"أوقاف الإسكندرية" تقرر تجميل مساجد المحافظة ضمن حملة زراعة مليون شجرة

السبت، 01 فبراير 2020 03:30 ص
"أوقاف الإسكندرية" تقرر تجميل مساجد المحافظة ضمن حملة زراعة مليون شجرة زراعة أشجار - أرشيفية
الإسكندرية - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الشيخ حسن عبد البصير مدير الدعوة بمديرية الأوقاف بالإسكندرية، أنه تقرر زراعة أشجار بجوار المساجد للمشاركة فى حملة زراعة مليون شجرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتجميل المحافظات.

وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه بدأت الحملة فى التنفيذ لبدء تجميل المساجد، بالإضافة إلى إقامة حملات توعوية للمواطنين، لتوعيتهم بأهمية زراعة الأشجار ونباتات الزينة بالمنازل مما تعود بالنفع على البيئة.

وكانت قد أطلقت الحكومة الحملة القومية للتشجير واستعاضة المردود البيئى للأشجار، والتى تستهدف زراعة مليون شجرة و2700 فدان حدائق كمرحلة أولى، سعياً لتعويض المردود البيئى للأشجار التى يتم إزالتها سواء نتيجة السلوك الفردى للأشخاص، أو لتنفيذ مشروعات المنفعة العامة للدولة، من خلال زراعة عدد من الأشجار يوازى على الأقل ضعف الأشجار التى يتم إزالتها، على أن يتم إدراج مواقع زراعة تلك الأشجار فى مخططات التطوير العمرانى والحضارى للمحافظات المختلفة، بما يُسهم فى استعاضة المردود البيئى المفقود نتيجة إزالة تلك الأشجار.

وتطبيق هذه الحملة يتم بالتنسيق والتعاون بين عددٍ من الجهات والوزارات المعنية، مشيرة إلى الأدوار والمهام المنوطة بكل جهة، والتى من بينها تحديد المساحات بمتوسط 100 فدان حدائق لكل محافظة موزعة على المدن الرئيسية للمحافظة، ومواقع زراعة الأشجار بالشوارع الداخلية بالمدن والمراكز.

كما أن معايير تحديد أنواع وأحجام الأشجار المستخدمة فى إطار الحملة، تتضمن: قلة الاحتياجات المائية، وأن تكون من الأشجار المتساقطة، وأن تمتاز بسهولة الرعاية والصيانة ومقاومتها للظروف المناخية، وكذلك أن تكون من الأشجار المثمرة أو المنتجة للأخشاب بما يتناسب مع مكان الزراعة، إلى جانب قدرة تلك الأشجار على امتصاص أكبر قدر من الملوثات والأتربة العالقة.

ونصيب الفرد من المسطحات الخضراء يعد أحد أهم مؤشرات تقييم جودة الحياة للإنسان من حيث الظروف البيئية والاجتماعية، وهو ما تسعى إليه الدولة من خلال إطلاق مثل هذه المبادرات والحملات القومية؛ نظراً لما توفره المساحات الخضراء من فوائد بيئية متمثلة فى تحسين جودة الهواء والتربة، مع التخفيف من الآثار السلبية لظاهرة التغيرات المناخية، فضلاً عمّا تمثله تلك المساحات الخضراء من متنفس للمواطنين وفوائدها الجمالية للمناطق المختلفة.

وبشأن ما أثير عن قطع بعض الأشجار، خلال أعمال تطوير منطقة مصر الجديدة التى تتم حالياً، أكدت الوزيرة أنها تواصلت مع الجهة المنفذة لأعمال التطوير، والتى أكدت أنها تمتلك معدات متطورة تقوم بإزالة أى شجرة فى محاور التطوير من جذورها، ثم يعاد زراعتها مرة أخرى، حفاظاً على هذه الأشجار المهمة والمظهر الحضارى. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة