مقالات صحف الخليج.. عبدالله بن بجاد العتيبى يتحدث عن ترامب وخصومه.. محمود حسونة: الصين تغيرت والعالم لم يتغير.. بروجيكت سنديكيت يتساءل: ماذا يمكن أن تقدم أوروبا؟

الأحد، 09 فبراير 2020 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. عبدالله بن بجاد العتيبى يتحدث عن ترامب وخصومه.. محمود حسونة: الصين تغيرت والعالم لم يتغير.. بروجيكت سنديكيت يتساءل: ماذا يمكن أن تقدم أوروبا؟ مقالات صحف الخليج
كتبت ـ جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، العديد من القضايا الهامة أبرزها، أن نانسى بيلوسى رئيسة مجلس النواب الأمريكى، مزقت على الهواء مباشرة أوراق نسخة من خطاب حالة الاتحاد، الذى ألقاه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الأسبوع الماضى فى حادثة غير مسبوقة، جاءت بعد فشل الديمقراطيين فى عزل الرئيس لأسباب غير منطقية ولا واقعية، وأن العالم يواجه تحديات اقتصادية هائلة، بما فى ذلك التنافس الصينى - الأمريكى، والتغير التكنولوجى السريع، والشيخوخة السكانية فى الاقتصادات المتقدمة.

 

عبدالله بن بجاد العتيبى
عبدالله بن بجاد العتيبى

عبدالله بن بجاد العتيبى: ترامب وخصومه.. تمزيق خطاب الرئيس

قال الكاتب في مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إن نانسى بيلوسى رئيسة مجلس النواب الأمريكى، مزقت على الهواء مباشرة أوراق نسخة من خطاب حالة الاتحاد، الذى ألقاه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الأسبوع الماضى فى حادثة غير مسبوقة، جاءت بعد فشل الديمقراطيين فى عزل الرئيس لأسباب غير منطقية ولا واقعية.

بلغ الصراع بين الجمهوريين والديمقراطيين أشده، مع بداية رئاسة ترامب، وقام الديمقراطيون بتصعيد مواقفهم ضد الرئيس، بالتحالف مع وسائل الإعلام التى تعبر عما يسمى باليسار الليبرالى، وهو اتجاه آخذ فى التوسع داخل الحزب الديمقراطى ويشمل العديد من الفنانين والمشاهير، فهل ترامب هو المشكلة فقط أم أن هذه المشكلة لها جذور أعمق؟.

 

محمود حسونه
محمود حسونه

محمود حسونة: الصين تغيرت والعالم لم يتغير

أكد الكاتب في مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، أنه بعد فتح العالم أبوابه أمام الإنسان الصينى، باعتباره صاحب المعجزة التى أبهرت الجميع وشغلت المفكرين وألهمت المبدعين واستفزت السياسيين، عاد اليوم ليغلق أمامه تلك الأبواب، ويعيده ودولته إلى ما كانوا عليه قبل 70 عاما، دولة معزولة، وشعب غير مرغوب فيه، وذلك بسبب فيروس انطلق من أحد مدنها (ووهان) وجاب الصين حاصدا الأرواح ومصيبا الآلاف، وعازلا أبناء الأسرة الواحدة عن بعضهم البعض.

من الصين انطلق كورونا اللعين، فسارع العالم إلى عزل الصين بكل من فيها، وبلغ الرعب مداه إلى حد عزل المصابين عن ذويهم وأغلقت الصين بيوتا ومدنا ومقاطعات، فى إطار محاولات حصار الفيروس "المخيف".

بروجيكت سنديكيت: ماذا يمكن أن تقدم أوروبا؟

أوضح الكاتب في مقاله بصحيفة الجريدة الكويتية، أن العالم يواجه تحديات اقتصادية هائلة، بما فى ذلك التنافس الصينى - الأمريكى، والتغير التكنولوجى السريع، والشيخوخة السكانية فى الاقتصادات المتقدمة، وزيادة عدم المساواة فى الدخل وتدهور الحراك الاجتماعى، والتدهور البيئى.

وذكرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين فى اجتماع المنتدى الاقتصادى العالمى الذى عقد فى الشهر الماضى فى دافوس بسويسرا، أنه يتعين على أوروبا إظهار المزيد من الحزم فى العالم. وهذا يعنى "مضاعفة الجهود" فى بعض المناطق، لكن ما المناطق المُستهدفة؟ للإجابة عن هذا السؤال، يتعين على الاتحاد الأوروبى أن يحدد- ويوضح بشكل مقنع- ما يمكن أن يقدمه لبقية العالم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة