أمريكا اللاتينية تستعد لتطعيم شعوبها ضد كورونا بين الإلزامي والتطوعى.. الأرجنتين تعطى الأولوية لكبار السن ورجال الأمن.. المكسيك توزع 250 ألف جرعة من "فايزر" منتصف ديسمبر.. "كورونا فاك" ينتظر موافقة البرازيل

الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 03:00 ص
أمريكا اللاتينية تستعد لتطعيم شعوبها ضد كورونا بين الإلزامي والتطوعى.. الأرجنتين تعطى الأولوية لكبار السن ورجال الأمن.. المكسيك توزع 250 ألف جرعة من "فايزر" منتصف ديسمبر.. "كورونا فاك" ينتظر موافقة البرازيل لقاح كورونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خضم السباق العالمى على لقاح فيروس كورونا مع الموجة الثانية من الوباء، تستعد دول أمريكا اللاتينية بالحصول على نصبها من اجل تطعيم شعوبها، ووفقا للبيانات التى حصلت عليها جامعة "ديوك" فإن من بين ما يقرب من 10 مليار جرعة محجوزة عالمية، طلبت الارجنتين مسبقا 52% من اللقاحات التى تحتاجها، اما البرازيل فطلبت 46%، وتشيلى 223% والمكسيك 76% والاكوادور 26% وبيرو 15% وفنزويلا 18%، حسبما قالت صحيفة "كلارين" الارجنتينية.

وبعبارة أخرى، يوجد في تشيلي 4.6 جرعة من اللقاح للفرد (اثنان لكل شخص ضروريان)، بينما البرازيل، وهي ثالث دولة في العالم الأكثر تضرراً من الوباء، مع أكثر من 6.6 مليون إصابة، لديه 0.9 جرعة للفرد، وفقا لصحيفة ABC الإسبانية.

على الرغم من أن وكالة فرانس 24 قالت في بداية الشهر إن التطعيم في أمريكا اللاتينية "من المتوقع أن يكون بطيئًا وغير منتظم"، فإن الحقيقة هي أن العديد من الدول في المنطقة تعد بالفعل خططها لبدء التطعيم ضد فيروس كورونا وهكذا، على سبيل المثال، أعرب حاكم ولاية ساو باولو البرازيلية، جواو دوريا، عن أمله في أن يكون اللقاح متاحًا بحلول 25 يناير. وقال دوريا الذى يبلغ عدد سكان ولايته حوالي 46 مليون نسمة "نحن لا ندير ظهورنا لخطة التطعيم الوطنية، لكن يجب أن نكون أكثر مرونة، لذلك نحن نتقدم على أنفسنا".

يتم تطوير لقاح كورونا فاك CoronaVac من قبل شركة الأدوية الصينية Sinovac وسيتم إنتاجه من قبل معهد بوتانتان، كيان تابع لولاية ساو باولو، ولكنه لم تتم الموافقة عليه بعد من قبل الهيئة الصحية البرازيلية Anvisa، وإذا تمت الموافقة على CoronaVac، فإن المرحلة الأولى من البرنامج في ساو باولو ستشمل حقنتين مجانيتين لتسعة ملايين شخص، 7.5 مليون منهم فوق 60 عامًا ، وفقًا للعرض التقديمي الذي قدمته دوريا، والمواطنون الآخرون البالغ عددهم 1.5 مليون هم من العاملين الصحيين وأعضاء مجموعات السكان الأصليين.

ومن جانبه قال نائب الرئيس البرازيلى، هاميلتون موراو أمس الاثنين إنه يتوقع تطعيم حوالى 150 مليون برازيلى ضد كورونا بحلول نهاية 2021 فى جميع انحاء البلاد، ومع ذلك لم يذكر مورالو اللقاح الذى سيتم استخدامه ولم يذكر بالتفصيل خطة التحصن، وقال إنه "رقم كبير للغاية وبالتالى لدينا القدرة على العودة الى الحياة الطبيعية مرة آخرى".

في غضون ذلك ، ذكرت حكومة ألبرتو فرنانديز في الأرجنتين أن بدء خطة التطعيم في البلاد ستكون في النصف الأول من شهر يناير للفئات المعرضة للخطر والعاملين الصحيين وقوات الأمن. وأشار الرئيس إلى أنه يتوقع تلقيح حوالي 10 ملايين شخص بحلول مارس ، حسبما قالت الصحيفة الارجنتينة.

 أنشأت وزارة الدفاع ما يسمى بـ "عملية الجنرال بلجرانو 2" ، وهو برنامج لوجستي أتاح الملف الصحي لـ 80 ألف رجل وامرأة من القوات المسلحة. للتلقيح الشامل ، بالإضافة إلى المستشفيات والوسائل الجوية والبرية.

في بيرو ، ذكر الرئيس فرانسيسكو ساجاستي أنه "إذا سارت الأمور على ما يرام" بحلول نهاية ديسمبر ، يمكن أن تحصل البلاد على الدفعة الأولى من الجرعات لبدء التلقيح. على الرغم من اعترافه بأنه "لم يحدث في تاريخ بيرو" مشكلة لوجستية "معقدة للغاية" ، إلا أنه يعتقد أن "المثل الأعلى" هو تطعيم السكان المعرضين للخطر قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في أبريل.

وتقترب حالات الاصابة فى بيرو الى مليون حالة، ولن يكون اللقاح إلزاميا أيضا، وقالت وزيرة الصحة، بيلار مازيتى "إذا كان الناس لا يريدون التطعيم فلا يتم تطعيمهم".

في كولومبيا، سمحت وزارة المالية بشراء 10 ملايين جرعة من اللقاح من شركة فايزر. وفقًا لصحيفة التيمبو التشيلية، تنتظر بعض البلديات تعليمات من الحكومة وتجهز لوجستياتها للتطعيم.

وسيكون اللقاح فى كولومبيا مجانيا ولكن ليس إلزاميا، وقال السيناتو ريكاردو فيرو أن اللقاح سيكون مجانيا لجميع الكولومبيين بغض النظر عن الوضع الاجتماعى او الاقتصادى ولكنه لن يكون إلزاميا.

من جانبها، تتوقع حكومة المكسيك أن يبدأ توزيع أول 250 ألف جرعة تم شراؤها من شركة فايزر في النصف الثاني من شهر ديسمبر، وفقًا لما ذكرته مارثا ديلجادو، وكيل وزارة الخارجية للشؤون متعددة الأطراف. ومن المتوقع أن يقدم وزير الصحة، خورخي ألكوسير، خطة التطعيم هذا الثلاثاء.

وقال وكيل وزارة الصحة المكسيكى هوجو لوبيز جاتيل فى مؤتمر صحفى أن "لا يمكن إجبار أحد على اللقاح مشيرا الى انه سيكون طوعيا، وأضاف "انه ما يمكن فعله هو الاقناع بأن التطعيم مفيد للغاية لصحة الأشخاص الذين يتلقون الجرعات وايضا لباقى الاشخاص الاخرين.

كما أعلنت دول آخرى فى المنطقة ان التطعيم سيكون طوعيا على سبيل المثال السلفادور التى لديها حوالى 39 الف حالة واوروجواى مع ما يزيد قليلا عن 6400 حالة والتى اتخذت تدابير لمواجهة الزيادة فى الاصابات.

10 دول يحصول على اللقاح مجانا

وأوضح نائب مدير منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، جارباس باربوسا، قرار تقديم التطعيمات إلى تلك البلدان مجانًا، قائلا إن لدينا فى منطقتنا 27 دولة ستدفع مقابل اللقاحات، وستتلقى عشر دول اللقاح دون أن تدفع لأنها أفقر البلدان للمعايير الاقتصادية، ويكون الوصول إليها أكثر صعوبة، هذه هي معايير البنك الدولي التي يستخدمها تحالف Gavi للقاحات، الذى يقود COVAX".

والدول العشر التى ستتلقى اللقاح بدون مقابل، هى بوليفيا، دومينيكا، السلفادور، جرينادا، جيانا، هايتى، هندوراس، نيكواراجوا، سانت لوسيا، وسانت فنسنت وجزر جرينادين.

وأشار باربوسا أيضا إلى أن المرحلة الأولى من عملية تقديم العطاءات للآلية، المسئولة بشكل مشترك عن منظمة الصحة للبلدان الأمريكية قد بدأت، مضيفا "لقد بدأنا بالفعل فى تلقى مقترحات من جميع المنتجين الذين يرغبون فى المشاركة، بما فى ذلك شركة الأدوية فايزر Pfizer، ويتم إبلاغنا بالكميات التى ستكون لديهم فى فترة معينة، وبعبارة أخرى كم عدد اللقاحات التي يمكنهم تقديمها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021؟ كم عدد اللقاحات في الثانية؟ ما هو السعر؟ ما هي خصائص اللقاح التي يجب على الدول تحضيرها ".

وأضاف نائب مدير المنظمة أنه من بين هذه الدول هناك أيضًا دول وقعت اتفاقيات ثنائية مع بعض منتجى اللقاحات، لذلك سيكون لديهم كلا البديلين.

وأشار الدكتور ماركوس إسبينال، مدير قسم الأمراض المعدية، إلى أن العديد من الدول تستخدم المضادات الحيوية بشكل عشوائى، وأن كورونا مرض فيروسى، قائلا "بالطبع، يمكن استخدام المضادات الحيوية إذا كان هناك خطر الإصابة بعدوى فائقة، والتي تحدث أحيانًا في المستشفيات والمراكز الصحية حيث لا توجد تدابير مكافحة العدوى والوقاية الموصى بها. لذلك فى ذلك الوقت يمكن استخدامها، لكن بموجب وصفة طبية صارمة ومراقبة من قبل خبراء سريريين".

وأشار إسبينال إلى أن الجراثيم المقاومة تقاوم جميع أنواع المضادات الحيوية، لذا لا ينبغي استخدامها بدون وصفة طبية وفحص مناسب لأنها لن تؤثر على كورونا، إلا إذا كان الشخص مصابًا بعدوى.

وأضاف "لقد سمعنا عن حالات البروتوكولات حيث يتم وصف المضادات الحيوية للوقاية من عدوى كورونا، هو مرض حيث 80% من الحالات خفيفة، ولا توجد مضاعفات كبيرة وفقط 5 إلى 10% تتطلب دخول المستشفى لأنها خطيرة للغاية".

وأكد الدكتور سيرو أوجارتى، مدير الطوارئ الصحية، أن لديه معلومات غير مباشرة، حيث لم يتلقي سوى رسالة أسبوعية وجيزة، أن العاملين الصحيين في نيكاراجوا يزورون ملاجئ الأشخاص المتضررين من مرور الأعاصير مثل إيتا.

وأشارت مديرة المنظمة، الدكتورة كاريسا إتيان، إلى أنه خلال الأسبوع الماضي في أمريكا اللاتينية، تم الإبلاغ عن 1.6 مليون حالة جديدة و22 ألف حالة وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد، وأنه خلال شهر نوفمبر كان هناك أكثر من ستة ملايين حالة جديدة. الحالات المبلغ عنها في الأميركتين، بزيادة تقارب 30% مقارنة بأرقام نهاية أكتوبر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة