أكرم القصاص - علا الشافعي

عجلة التنمية تدور على أرض أسوان.. 85 مليار جنيه لتنفيذ 901 مشروع.. الأبرز: مشروعات الطاقة الشمسية بمثابة "سد عالى جديد" سيصدر الطاقة خارجيا.. ومحور كلابشة وتطوير الواجهة السياحية.. ومصنع كيما الجديد.. صور

الأحد، 06 ديسمبر 2020 04:30 م
عجلة التنمية تدور على أرض أسوان.. 85 مليار جنيه لتنفيذ 901 مشروع.. الأبرز: مشروعات الطاقة الشمسية بمثابة "سد عالى جديد" سيصدر الطاقة خارجيا.. ومحور كلابشة وتطوير الواجهة السياحية.. ومصنع كيما الجديد.. صور مشروعات التنمية في أسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال عجلة التنمية تدور فى مصر وتزدهر مع زيادة عدد المشروعات التى تنفذها الدولة فى ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالاهتمام بتنمية ومستقبل مصر، ومن هذا الجانب ما تقوم به الدولة من مشروعات كبرى فى الصعيد وخاصة على أرض محافظة أسوان أقصى الجنوب.

أعمال التطوير الجارية بالميدان

أعمال التطوير الجارية بالميدان

 

ويرصد "اليوم السابع"، أبرز 7 مشروعات تطوير وتنمية كبرى فى عدد من القطاعات سواء الطاقة والطرق والكبارى والسياحة والبنية التحتية، وأعلنت محافظة أسوان، أن حجم الاستثمارات للمشروعات الجارية على أرض المحافظة وصل إلى 85.5 مليار جنيه، تشمل 901 مشروع منها 487 مشروعًا بتكلفة 17.5 مليار جنيه تنفذها الوزارات المختلفة، بجانب 324 مشروعًا ضمن الخطة الاستثمارية الموحدة باعتمادات 382,1 مليون جنيه، بالإضافة لحوالى 61,3 مليار جنيه استثمارات بالمشروعات القومية والعملاقة مثل المحطات الشمسية ببنبان، ومصنع كيما 2 والمشروعات الزراعية والحيوانية والداجنة بتوشكى، فضلًا عن 167 مشروع باستثمارات 733.6 مليون جنية فى إطار مشروعات تحيا مصر ومبادرة حياه كريمة.


مشروع الطاقة الشمسية

ويعد مشروع الطاقة الشمسية بمثابة "سد عال جديد".. على أرض محافظة أسوان ويقع فى منطقة بنبان، وهو المشروع الذى يعمل على إنتاج طاقة تعادل طاقة السد العالى فى توليد الكهرباء، من خلال الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة فى صحراء جنوب مصر.

 

محافظة أسوان، أكدت أنه تم دخول 1465 ميجا وات مؤخرًا إلى الشبكة القومية للكهرباء للاستفادة منها، بعد إنتاجهم بواسطة 32 شركة بمشروع الطاقة الشمسية بنبان، وهى بمثابة "أكثر من نصف إنتاج السد العالى"، وأن مشروع الطاقة الشمسية بنبان يعد من أكبر مشروعات الطاقة النظيفة فى مصر، واستطاع المشروع أن يحقق خلال عام 2018 جائزة أفضل مشروعات البنك الدولى على مستوى العالم.

 

وذكرت محافظة أسوان، أن المشروع فى انتهائه سيصل إنتاجه إلى 2050 ميجا وات من الطاقة بينما ينتج السد العالى 2100 ميجا وات، مما يمكن وصفه بـ"سد عال" جديد على أرض أسوان، لافتًا إلى أن هذا المشروع العملاق سيتيح لمصر تصدير الطاقة خارجيًا سواء للقارة الأفريقية أو لعدد من الدول العربية، مما يعود بالنفع والخير على بلدنا مصر.

 

ومن جانبه، قال المهندس جمال محمود، نائب رئيس شركة نقل الكهرباء، المشرف على المشروع، أن مشروع بنبان للطاقة الشمسية، يعد من المشروعات القومية الاستثمارية الواعدة، ويضم المشروع أكبر تجمع لمحطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والتى يبلغ عددها 40 محطة بقدرة 1465 ميجا وات، بما يعادل إنتاج السد العالى ليعد هذا المشروع أكبر مجمع محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى العالم.

 

وأوضح نائب رئيس شركة نقل الكهرباء، بأن حصول مشروع الطاقة الشمسية مؤخرًا على الجائزة السنوية لأفضل مشروعات البنك الدولى تميزًا على مستوى العالم، يأتى لأن المشروع تصل إجمالى الاستثمارات به إلى نحو 2 مليار دولار كما أنه ساهم فى توفير نحو 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

 

محور كلابشة فوق النيل

ومحور كلابشة هو بمثابة نقلة تنموية وتجارية لأهالى محافظة أسوان، ونفذته وزارة النقل تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمد شرايين التنمية والعمران على مستوى الجمهورية، ومن أجل دفع العمل بالعديد من مشروعات الطرق والكبارى والمحاور الجارية لربط شرق النيل بغربه بمختلف محافظات الصعيد ومنها محافظة أسوان.

 

ومن جانبه، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن محور كلابشة الجديد فوق النيل أحد محاور التنمية التى تنشأها وزارة النقل على أرض أسوان، بإجمالى تكلفة تخطت حاجز الـ 4 مليار جنيه، وستساهم هذه المحاور فى ربط الشرق بالغرب لزيادة حركة التجارة وتنمية الاقتصاد بالمحافظة وصعيد مصر، موضحًا بأن محور كلابشة الجديد تساهم فى حل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، ويهدف إنشاء المحور إلى تخفيف الاختناقات المرورية بمختلف مراكز ومدن المحافظة، كما يساهم المشروع فى خلق مجتمعات عمرانية جديدة غرب وشرق النيل، كما يساهم فى دعم الحركة السياحية المتنقلة بين مدن أسوان وكوم أمبو وإدفو.

 

وأوضح محافظ أسوان، بأن مشروع محور وكوبرى كلابشة الحر تبلغ تكلفته 1,024 مليار جنيه وتم الانتهاء منه بنسبة 100 % ليكون جاهز على الافتتاح، حيث يصل طوله إلى 23 كم وعرضه إلى 21 متر (2 حارة مرورية بكل اتجاه) والمحور التنموى الجديد الذى سيتم افتتاحه قريبًا يشمل عدد 9 كبارى منها 5 كبارى رئيسية، بجانب 4 كبارى أخرى و5 أنفاق لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والمجارى المائية، ثم استكملت الجولة التفقدية للوزير والمحافظ بمشروع محور كوبرى دراو الجديد والذى سيربط الطريق الصحراوى الغربى بمركزى دراو ونصر النوبة بإجمالى تكلفة 1,356 مليار جنيه وبطول 17 كم، ويتكون من عدد 7 كبارى و3 أنفاق، كما تم تفقد مشروع ازدواج الطريق الصحراوى الغربى، لتختتم الجولة بمتابعة الأعمال الجارية فى محور وكوبرى خزان أسوان الحر بتكلفة 1,6 مليار جنيه ويبلغ طوله 5.4 كم وعرضه 29 متر بواقع 3 حارات فى كل اتجاه ويتكون من (2) كبارى رئيسية، بالإضافة إلى الأعمال الصناعية بالبرابخ.

 

بينما تشهد محافظة أسوان، أيضًا فى قطاع الطرق والنقل تنفيذ 85 مشروعا باعتمادات 5,4 مليار جنيه منهم إنشاء 3 محاور وكبارى عملاقة هى كلابشة الحر ودراو وخزان أسوان الحر البديل لكوبرى الخزان القديم بتكلفة إجمالية تصل لأكثر من 4 مليار جنيه.

 

تطوير واجهة أسوان السياحية

ويشمل مشروع تطوير واجهة أسوان السياحية أبرز المواقع السياحية فى مدينة أسوان "السوق السياحى وميدان المحطة ومتنزه درة النيل"، ونظرًا لأن هذه المواقع تعد بمثابة واجهة أسوان السياحية أمام زائريها وضيوفها الأجانب والمصريين أيضًا، فمن هنا بدأ التفكير فى تطوير واجهة أسوان حتى تليق بمكانتها التاريخية والحضارية خاصة بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى أسوان عاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الأفريقية.

 

وأوضح أسامة بحر، مهندس تنفيذى بمشروعات التطوير، بأن أعمال التطوير الجارية من المقرر الانتهاء منها مع نهاية العام الحالى 2020، موضحًا بأن نسبة التنفيذ فيه وصلت 77%، ونسابق الزمن لتصبح هذه المشروعات جاهزة للافتتاح بالتزامن مع احتفالات عيد أسوان القومى فى شهر يناير المقبل.

المحور يسمح بمرور المراكب النيلية
المحور يسمح بمرور المراكب النيلية

وأشار بحر، إلى اهتمام الجهات التنفيذية بالتفاصيل كاملة فى تنفيذ مشروعات التطوير، وتم الاستعانة بخبراء فى وزارة السياحة والآثار ومن المختصين فى مجالات أخرى، ففى ميدان المحطة روعى فى الطريق أن يكون مناسب للطابع والشكل الأسوانى للحفاظ على الهوية البصرية التى تؤكد للسائح أنه بمجرد نزوله من محطة القطار يعلم أنه فى أسوان.

 

وتابع بحر، بأنه مخطط لأن تضم بلازا درة النيل فى وسطها النصب التذكارى للشهداء مدون عليها أسمائهم، كما سيتم وضع 4 تماثيل للزعماء ورؤساء مصر السابقين جمال عبد الناصر وأنور السادات، بجانب أبناء أسوان العظام المشير محمد حسين طنطاوى، واللواء محمد صالح حرب باشا القائد العام رقم 37 للقوات المسلحة المصرية، علاوة على النوافير والبوابات والأعمدة الديكورية والبرجولات والأرضيات، ودورات المياه العمومية الحضارية.

 

وقال أسامة بحر، إن السوق السياحى القديم يبلغ طوله 1500 متر وبمتوسط عرض 11 متر ستضم الأعمال المخططة للتطوير تغطية السوق السياحى ببرجولات خشبية آمنة وضد الحريق ومرتكزة على قواعد خرسانية مسلحة، مع تركيب أرضيات بالجرانيت والبازلت، بجانب تجديد وجهات المحلات عن طريق تجليدها، وأيضًا تجديد ورفع كفاءة 10 بوابات رئيسية للسوق السياحى وإنشاء عدد 2 بوابة جديدة، بالإضافة إلى تجهيز السوق بالكامل بمراوح تهوية بالمياه مماثلة للحرم المكى، وكذا إنشاء عدد 2 كافية داخل مسار السوق السياحى، فضلًا عن تطوير وصيانة الشبكات البنية الأساسية من بكات مياه الشرب والصرف الصحى والحريق.

 

مصنع كيما أسوان الجديد

مصنع كيما أسوان الجديد الذى يعد صديقًا للبيئة نظرًا لاعتماده على الغاز الطبيعى فى التشغيل، على عكس المصنع القديم الذى يشهد خروج انبعاثات ضارة وتعمل إدارة المصنع على تلافيها والحد منها، كما أنه يوفر 3700 فرصة عمل للشباب.

 

ومن جانبه أكد المهندس عيد الحوت، رئيس مجلس إدارة المصنع، على أن تكلفة إنشاء المصنع الجديد بلغت نحو 235 مليون يورو بتمويل من تحالف بنوك مصرية، وبتنفيذ شركة إيطالية، وذلك لإنتاج الأمونيا من الغاز الطبيعى بدلًا من الكهرباء كما هو الحال بالمصنع القديم، ويستهدف المصنع الجديد زيادة إنتاج الأمونيا إلى 1200 طن يوميًا، مقارنة بالرقم الحالى وهو 300 طن فى اليوم، بما يلبى استخدامات إنتاج الأسمدة الأزوتية، وكذا إنتاج نترات الأمونيوم النقية، فضلًا عن إنتاج منتج جديد هو سماد اليوريا.

 

 
العمل فى مشروع الطاقة الشمسية (5)
العمل فى مشروع الطاقة الشمسية (5)

 

 

 

ألواح الطاقة الشمسية (2)
ألواح الطاقة الشمسية (2)

 

برجولات خشبية
برجولات خشبية

 

ديوان محافظة أسوان
ديوان محافظة أسوان

 

شكل تخيلى للمشروع
شكل تخيلى للمشروع

 

محور كلابشة وقت الغروب
محور كلابشة وقت الغروب

 

محور كلابشة
محور كلابشة

 

مشروع بنبان
مشروع بنبان

 

مصنع كيما أسوان الجديد (1)
مصنع كيما أسوان الجديد (1)

 

مصنع كيما أسوان الجديد (2)
مصنع كيما أسوان الجديد (2)

 

مصنع كيما أسوان الجديد (3)
مصنع كيما أسوان الجديد (3)

 

مصنع كيما أسوان الجديد (4)
مصنع كيما أسوان الجديد (4)

 

مياه النيل
مياه النيل

 

ميدان المحطة
ميدان المحطة

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة