مركز الدراسات الثقافية يناقش "الرواية والتطهير العرقى".. الأربعاء

السبت، 22 فبراير 2020 04:00 ص
مركز الدراسات الثقافية يناقش "الرواية والتطهير العرقى".. الأربعاء مركز الدراسات الثقافية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقيم مركز الدراسات الثقافية ندوة تحت عنوان "الرواية والتطهير العرقى" بالتعاون مع كلية التربية جامعة شمس، وذلك يوم الأربعاء 26 فبراير في تمام الساعة 11 صباحا بمقر الكلية بمنطقة روكسي بمصر الجديدة.

وتبدأ الجلسة الافتتاحية الساعة 11 صباحا، يتحدث فيها كلا من الدكتور ماجد أبو العينين عميد الكلية، والدكتور حازم راشد وكيل الكلية.

وتبدأ الجلسة الثانية 11.30، ويدير وتقدم فيها الأبحاث التالية: "كيف عالجت الرواية التطهير العرقى؟ نماذ مختارة" للدكتورة زينب العسال، "من التهميش إلى التطهير قراءة في رواية "الهجرة إلى المقابر" للدكتور شريف حتيته، "أشكال الصراع ووظائفه في رواية نوتردام النيل" لنبهان رمضان، "روايات التطهير العرقى: إضاءة نقدية" للدكتور يسرى عبد الغنى، وتدير الجلسة الدكتورة مروة مختار.

أما الجلسة الثانية فتبدأ الساعة 1.15 ظهرا، وتقدم فيها الأبحاث التالية: "التطهير العرقى في رواية موسم الاسطرلاب: مفهوم جديد" للدكتور خالد عبد الغنى، "روايات التطهير العرقى وإعادة النظر في مفهوم الإنسان" للدكتور ماهر عبد المحسن، "جرائم الإبادة التركية بين الكتابات الروائية والسرد الواقعى" للباحث مدحت محفوظ، "الفناء القاسم في رواية أعداء" للباحث معتز محسن"، ويدير الجلسة الدكتور أحمد فؤاد.

وتم تدشين مركز الدراسات الثقافية فى الأول من سبتمبر من عام 2016، وهو مستقل غير تابع لأى جهة حكومية أو خاصة، تمويله ذاتى من الأعضاء، ويضم عددا كبيرا من الباحثين والكتاب بمصر والوطن العربى، ويهدف لسد الفجوة بين البحث العلمى وواقعنا الاجتماعى والثقافى عبر جسر حقيقى من التواصل منطلقه رؤية ومجموعة من الأهداف على المدى القريب والمدى البعيد.

ويضم المركز عددا كبيرا من القامات العلمية من مصر والعالم العربى، مثل المغرب والجزائر وتونس وسوريا والأردن والعراق، فى تخصصات مختلفة، كالنقد والفلسفة واللسانيات وعلم النفس والتاريخ واللغات الشرقية واللغات السامية والفن التشكيلى والنقد السينمائى والأدب الشعبى، والأدب المقارن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة