التليفزيون هذا المساء.. إعلامية صينية: الدولة أقامت مستشفيين لمكافحة كورونا فى 10 أيام.. اسمع صوت كاهن مصرى عمره 3000 عام.. جميلة عوض: "مابهتمش كتير بالسوشيال ميديا"

السبت، 01 فبراير 2020 12:58 ص
التليفزيون هذا المساء.. إعلامية صينية: الدولة أقامت مستشفيين لمكافحة كورونا فى 10 أيام.. اسمع صوت كاهن مصرى عمره 3000 عام.. جميلة عوض: "مابهتمش كتير بالسوشيال ميديا" الاعلاميين-ارشيفية
كتب-أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، والتى نرصد أبرزها فى التقرير التالى:
 

إعلامية صينية: الدولة أقامت مستشفيين لمكافحة كورونا فى 10 أيام

قالت الإعلامية الصينية وانج شين خلال لقائها ببرنامج اليوم الذى تقدمه الإعلامية سارة حازم على قناة dmc: إنها مقيمة فى مصر منذ 3 سنوات، وقالت إن الأسبوع الماضى كان أسبوعا صعبا بسبب انتشار فيروس كورونا.

وتابعت: لدى صفحة باللغة العربية على فيس بوك لتوعية كل أصدقائى العرب، وعملت فيديو بالطريقة الصحيحة لغسل اليدين، وهناك خطوات مختلفة لغسل اليدين لغسيل كل أجزاء اليد، وعلى الأقل لابد من غسلها فى 20 ثانية، أتواصل دائما مع عائلتى للاطمئنان عليهم والحمد لله حالتهم الصحية والنفسية مستقرة.

وأضافت: خبر بناء مستشفى لمرضى كورونا صحيح وليس مستشفى واحد ولكنهما مستشفيان، وذلك لتجنب اختلاط مرضى كورونا بمرضى الحميات العادية.

واستطردت: في كل مكان يتم الكشف على المواطنين وأغلب الصينين يقبعون فى المنازل وعند خروجهم يرتدون الكمامات لمحاصرة المرض، نحن ننشر كل الحقائق بشفافية لتقليل الخوف المبالغ فيه، وإغلاق المحلات والمطاعم الصينية فى مصر مجرد شائعة وأشكر الحكومة المصرية لاتخاذها الإجراءات لمكافحة كورونا.

وكان عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصينى "وانج يي"، قد صرح اليوم الجمعة، إن بلاده سترسل طائرات مستأجرة لإعادة سكان مقاطعة "هوبي" وسط الصين العالقين فى الخارج بعد اندلاع فيروس كورونا الجديد، وأضاف وانج، خلال محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الكندى "فرانسوا-فيليب شامبان" وفقا لوزارة الخارجية الصينية، اليوم الجمعة، أن الصين حكومة وشعبًا لا تدخر جهدًا فى احتواء تفشى المرض، مع تقدم تدريجى على جبهات مختلفة، وأن الصين واثقة وقادرة ومتأكدة من كسب المعركة ضد الوباء فى نهاية المطاف.

وتابع وانج، أن الحكومة الصينية قررت إرسال رحلات مستأجرة لنقل المواطنين العالقين فى الخارج إلى الوطن، وخاصة من سكان مدينة "ووهان" "مركز انتشار الفيروس وسط الصين"، وأن هذا الإجراء يعكس تماما الموقف المسئول للحكومة الصينية فى القضاء على الصعوبات التى يواجهها شعبها.

وأعرب وانج، عن استعداد الصين لتعزيز التعاون مع المجتمع الدولى، بما فى ذلك كندا، للتعامل بشكل مشترك مع الوباء وحماية أمن الصحة العامة على الصعيد العالمي.

كما أعرب وانج، عن أمله أن تتعامل كندا مع قرارات منظمة الصحة العالمية بطريقة موضوعية وعادلة، من أجل ضمان عدم انقطاع التبادلات الشخصية والتجارية بين الصين وكندا.

من جهته، أعرب وزير الخارجية الكندى "فرانسوا-فيليب شامبان" عن تعاطف بلاده مع الشعب الصينى المتضرر من الوباء، وتقدير كندا الكبير للإجراءات القوية التى اتخذتها الصين وكذلك طريقة الانفتاح والشفافية للوقاية من المرض والسيطرة على انتشاره، لافتا إلى أن كندا لديها ثقة كاملة فى قدرة الصين على التعامل مع الوباء.

وأشار شامبان، إلى استعداد بلاده لمساعدة للصين، وتطلعها لانتصار الصين فى نهاية المطاف فى المعركة ضد الوباء.

وفى سياق آخر، أعلنت الرئيسة التنفيذية لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة "كارى لام" تمديد تعليق الفصول الدراسية لمدة أسبوعين على الأقل، فى إطار جهود احتواء انتشار فيروس كورونا الجديد.

وقالت لام، فى مؤتمر صحفى اليوم، إن الدراسة لن تستأنف فى المدارس الابتدائية والثانوية ورياض الأطفال والمدارس الخاصة فى أنحاء هونج كونج حتى 2 مارس، وأنه قد يتم إرجاء الموعد مرة أخرى حسب التقييمات المستقبلية التى تجريها الحكومة بشأن تطور الوباء، والإمداد بمواد مكافحة الوباء واستعداد المدارس.

وأضافت لام، أن قرار تأجيل استئناف الدراسة يهدف إلى بقاء الطلاب فى منازلهم وتقليص الاتصالات الاجتماعية بما يؤدى إلى تقليل انتشار الفيروس فى المجتمع.

 

سفير مصر فى الصين يكشف تفاصيل خطة إجلاء المصريين من ووهان إلى مصر

قال الدكتور محمد البدري، سفير مصر فى الصين، إنه كانت هناك أزمة فى حصر أعداد المصريين المتواجدين فى مدينة ووهان، معقل فيروس كورونا، وذلك لأن المواطن المصرى عندما يصل الصين لا يسجل نفسه فى السفارة، ولكن تم حل المشكلة وحصر أعدادهم من خلال التواصل المباشر معهم، وأغلبهم أساتذة جامعات وطلاب، ويتم التواصل معهم من خلال "وى شات"، وتم عمل مجموعة على البرنامج يتم التواصل من خلاله تضم كل المصريين الموجودين فى ووهان.

وأضاف سفير مصر فى الصين، فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى رامى رضوان ببرنامج "مساء dmc" الذى يعرض على قناة dmc، أنه بمجرد أن أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراه بإعادة المصريين من المدينة الصينية، أجرى رئيس الوزراء مكالمة هاتفية معه للبدء فى إجراءات إعادتهم، وتم التواصل مع الوزراء المعنيين وعلى رأسهم وزيرى الاتصالات والصحة، وتم وضع خطة كاملة، ويتم التواصل مع الجانب الصينى من أجل البدء فى إجلاء المصريين المتواجدين فى ووهان، وتم تكليف أحد الأشخاص من الجالية المصرية وتم تقسيم الجالية لمجموعات، بجيث يكون كل شخص مسئول عن 35 شخصا وتم التواصل مع الأتوبيسات من أجل نقلهم من المدينة.

وأوضح الدكتور محمد البدري أن عدد المصريين المتواجدين فى ووهان 350 شخصا وعائلاتهم، وتم سؤال كل شخص منهم عن رغبته فى العودة أو لا، وهناك موافقة من 306 مواطنين يرغبون فى العودة إلى مصر، مشيرا إلى أنه يتم التواصل مع السلطات الصينية من أجل نقل المصريين إلى وطنهم، وأن الجانب الصينى وعد بوضع المصريين كأولوية لإجلائهم، مشددا على أنه لا يوجد أى مصرى فى الصين أُصيب بفيروس كورونا.

 

جميلة عوض: مابهتمش كتير بالسوشيال ميديا.. وعجبتنى فكرة "بنات ثانوى"

قالت الفنانة جميلة عوض إنها لم تكن تتخيل ردود فعل الجماهير عن فيلم "بنات ثانوى"، وإن الشىء الذى أعجبت به فى العمل هو أنها تقدم دور طالبة فى مدرسة ثانوية حكومية، لأن هذا الدور سيكون به بعض المشاهد الشيقة والممتعة، مشيرة إلى أنها لا تهتم كثيرا بالسوشيال ميديا.

وتابعت جميلة، خلال لقائها فى برنامج on set الذى تقدمه الإعلامية شيرين حمدى، أنها كانت قلقة فى البداية وشعرت بالمسئولية لأن العمل بطولة جماعية، والأبطال أعمارهم متقاربة، وهذا الأمر جعلها تتحمل المسئولية بشكل أكبر.

وواصلت جميلة أنها تهتم بأخذ آراء والدها المخرج عادل عوض ووالدتها الفنانة راندا فى الأعمال التى تحتار فى اختيارها، ولكنها كانت تريد القيام بالدور فى فيلم "بنات ثانوى "بشكل خاص.

 

من جانب آخر استقبلت دور العرض المصرية، فى الأيام الماضية عدداً من الأفلام للمنافسة على شباك التذاكر استعدادا لموسم إجازة نصف السنة السينمائي، حيث طرحت الأفلام تباعاً مع بداية عام 2020، إضافة إلى استمرار بعض الأفلام التي تم عرضها فى شهر ديسمبر الماضى على أن يتم رفع بعضها خلال الأيام المقبلة بسبب ضعف الإيرادات التى تحققها، وكان آخر فيلمين طُرحا فى السينمات هما "يوم وليلة" و"بنات ثانوى" إذ عرضها فى نفس التوقيت.

وأثبت فيلم بنات ثانوى، خلال عرضه فى السينما، أن النجومية ليست المقياس فى شباك التذاكر، حيث استطاعت 5 فنانات شابات هن جميلة عوض، هدى المفتى، مى الغيطى، هنادى مهنى، مايان السيد، التفوق على فيلم "يوم ليلة" الذى يشارك فى بطولته 4 نجوم هم خالد النبوى وأحمد الفيشاوى ودرة وحنان مطاوع، إذ تخطت إيرادات الأول 2 مليون جنيه، فى حين وصلت ايرادات الثانى إلى مليون جنيه.

اسمع صوت كاهن مصرى عمره 3000 عام.. فيديو

عرض الإعلامى أحمد فايق فى برنامج مصر تستطيع الذى يذاع على قناة dmc خلال البرنامج توصل مجموعة من جامعة لندن ونييوررك إلى الوصول إلى إمكانية عمل مجسم ثلاثى للقناة الصوتية لأحد كهنة معبد أمون وعمره 3 آلاف عام.

وقال خلال الحلقة: إن العلماء عملوا تحليل بالأشعة المقطعية، ومن خلال المجسم الثلاثى قدروا يوصلوا للصوت الأصلى للكاهن المصرى والصوت ده عمره 3 آلاف سنة والصوت ده حقيقى، وهو الصوت الحقيقى .

وأضاف إن العلماء وجدوا القناة الصوتية كما هى تجربة حقيقى مدهشة، وعرض صوت الكاهن المصري نسيامون وهو كاتب وكاهن فى طيبة وكانت واجباته الطقوسية تتضمن عناصر منطوقة ومغناة.

وكان العلماء قد صرحوا أنه لولا أن المومياء لم تكن بحالة جيدة لما كانوا استطاعوا الوصول إلى هذه النتيجة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة