خطوة للخلف.. ترامب يتراجع عن تصريحاته باكتشاف علاج لفيروس كورونا.. الرئيس الأمريكى ضغط على FDA لإعلان عقار الملاريا علاجا للفيروس.. والمنظمة تغسل يدها وتؤكد: الأبحاث مستمرة ولم نوافق على علاجات

الجمعة، 20 مارس 2020 08:49 م
خطوة للخلف.. ترامب يتراجع عن تصريحاته باكتشاف علاج لفيروس كورونا.. الرئيس الأمريكى ضغط على FDA لإعلان عقار الملاريا علاجا للفيروس.. والمنظمة تغسل يدها وتؤكد: الأبحاث مستمرة ولم نوافق على علاجات دونالد ترامب
بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صرح الرئيس الامريكى ترامب، أمس الخميس، أنه وافق على عقار الملاريا "الكلوروكوين" لعلاج مرضى فيروس كورونا، لكن سرعان ما غيّر رأيه، بعدما تعرض لهجوم من العلماء وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA وتراجع عن تصريحاته.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنها تلعب دورا حاسما فى استجابة الحكومة لمواجهة وباء  COVID- 19، والذى يشمل، من بين أمور أخرى، تسهيل الإجراءات الطبية لعلاج المرضى والوقاية منه، ومراقبة المنتج الطبى وسلاسل الإمدادات الغذائية للنقص المحتمل، والمساعدة فى التخفيف من هذه الآثار، حسب الضرورة.

وتعمل إدارة الأغذية والأدوية FDA بشكل وثيق مع الوكالات الحكومية الأخرى والمراكز الأكاديمية التى تحقق فى استخدام عقار الكلوروكوين، والذى تمت الموافقة عليه بالفعل لعلاج الملاريا والذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدى، لتحديد ما إذا كان يمكن استخدامه لعلاج المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى – معتدلة من COVID-19 لتقليل مدة الأعراض، والتى يمكن أن تساعد فى منع انتشار المرض. وهناك دراسات جارية تعمل على تحديد فعالية استخدام الكلوروكين لعلاج COVID-19.

وحدث تضارب شديد فى إدارة الغذاء الدواء الأمريكية "FDA"، بعد أن أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اعتماد دواء الملاريا لعلاج كورونا، حيث قال بعض العلماء إن عقار الكلوروكين المضاد للملاريا يمكن أن يكون علاجًا لفيروس كورونا.

وقال مفوض إدارة الأغذية والعقاقير ستيفن هان، فى مؤتمر صحفى اليوم بالبيت الأبيض، حول الفيروس التاجى كورونا: "إنه من المهم عدم إعطاء أمل زائف حول دور دواء الملاريا فى علاج كورونا، وقال إن ترامب طلب منا أن نكون عدوانيين، ونقوم باختراق العلاج المثير والمنقذ للحياة، ونحن نفعل ذلك فى إدارة الأغذية والأدوية".

ووفقا للتقرير المنشور عبر موقع  " cnbc"، فأكد أنه لا توجد علاجات مثبتة لفيروس  COVID-19، الذى نما بسرعة حتى وصل إلى جائحة، ويقول مسئولو الصحة الأمريكيون إن اللقاح الجاهز للاستخدام العام قد يستغرق من 12 إلى 18 شهرًا، ولكن بعض العلماء قالوا إن عقار الكلوروكين المضاد للملاريا يمكن أن يكون علاجًا للفيروس.

وادعى ترامب أن الولايات المتحدة ستكون قادرة على إتاحة عقار مكافحة الملاريا على الفور، وأنه تمت الموافقة عليه، لكن العديد من المصادر أفادت بعد دقائق أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم توافق على الكلوروكين لاستخدامه فى علاج الفيروس التاجى.

وفى نفس السياق قالت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضى إنه لا يوجد دليل، على أن عقار الكلوركين فعال فى علاج الفيروس التاجى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة