"قطار تنمية سيناء لا يتوقف".. تجهيزات لتسكين 1176 أسرة بالعريش فى شقق جديدة الشهر المقبل.. الوحدات تتكون من 3 غرف على مساحة 90 مترا ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى من بين 2136 وحدة يتم تشطيبها وتسليمها إبريل القادم

الأحد، 02 فبراير 2020 12:30 م
"قطار تنمية سيناء لا يتوقف".. تجهيزات لتسكين 1176 أسرة بالعريش فى شقق جديدة الشهر المقبل.. الوحدات تتكون من 3 غرف على مساحة 90 مترا ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى من بين 2136 وحدة يتم تشطيبها وتسليمها إبريل القادم
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت مديرية إسكان شمال سيناء من أعمال تشطيبات وتجهيز 3 عمارات بالعريش من بين 47 يجرى تجهيز آخر مراحل 39 منها، وبدأ التجهيز لتسكين 1176 أسرة فى الوحدات كاملة المرافق، والانتهاء كليا من جميع الوحدات، لتصبح جاهزة للتسكين والتسليم للأهالي فى أبريل القادم بالتزامن مع احتفالات محافظة شمال سيناء بالعيد القومى وذكرى تحرير سيناء، صرح بذلك لـ "اليوم السابع"، المهندس محمد رضوان ، وكيل وزارة الإسكان بشمال سيناء، لافتا إلى أن هذه البنايات ضمن "مشروع الإسكان الاجتماعي بحي السبيل بالعريش"، والذى يضم  39 عمارة سكنية، بإجمالي 2136 وحدة مكونة من ثلاثة غرف وصالة وحمام ومطبخ، وتصل المساحة  لكل وحدة سكنية 90 مترا مسطحا.

وأوضح وكيل وزارة الإسكان بشمال سيناء ، الموقف بموقع العمل بقوله إنه تم الانتهاء من 47 عمارة، وجارى استلام 3 عمارات منها ، كما أنه جارى الانتهاء من تشطيب 39 عمارة.

تنمية سيناء (5)

وأضاف أنه تجرى أعمال الترتيب لتركيب عدادات الكهرباء والمياه مسبوقة الدفع، لتسكين 1176 وحدة كاملة المرافق خلال الشهر القادم، وجاري إنهاء أعمال المرافق العامة للمشروع بالكامل ، وإنشاء خزان مياه 3000 متر مكعب ، ومد الطرق الرئيسية المؤدية للمشروع .

وأوضح وكيل وزارة الإسكان بشمال سيناء ، أنه فى ذات السياق جاري الانتهاء من بناء مدرسة تعليم أساسي وأسواق تجارية داخل الموقع، والتنسيق لإنشاء مسجد وحضانة وملاعب رياضية، ونسبة الإنجاز فى العمارات المنتهية 95% وباقي مشروع 85%، ومقررا الانتهاء من المشروع بالكامل فى أعياد سيناء إبريل القادم .

وأوضح وكيل وزارة الإسكان  بشمال سيناء أن "السبيل" إحدى مناطق غرب جنوب مدينة العريش التى تحولت خلال السنوات الأخيرة لمساحة مأهولة بالبنيان الجديد من وحدات سكنية، وتمثل هذه الوحدات امتدادا لكتلة المد العمراني للوحدات السكنية الحكومية والأهلية لمناطق حى المساعيد أحد أشهر وأكبر أحياء  غرب المدينة، لافتا إلى أن عمارات "حى السبيل" هى ضمن مكونات مشروع الإسكان الاجتماعي فى محافظة شمال سيناء فى مرحلته الثانية بنطاق مدينة العريش، وهى وفقا لبيانات محافظة شمال سيناء ومديرية الإسكان تضم 89 عمارة بإجمالي 2136 وحدة سكنية، جميعها سيتم تجهيزها بشكل كامل بما فيها مصادر المياه من مواتير الدفع للأدوار العليا، فضلا عن مساحات خضراء مناسبة حوله، وتم إنشاؤها وفقًا لأحدث التصميمات الفنية المخصصة لهذه المساكن وفق توجيهات الوزارة.

وقال إن المستهدف من التسكين فى المرحلة الأولى لوحدات الإسكان الاجتماعي فى حى السبيل هم الأهالى المنقولين من مركزى الشيخ زويد ورفح من فئة محدودي الدخل .

تنمية سيناء (1)

وتشير البيانات الرسمية بمحافظة شمال سيناء ، إلى أن مشروعات الإسكان الاجتماعى فى شمال سيناء وصلت اعتماداتها المالية 450 مليون جنيه لإنشاء 2608 وحدات وزعت على مراكز بالمحافظة المختلفة بالتساوى، وتم البناء لها والانتهاء من منشآتها مثلها مثل باقى المحافظات التى شيدت فيها هذه المساكن لتكون خدمة جديدة من الدولة للمواطنين لتوفير المسكن الملائم .

وكانت محافظة شمال سيناء، أعلنت أنها استغلت مساكن المرحلة الأولى من الإسكان الاجتماعى بالمحافظة الكائن فى حى العبور شرق جنوب مدينة العريش لتسكين أهالي الشيخ زويد ورفح المقيمين فى العريش.

تنمية سيناء (4)

وقال اللواء محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء فى تصريحات له، إن شقق الإسكان الاجتماعى فى حى العبور بالعريش، عددها 288 شقة، تحملت المحافظة قيمتها الإيجارية كاملة ثم قامت بتوزيعها على مستحقى توفير مسكن لهم وجميعهم من أهالى الشيخ زويد ورفح المقيمين فى مدينة العريش مركز بئر العبد.

وأشار إلى أنه يتم تحصيل مبلغ رمزى من كل مستأجر 100 جنيه شهريا، وستتحمل المحافظة مبلغ 325 جنيها دعم من صندوق الإغاثة الفرعى لكل وحدة سكنية، والمبلغ المحصل من المواطن هو رمزي مقابل أعمال الصيانة.

تنمية سيناء (2)

وقال إنه تم الإعلان عن التقدم لها واختيار المستأجرين بنظام قرعة علنية، أعقبها توزيع الشقق بنظام القرعة العلنية ليأخذ كل مستأجر حقوقه بدون أى تدخل سواء فى اختياره كمستأجر أو اختيار مكان وموقع شقته مع استثناء الأدوار الأولى لتخصص لفئات ذوى الاحتياجات الخاصة بنسبة 5% وهو ما يعادل 15 وحدة سكنية من بين الشقق الموزعة، لافتا إلى أن من تقدم للحصول على الوحدات السكنية فى حى العبور 526 شخصًا من بينهم 227 من مركز رفح و 299 من مركز الشيخ زويد.

وأشار محافظ شمال سيناء ، إلى أنه بعد الحصول على الوحدات فى حى العبور، تبين أن هناك حالات أخرى تستحق ومن هنا يجرى التجهيز لتسكين 1176 وحدة سكنية أخرى فى منطقة السبيل غرب العريش لتكون مرحلة ثانية من استغلال الإسكان الاجتماعى وتوفيره للأهالى.

وأوضح المحافظ أن هذه الوقفة من جانب المحافظة مع الأهالى المستحقين هو واجب عليها، ويأتى فى إطار الاهتمام بالأهالى، وخاصة أبناء مركزى الشيخ زويد ورفح الذين يحتاجون لمساكن بديلة عاجلة لحين عودتهم لمناطقهم.

تنمية سيناء (3)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة