س و ج.. كل ما تريد معرفته عن إعلان إسبانيا حالة الطوارئ لتجنب انتشار كورونا؟

الجمعة، 13 مارس 2020 07:02 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن إعلان إسبانيا حالة الطوارئ لتجنب انتشار كورونا؟ كورونا - أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعلن الحكومة الإسبانية تطبيق حالة طوارئ استثنائية فى جميع أنحاء إسبانيا، سيعلن عنها رئيس الحكومة بيدرة سانتشيز، غدا السبت، وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا، الذى تسبب فى إصابة حوالى 4209 و120 حالة وفاة.

س: لماذا تعلن الحكومة حالة الطوارئ الاستثنائية؟

أشارت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية، إلى أن المادة 116 من الدستور الإسبانى يسمح للسلطة التنفيذية بتطبيق التدابير الاستثنائية فى حالة الحاجة الشديدة،والتى يتك تطبيقها حال حدوث زلازل أو فيضانات أو الحرائق، أو فى حالات النقص فى المنتجات الأساسية.

ما هى الاجراءات التى تفرضها الحكومة فى حالة الطوارئ؟

 

أوضحت الصحيفة، أنه من الممكن تقييد استخدام الخدمات أو استهلاك الضروريات الأساسية، إصدار الأوامر اللازمة لضمان توريد الأسواق وتشغيل خدمات مراكز الإنتاج المتضررة، فى مواجهة الأزمات الصحية.

 

وتوصى حالة الطوارئ  كبار السن "بتجنب الاتصال والتعرض فى الأماكن العامة بأى ثمن" ويرسل تذكيرًا إلى الشباب: حتى إذا كان المرض أخف ، يمكن أن يصيب المزيد من الناس ويطلب المزيد من المسؤولية.

 

س: إلى متى يمكن أن تستمر حالة الطوارئ فى إسبانيا؟

 

ستستمر تطبيق حالة الطوارئ الاستثنائية فى إسبانيا لمدة أقصاها 15 يوما، حتى يتم تمديد التدبير حال تطور الوضع فى إسبانيا وزادت حالات الإصابة بفيروس كورونا.

 

س: هل يؤثر على كل إسبانيا؟

 

تؤثر حالة الطوارئ على كل البلد ويحدد مرسوم الحكومىة بتفعيل هذه الآلية على النطاق الإقليمى.

 

س: هل هناك عقوبات لإنتهاك تلك الطوارئ؟

 

أكدت الصحيفة الإسبانية، أنه يتم معاقبة من يخترق حالة الطوارئ التى تفرضها الحكومة الإسبانية وفقا لأحكام القانون، ولذلك فعلى السلطات مراقبة الامتثال للتدابير المتفق عليها تنفيذا لإعلان حالة الإنذار.

 

هل صدر مرسوم من قبل؟

 

تم الإعلان لحالة الطوارئ الاستثنائية للمرة الأولى والوحيدة فى 4 ديسمبر 2010، خلال إضراب وحشى من قبل المراقبين على إغلاق الحركة الجوية فى إسبانيا.

 

وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية، إن جميع أعضاء السلطة التنفيذية سيخضعون لاختبارات شخصية للتأكد من سلامتهم من فيروس كورونا، وقال بيان الحكومة، إن مونتيرو "بصحة جيدة"، وكتبت الوزيرة الإسبانية على حسابها الخاص بتويتر" أمس لاحظت بعض أعراض فيروس كوفيد 19، ولذلك فقد أجريت الاختبار وكانت النتيجة إيجابية، وسأبقى فى المنزل".

 

كما كتبت الوزيرة الإسبانية على تويتر "أنا بحالة جيدة، ولكننى أطالب جميع المواطنين بالالتزام بتعليمات خبراء الصحة لرعاية السكان الأكثر ضعفا، وشكر خاص للعاملين فى مجال الصحة العامة".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة