فيروس كورونا ووباء السوشيال ميديا .. كيف تواجه الصين عنصرية العالم ؟

الثلاثاء، 04 فبراير 2020 11:56 ص
فيروس كورونا ووباء السوشيال ميديا .. كيف تواجه الصين عنصرية العالم ؟ لست فيروس
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

امتلأت الشبكات الإجتماعية فى الفترة الأخيرة بالعديد من شكاوى عنصرية ضد مواطنى الصين، حيث ظهر فيروس كورونا الذى تسبب بالفعل فى مقتل 361 شخصا وإصابة 17.205 آخرين، والذى انتشر سريعا فى جميع أنحاء العالم.

وفى الوقت نفسه، أدان المواطنيين الصينيين فى الشبكات الاجتماعية تعرضهم للتمييز والعنصرية بسبب فيروس كورونا، ورفعوا شعار "انا لست فيروسا"، وقال بعض الصينين إنهم يتعرضون للتمييز بسبب الفيروس، حسبما قالت صحيفة "بوث بوبلى" الإسبانية.

وقام الفنان بوتوشيناريكون الصينى، خلال عرض باسبوع الموضة فى مدريد ، بكتابة "انا لست فيروسا" على جسمه.

وأطلق العديد من مستخدمى الشبكات الاجتماعية، خاصة الانستجرام، اسم كاره الأجانب على فيروس كورونا، وذبك بسبب حالات التمييز العنصرى الذى تعرض له العديد من الصينين بسبب انتشار هذا الفيروس.

فتاة صينية فى اسبانيا تحمل لافتة  انا لا احمل فيروس كورونا
فتاة صينية فى اسبانيا تحمل لافتة انا لا احمل فيروس كورونا


 

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك العديد من الأطفال تعرضوا لمضايقات فى المدارس، كما أن المواطنين تعرضوا للتمييز فى وسائل النقل العام، وهناك العديد من المطاعم والحانات رفضت دخول الصينيين خوفا من انتشار الفيروس القاتل.

وهناك العديد من مستخدمى الشبكات الاجتماعية تعتقد بأن جميع الأشخاص من أصل آسيوى يحملون هذا الفيروس الجديد،ولذلك فقد انتشرت الفاشيات العنصرية فى كل مكان.

ومن ناحية آخرى، فكان وزير الصحة سلفادور إيلا قال، إن الجهاز الصحى المصمم لوصول العائدين جاهز، وسيتم فحصها من قبل الصحة الخارجية، وسيكون هؤلاء مسؤولون عن تقييمهم، سواء فى المطار أو داخل الطائرة التى يصلون إليها، بمجرد التقييم، إذا لم تظهر أة أعراض، فسيتم نقلها إلى مستشفى جوميز أولا.

أما فى حالة ظهور الأعراض، سيتم اعتبارهم حالات "تحقيقية"، وسيتم إحالة المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا مباشرةً إلى وحدة العزلة الرفيعة المستوى فى معهد كارلوس الثالث فى لاباز ، وفقًا لبروتوكول العمل الذى أرسلته المديرية العامة للصحة إلى المراكز فى مدريد.

رجل صينى بإسبانيا يحمل هاشتاج انا لست فيروس
رجل صينى بإسبانيا يحمل هاشتاج انا لست فيروس


 

وطالب إيلا، من الإسبان الهدوء وراحة البال، حول انتشار فيروس كورونا، وقال إن "إسبانيا مستعدة لمواجهة المرض"، ونتبع التدابير الوقائية للحماية من انتشار الفيروس فى البلاد.

وأشارت صحيفة "دياريو دى لا ميوركا" الإسبانية إلى أن وزارة الصحة كشفت حالة يشتبه فى أنها مصابة بفيروس كورونا، وهى امرأة كانت سافرت إلى ووهان الصينية فى الباسك.

و"كورونا" عبارة عن عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والفيروس الجديد هو العضو السابع فى هذه العائلة القاتلة، ومن أعراض الإصابة بالفيروس، التهابات فى الجهاز التنفسى وحمى وسعال وصعوبة فى التنفس، فى الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوى والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوى وحتى الوفاة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة