ماجستير بإعلام القاهرة: اليوم السابع أهم موقع يستخدم التكنولوجيا لنشر الأخبار

الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 04:08 م
ماجستير بإعلام القاهرة: اليوم السابع أهم موقع يستخدم التكنولوجيا لنشر الأخبار الباحثة مروة حسونة
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصلت الباحثة مروة حسونة، على درجة الماجستير، من كلية الإعلام جامعة القاهرة فى رسالة بعنوان "اتجاهات النخب المصرية نحو مستقبل دور الإنترنت فى تشكيل مجتمع المعرفة" مصر 2025. وتأتى الرسالة تحت إشراف الدكتورة عواطف عبد الرحمن أستاذة الصحافة، وتشكلت لجنة المناقشة من الدكتور محمود علم الدين أستاذة الصحافة، والدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات السابق ورئيس مركز بصيرة لبحوث الرأى العام.
 
وتتمثل إشكالية الدراسة فى محاولة التعرف على اتجاهات النخب المصرية نحو مستقبل دور الإنترنت فى تشكيل مجتمع المعرفة، ورصد العوامل المؤثرة على الاتجاه المعرفى للنخب المصرية فى تكوين معارفها استناداً على ما يقدمه الإنترنت من معلومات حول الأحداث، والتعرف على الدور المستقبلى للمواقع الإلكترونية الإخبارية المصرية وشبكات التواصل الااجتماعى  فى تشكيل مجتمع المعرفة خلال العقد القادم "2015 -2025 ".   
 
تهدف الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسى متمثل فى بناء عدد من السيناريوهات الاستطلاعية لدور الإنترنت والمواقع الإلكترونية للصحف فى تشكيل مجتمع المعرفة لدى النخب المصرية خلال العقد القادم من2015 إلى2025"، وشروط إنتاج المعرفة وتحقيقها فى الواقع المصرى فى إطار النسق الإجتماعى والثقافى والسياسى والإقتصادى والحضارى بمكوناته الرئيسية.
 
وكانت أبرز نتائج الدراسة أن موقع "اليوم السابع" يعد أهم وأبرز المواقع الإلكترونية في عينة الدراسة استخداماً للتكنولوجيا الحديثة فى الأخبار من خلال رصد عدد من أدوات التكنولوجيا المتطورة والحديثة المستخدمة داخل الموقع ونشر الأخبار بشكل آني ومتطور وعرض التغطية الأخبارية وخطوات الدولة لتكوين مجتمع معرفة من خلال نشر التقارير الخاصة بالمؤتمرات التي تعقدها الدولة للحديث عن رؤية مصر المتطورة نحو المستقبل وتحليلها.
 
 واشارت النتائج إلى أن مصر بحاجة لبناء مجتمع المعرفة والابتكار، حتى يمكن تصدير المشروعات المجتمعية الكبرى وفتح الاستثمارات والسوق المجتمعية أمام بلدان العالم، وذلك من أجل تحقيق التنمية المستدامة 2030.
 
ومن خلال رصد النتائج الميدانية التي توصلت لها الباحثة من خلال آراء النخب الثقافية محل الدراسة كانت أبرز النتائج التى أكدت فيها النخب على أن ثمة مجموعة من المقومات التى تساعد فى تشكيل مجتمع المعرفة فى مصر وأبرزها :
 
• أن تكون المعرفة متاحه للجميع، تشجيع الابتكار والتسويق والتنمية الاقتصادية، ومعاهد البحث العلمي ومراكز الفكر الحكومية والأهلية والمؤسسات الثقافية على الابداع.
 
• زيادة نسبة الإنفاق على البحث العلمي والتطوير من الناتج المحلى الإجمالي من البحث العملي أبرز التحديات في تشكيل مجتمع المعرفة، بالإضافة الى تقليل الفجوات بين مؤسسات إنتاج المعرفة وجهات تطبيق المعرفة .
 
• العمل على تغيير المناهج في المدارس والجامعات وفقا لأحدث ما وصل اليه العالم، واضافة اجزاء تفكير للطلاب لـ تطوير عقليتهم . 
 
• الاهتمام بوجود الاستراتيجيات الحكومية مثل رؤية مصر 2030 واستراتيجية الدولة للتحول الرقمى لتطوير التعليم و استراتيجية الدولة للذكاء الاصطناعى، بالإضافة إلى ذلك أكاديمية البحث العلمي والمجالس المتخصصة- المراكز البحثية المتخصصة- وهي تؤدى دورها بشكل جزئي، حيث ما زالت حلقة الوصل بين البحث والتنمية غير مكتملة.
 
وأكدت النتائج العامة للدراسة أن الفجوة المعرفية تعيق تشكيل مجتمع المعرفة المصرى وتعيق أيضاَ التقدم فى كافة المجالات العلمية والتكنولوجية وتعمل على استيراد المعرفة بدلا من تنميتها محليا، فلابد من توطين المعرفة محلياً من خلال تشجيع علماء مصر على تنمية المعرفة وتوظيفها داخل مصر.
 
وأشارت النتائج أيضاً إلى اهتمام المصريين بالقراءات الخفيفة والبعد عن القراءات المتعمقة المتعمقة الخاصة بخطوات الدولة نحو تشكيل مجتمع معرفة بإستخدام التكنولوجيا الحديثة لإنتاج المعرفة.
 
وتوصلت الباحثة إلى تعريف خاص لـــ " مجتمع المعرفة ": هو ذلك المجتمع الذى يقوم أساساً على نشر المعرفة وإنتاجها وتوظيفها واستثمارها بكفاءة فى مجالات النشاط المجتمعى جميعاً من " الااقتصاد والتعليم والسياسة والمجتمع المدنى والحياة الخاصة وصولاً للإرتقاء بالحياة الانسانية بإطراد أي تحقيق التنمية الإنسانية بـ استخدام التكنولوجيا والمعلومات والاتصالات التي جعلت المعرفة متاحة للجميع .
 
WhatsApp Image 2020-12-09 at 2.23.30 PM (1)
الباحثة مروة حسونة بعد الحصول على درجة الماجستير فى الإعلام
WhatsApp Image 2020-12-09 at 2.23.30 PM
 
WhatsApp Image 2020-12-09 at 2.23.32 PM (3)
الباحثة تحتفل مع والدها بعد حصولها على درجة الماجستير فى الإعلام
WhatsApp Image 2020-12-09 at 2.23.32 PM (2)
الدكتور عواطف عبد الرحمن أستاذ الصحافة مع الباحثة بعد اعتماد الدرجة العلمية
 
WhatsApp Image 2020-12-09 at 2.23.32 PM
 
WhatsApp Image 2020-12-09 at 2.23.31 PM (1)
الدكتور ماجد عثمان مدير مركز بصيرة لبحوث الرأى العام ووزير الاتصالات الأسبق
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة