور والفنيك والمطهرات المختلفة، والمرور علي دور العبادة وتطهيرها بالكامل وتنظيف وتطهير دورات المياه ورش المطهرات بها، حرصا منهم علي الوقاية من انتشار المرض.

حملات-شبابية-بالمحافظات-للوقاية-من-كورونا-(10)

كما شهدت قرية ميت بدر حلاوه مركز سمنود قيام الأهالي بحملة تطهير مكثفة بالمنازل والمحلات في تحرك إيجابي منهم لتطهيرها بعد اكتشاف أول حالة إيجابية مصابه بفيروس كورونا لشخص يبلغ من العمر 60 عاما قادما من فرنسا، وتم وضعه بالحجر الصحي بالعجمي.

وأكد الاهالي استمرارية حملات التطهير والتوعية بضرورة تجنب الزحام وعدم التقبيل والاحضان وضرورة جلوس اي شخص يشعر بأعراض مرضيه التوجه لأقرب مستشفى وارتداء الكمامات حفاظاً علي صحة أبناء القرية.

فى لفتة مميزة أطلق عدد من شباب محافظة الأقصر، مبادرة مميزة لتعقيم وتطهير سيارات الميكروباص الأجرة على الطرق الداخلية وكافة المواقف، وذلك ضمن خطط المحافظة لمكافحة فيروس كورونا وتعقيم كافة وسائل المواصلات كمبادرة من الشباب لحماية المواطنين، حيث انطلق الشباب فى تلك الأعمال بمشهد مميز وتوجهوا للمواقف العمومية لتعقيم تلك السيارات الأجرة بالمجهود الذاتى.

حملات-شبابية-بالمحافظات-للوقاية-من-كورونا-(11)

وفى محافظة الشرقية، قام الأهالي بالعديد من قري محافظة الشرقية، بمبادرات تطهير للمساجد، كإجراء احترازي من انتشار الفيروس قبل صلاة الجمعة، وشن شباب أهالي شبرا النخلة التابعة لمركز بلبيس ، حملة لتطهير مساجد القرية ، وتم تنظيم ساحات للأداء الصلاة منعا للزحام ، و تطهير منشآت عامة و تجارية بالقرية ، وكذا شباب قرية التليين بمركز منيا القمح ،  طهروا المساجد الموجودة فيهار ، بالإضافة الى المعهد الدينى و نقطة الشرطة والمطافى ومركز الشباب .

وفى السياق ذاته أيضا، قام عدد من شباب قرية ميت ربيعة البيضاء مركز بلبيس بمحافظة الشرقية، اليوم، بتعقيم وتطهير جميع مساجد القرية، قبل صلاة الجمعة، حيث تم شراء منظفات من الكلور والمطهرات، واستخدامها لتطهير عدد من مساجد القرية وهي" الأربعين –القاضي- الحاج أحمد تمراز- أم المؤمنين- الشهيد عبد الفتاح- الشامي- الفتح".

حملات-شبابية-بالمحافظات-للوقاية-من-كورونا-(12)

ونظم مجموعة من شباب قرية تزمنت الشرقية التابعة لمحافظة بنى سويف بالاشتراك مع مركز شباب القرية وأطفال وشباب الكشافة والمرشدات بالقرية حملة طرق الأبواب استهدفت كل منازل القرية للتوعية المواطنين بطرق الوقاية للحماية من فيروس كورونا.

وقسم المشاركون في المبادرة انفسهم الى مجموعات توفت كافه شوارع القرية تضم الشباب والاطفال من الكشافة والمرشدات يحملون اوراق يتم توزيعها على المنازل للتوعية بطرق الوقاية من فيروس كورونا.

وارتدى المشاركون في المبادرة من الشباب واطفال الكشافة والمرشدات كمامات اثناء جولتهم داخل القرية وحث المواطنون من اهالي القرية على ضرورة ارتداء الكمامات وعدم الخروج من المنزل الا في حاله الضرورة القصوى.

حملات-شبابية-بالمحافظات-للوقاية-من-كورونا-(16)

فيما قام الشباب والأطفال بالاشتراك مع الوحدة المحلية لقريه تزمنت الشرقية والجمعيات الأهلية بالقرية بعمليه تعقيم لدور العبادة داخل القرية حيث يتم رش وتعقيم ارضيات واسطح وحوائط المساجد الموجودة داخل القرية.

وشارك شباب قرية سيف الدين بمركز الزرقا بدمياط فى حملة تطهير المساجد قبل صلاة الجمعة حيث تم تطهير 18 مسجد وزاوية للتصدي لخطر فيروس كورونا.


 
حملات-شبابية-بالمحافظات-للوقاية-من-كورونا-(25)
 

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة