حقيقة الاختناق بالغاز والموت بالحمامات.. خبراء: الغاز برىء من تهمة القتل.. ويحدث بسبب السلوكيات الخاطئة وغلق الهوايات.. واستنشاق أول أكسيد الكربون يُحدث ارتخاء بالأعصاب وعدم القدرة على التحرك

الأربعاء، 05 فبراير 2020 06:00 م
حقيقة الاختناق بالغاز والموت بالحمامات.. خبراء: الغاز برىء من تهمة القتل.. ويحدث بسبب السلوكيات الخاطئة وغلق الهوايات.. واستنشاق أول أكسيد الكربون يُحدث ارتخاء بالأعصاب وعدم القدرة على التحرك
كتبت مروة الغول – تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثرت خلال الفترة الماضية خاصة مع بداية فصل الشتاء، حالات الاختناق والإغماءات داخل الحمام أثناء الاستحمام، ووصلت فى اغلبها إلى الوفاة والتى يطلق عليها حالات "الموت اللذيذ" والذى يحدث نتيجة لنقص كميات الأكسجين فى حيز الحمام وزيادة نسبة أول أكسيد الكربون وهو غاز سام عديم الرائحة عند استنشاق كميات كبيرة منه يؤدى إلى حدوث اختناق أو اغماء وحدوث وفاة، حيث يؤثر غاز أول اكسيد الكربون على الجهاز العصبى للإنسان وبالتالى يحدث ارتخاء بالأعصاب وعدم القدرة على التحرك وحدوث حالات وفيات ومن هنا أطلق عليه "الموت اللذيذ".

ويعتقد الكثيرين أن الاختناق يحدث بسبب الغاز الطبيعى لكن فى حقيقة الأمر يحدث الاختناق أو الإغماء بسبب السلوكيات الخاطئة لبعض المواطنين وذلك بغلق الهواية الخاصة بالسخان الغاز علما بأن الهواية هى أحد مواصفات الأمان للسخان حيث انها تقوم بعمل تجديد مستمر ودائم للهواء  في حيز المكان المتواجد به السخان وحيث أن عملية الاحتراق أثناء تشغيل السخان  يلزمها وجود اكسجين والذي يقل تدريجا بسبب قيام المواطن  بغلق الهواية أو إلغائها وعليه فإن اول اكسيد  الكربون  يكون الناتج عن  الاحتراق وهو غاز سام وزيادة نسبته في الحيز مع ضعف نسبة الاكسجين يؤدى الي حدوث الاختناق والإغماء.

تركيب الغاز الطبيعي (1)

في البداية قال المهندس عليوة سند مساعد رئيس شركة تاون جاس للعمليات، احدي شركات قطاع البترول ،أنه في الآونة الاخيرة ظهرت حالات اختناق واغماء داخل الحمامات لدي بعض المواطنين  ويعتقد الكثيرين بأن الاختناق بسبب الغاز الطبيعي "ولكن في حقيقة الامر فور تلقي البلاغات والوصول للمواطن يتبن أن الاختناق أو الاغماء  حدث بسبب  السلوكيات الخاطئة لبعض المواطنين وذلك بغلق الهواية  الخاصة بالسخان الغاز .

تركيب الغاز الطبيعي (2)

وأضاف المهندس عليوة سند، بأن الهواية هي احد مواصفات الامان للسخان  حيث أنها تقوم بعمل تجديد مستمر ودائم للهواء فى حيز المكان المتواجد به السخان، لافتا أن عملية الاحتراق يلزمها وجود أكسجين والذى يقل تدريجا بسبب قيام المواطن بغلق الهواية أو إلغائها وعليه فإن أول أكسيد الكربون يكون الناتج عن الاحتراق عند تشغيل السخان وهو غاز سام  وزيادة نسبته في الحيز مع ضعف نسبة الاكسجين يؤدى الي حدوث الاختناق والإغماء.

تركيب الغاز الطبيعي (3)

وأشار مساعد رئيس شركة تاون جاس للعمليات، أن شركات الغاز تهيب بمستخدمي الغاز الطبيعي بعدم التعامل مع مهمات الغاز إلا من خلال المختصين بالشركة وذلك تفاديا لحدوث الخسائر في الممتلكات والارواح  لافتا أنه لابد  من  سرعة ابلاغ المواطن  للشركة عن طريق الخط الساخن فى حال وجود رائحة للغاز أو عادم في حيز الشقة  لسرعة التعامل معها وفي حال احساس المواطن  بوجود رائحة للغاز أو العادم أنه لابد من سرعة التوجه إلى محبس الغاز المتواجد بجوار السخان أو البوتاجاز وإغلاقه وكذلك المحبس العمومي المتواجد بجوار العداد بالإضافة إلى فتح منفذ تهوية وعدم التعامل مع أى مصدر للكهرباء سواء بالفتح أو الغلق مع سرعه ابلاغ شركة توصيل الغاز من خلال الارقام المدونة على فاتورة استهلاك الغاز.

تركيب الغاز الطبيعي (4)

وأوضح المهندس عليوة سند، أن حالة الاختناق أو الإغماء ليست بسبب تسريب الغاز الطبيعى ولكن بسبب نقص كميات الاكسجين فى الحيز الذى يعمل به سخان الغاز الطبيعى وزيادة نسبة اول اكسيد الكربون الناتج  من عملية الاحتراق، موضحا أن غاز  أول أكسيد الكربون غاز سام عديم الرائحة يؤدى الي حدوث اختناق أو إغماء أو حالات وفاة  وهو ما يطلق عليه "الموت اللذيذ" حيث أن استنشاق كمية كبيرة من أول اكسيد الكربون تؤثر علي الجهاز العصبي للإنسان وبالتالى يحدث ارتخاء بالأعصاب وعدم القدرة على التحرك ولا يستطيع استدعاء أحد وفى حالة عدم شعور المتواجدين بالمنزل بأنه تأخر داخل الحمام  وعدم إنقاذه  تحدث الوفاة  وهو ما يسمى "بالموت اللذيذ".

تركيب الغاز الطبيعي (5)

أما الدكتور حاتم بسيونى مساعد رئيس الشركة للسلامة والصحة المهنية ، فقال  بأن المدخنة المركبة علي السخان الغاز يتم من خلالها اخراج نواتج الاحتراق  اثناء عملية تشغيل السخان الي  خارج الحيز الموجود به السخان موضحا أن السلوك الخاطئ  من بعض المواطنين نحو التعامل مع احد مكونات المدخنة  قد يؤدي  الي حدوث ارتداد للعادم داخل الحيز الموجود به السخان علاوة علي أن الهواية والمركبة ايضا من ضمن المواصفات واشتراطات الامان للسخان.

تركيب الغاز الطبيعي (6)

وأوضح الدكتور حاتم بسيونى، أن الهواية هي المسئولة عن التجديد المستمر والدائم للهواء في حيز الحمام او المكان المتواجد به السخان  وذلك لضمان عدم  انخفاض نسبة الاكسجين فى الحيز وزيادة نسبة أول اكسيد الكربون الناتج عن الاحتراق مما قد يؤدي إلي حدوث حالات اختناق أو إغماء .

تركيب الغاز الطبيعي (7)

وأضاف مساعد رئيس الشركة للسلامة والصحة المهنية، أنه يتوجب علي ربة المنزل عدم اغلاق فتحة الهواية اعتقادا منها انها تؤدي الي  دخول الحشرات أو أن شكلها غير جمالى مع العلم  بان تلك الهواية مصممة  بشكل يمنع دخول أي حشرات  حيث انها مركب عليها من الخارج شبكة سلك "مجلفنه ".

تركيب الغاز الطبيعي (8)

أما المهندس عمرو عبد الكريم مدير قطاع السلامة ، أنه في حال تلقي غرفة الطوارئ  بلاغ من المواطن بوجود تسريب غاز أو حريق داخل المبني  أو شقة  يتم الدفع  بسيارة واطقم الطوارئ نحو موقع البلاغ  وفورا الوصول  للحالة يتم التأمين الكامل للعقار من خلال "المحبس" العمومي المتواجد أمام المبني  ثم التوجه إلي الشقة مصدر البلاغ ويتم التعامل معها حسب  نوع الحالة .

تركيب الغاز الطبيعي (9)

وقال المهندس عصام الديرى مدير عام تنفيذي بالقاهرة الجديدة، أنه بعد تركيب العداد ومواسير الغاز داخل الشقة  وتوصيل الأجهزة المطلوب توصيلها بالغاز يتم عمل اختبارات على كافة مهمات الغاز وبعد التأكد من سلامة جميع الوصلات يتم تدفيع الغاز بالمواسير الداخلية للشقة ومن ثم تأهيل الأجهزة سواء كان بوتاجاز أو سخان من خلال الفنين المختصين ومن ثم تشغيل الاجهزة بالغاز الطبيعى وعمل اختبارات على جميع الشعلات  للتأكد من جودة التأهيل .

تركيب الغاز الطبيعي (10)

وأضاف المهندس عصام الديرى، أن هناك مجموعه النصائح التى يتوجب على ربة المنزل العلم بها جيدا وهى "عند إحساسها برائحة غاز طبيعى أو عادم سرعة التوجه بالغلق لمحبس الغاز الخاص  سواء للبوتاجاز أو للسخان وفتح اقرب مصدر تهوية وعدم فتح أو غلق أى مصدر كهرباء وسرعة ابلاغ  شركة توصيل الغاز وذلك من خلال الاتصال برقم الطوارئ .

تركيب الغاز الطبيعي (11)

أما المهندس مجدى السداوى، مدير عام السلامة والصحة المهنية، فقال أنه فى حالة تركيب "سقالة" لتوصيل التركيبات الخارجية للغاز الطبيعى لعقار بيتم تأمين "السقالة" والتأكد من سلامتها ويتم تأمين العاملين عليها وذلك بارتداء مهمات السلامة  لافتا أنه يتم استغلال السقالة في تركيب  المداخن الخاصة بالسخانات  والتى تعد جزء هام من المواصفات القياسية لسخانات الغاز.

وأشار مدير عام السلامة والصحة المهنية، إلى أنه بعد اتمام أعمال التركيبات الخارجية يتم عمل الاختبارات الخاصة للتأكد من سلامة الوصلات وعليه يتم تدفيع الغاز للتركيبات الخارجية ودهان المواسير ومن ثم يتم انزال السقالة.

تركيب الغاز الطبيعي (12)

وأوضح المهندس أحمد الحاج مدير عام مساعد شمال القاهرة الجديدة، أنه فى حال وجود أى خلل فى المدخنة الخاصة بالسخان سواء الجزء الداخلي او الخارجي لابد من سرعة ابلاغ شركة الغاز وعدم التعامل معها من غير المختصين بالغاز، مضيفا أنه فى حال قيام العميل بعمل سيراميك وقام بسد أو الغاء الهواية  وفي حال الغائها  يتوجب علية الاتصال بالشركة  لتركيب هواية اخري تفاديا لحدوث أى مخاطر.

 
تركيب الغاز الطبيعي (13)

 

تركيب الغاز الطبيعي (14)
 

 

تركيب الغاز الطبيعي (15)
 

 

تركيب الغاز الطبيعي (16)
 

 

تركيب الغاز الطبيعي (17)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة