الصحف العالمية اليوم.. الجمهوريون يستغلون حزمة الإغاثة لتوجيه ضربة لشركات التكنولوجيا.. بايدن يدعو ترامب لمطالبة الأمريكيين بالكمامة.. "العموم" يتجه للتصديق على بريكست.. الكوبيون يأكلون القوارض بسبب كورونا

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 02:10 م
الصحف العالمية اليوم.. الجمهوريون يستغلون حزمة الإغاثة لتوجيه ضربة لشركات التكنولوجيا.. بايدن يدعو ترامب لمطالبة الأمريكيين بالكمامة.. "العموم" يتجه للتصديق على بريكست.. الكوبيون يأكلون القوارض بسبب كورونا جو بايدن ولقاح كورونا
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها استغلال الجمهوريين لحزمة الإغاثة لتوجيه ضربة لشركات التكنولوجيا، ودعوة بايدن للأمريكيين بالالتزام بالكمامة، واتجاه "العموم" للتصديق على اتفاق بريكست.

الصحف الأمريكية

الجمهوريون يستغلون حزمة الإغاثة لتوجيه ضربة لشركات التكنولوجيا

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الجمهوريين في مجلس الشيوخ يقومون بمحاولة في اللحظة الأخيرة للسماح بدعاوى قضائية ضد فيس بوك و تويتر ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى بسبب الطريقة التي يراقبون بها منصاتهم ، على أمل أن يوفر لهم نقاش عاجل حول إغاثة الكونجرس لفيروس كورونا فرصة لتوجيه ضربة جديدة إلى وادي السيليكون.

وتستهدف الحملة على وجه التحديد المادة 230 ، وهى جزء من القانون الفيدرالي يمتد لعقود من الزمن والذي يجنب مجموعة واسعة من المواقع والخدمات من أن تكون مسئولة عن كلام المستخدمين عبر الإنترنت. طلب الرئيس ترامب من الكونجرس إلغاء القواعد مرارًا وتكرارًا ، وجدد تهديده يوم الثلاثاء حيث ناقش المشرعون جولة جديدة من التحفيز بقيمة 2000 دولار للفرد بدلا من 600 دولار.

وكتب ترامب على تويتر: "ما لم يكن للجمهوريين رغبة أخيرة ، هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله ، يجب أن يوافقوا على مدفوعات 2000 دولار في أسرع وقت ممكن". "أيضًا ، تخلصوا من المادة 230 - لا تدعوا التكنولوجيا الكبرى تسرق بلادنا ، ولا تدع الديمقراطيين يسرقون الانتخابات الرئاسية.! "

في وقت سابق من يوم الثلاثاء ، أقر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل (جمهوري من كنتاكي) بطلب ترامب اتخاذ إجراء بشأن المادة 230 والتحفيز والقضايا الأخرى "المرتبطة ببعضها البعض" ، مضيفًا أن مجلس الشيوخ سيبدأ قريبًا "عملية لوضع هذه الأولويات في دائرة الضوء. . " رفض ماكونيل تفصيل الخطط الدقيقة لمجلس الشيوخ قبل تقديم مشروع قانون في نهاية المطاف يقترن بفحوصات التحفيز المتزايدة بإلغاء درع مسئولية العصر الرقمي.                         

كوريا الجنوبية تأمل إصلاح بايدن للعلاقات بينهم وبين الجارة الشمالية

ترامب وزعيم كوريا

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن الكوريين الجنوبيين دعموا إلى حد كبير انخراط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غير المسبوق مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، ويأملون الآن أن يقوم الرئيس المنتخب جو بايدن بإصلاح العلاقات الأمريكية المتوترة مع جانبي شبه الجزيرة المقسمة ، وفقًا لمسح جديد.

ونشر المعهد الكوري للوحدة الوطنية ، وهو مركز أبحاث كوري جنوبي ممول من الدولة ومقره في سيول ، مؤخرًا نتائج استطلاع رأي لمواطني البلاد في أعقاب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الشهر الماضي ، والتي شهدت في النهاية اعتماد بايدن كزعيم أمريكي جديد. على الرغم من الاحتجاجات المستمرة من قبل ترامب.

أظهر التقرير ، الذي حصلت عليه مجلة نيوزويك ، أن 57.9٪ من المستطلعين أيدوا بايدن في السباق ، بينما أيد 8.7٪ فقط ترامب ، فيما أظهر أكثر من الثلث بقليل عدم تفضيل أي من المرشحين.

في حين أن بايدن ربما كان هو المرشح المفضل ، أعرب حوالي 71.9٪ ممن شملهم الاستطلاع عن رأي إيجابي بشأن اجتماعات ترامب ورسائله مع كيم. أيد أكثر من النصف - 52.9٪ - استئناف بايدن للدبلوماسية رفيعة المستوى مع كيم إذا أحرزت كوريا الشمالية "بعض التقدم" بشأن نزع السلاح النووي ، بينما شعر حوالي الربع بأن هذا يجب أن يحدث فقط إذا "تخلت بيونج يانج تمامًا عن الأسلحة النووية" ، ويعتقد الخمس أن المحادثات " يجب أن تستأنف دون شروط ".

قال الزميل الباحث لي سانج سين ، الذي شارك في تأليف الدراسة مع زملائه مين تاي أون ويون كوانج إيل من جامعة سوكميونج النسائية وكو بون سانج من جامعة تشونجبوك الوطنية ، إن الكوريين الجنوبيين ينظرون إلى العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية عمليًا ، لكن أيضا من باب الأمن القومي.

وقال لي لنيوزويك: "الكوريون الجنوبيون ليسوا متفرجين على قضايا كوريا الشمالية". لقد أثرت محادثات ترامب وكيم جونغ أون بشكل مباشر على حياتنا اليومية. بالطبع ، فهموا أن نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية ليس سوى احتمال بعيد ، وأنه حتى إذا اختارت إدارة بايدن التعامل مع كوريا الشمالية ، فسيستغرق الأمر وقتًا طويلاً. حان الوقت لتحقيق تقدم حقيقي ".

نظرًا لأن الكوريين الشماليين ينظرون إلى الأسلحة النووية على أنها ضرورية لأمنهم القومي ، فإن الجهود السابقة لنزع الأسلحة النووية من الدولة المراوغة والمتشددة غالبًا ما فشلت. كشفت البيانات عن شكوك بين الكوريين الجنوبيين حول ما إذا كان من المرجح أن تتحسن العلاقات بين واشنطن وبيونج يانج. شعرت أغلبية (47.8٪) ممن أجابوا بأنهم "لن يتغيروا كثيرًا" ، بينما اعتقد 34.4٪ أنهم "سوف يتحسنون إلى حد ما" ، مع رؤية مجموعات أصغر لاحتمالات أخرى.

وقال لي إن الأرقام لا تلغي حاجة الكوريتين للسعي نحو هدفهما الرسمي المتمثل في المصالحة وإعادة التوحيد.

بايدن يدعو ترامب لمطالبة الأمريكيين بارتداء الكمامة: الوضع لن يتحسن قبل مارس

أشاد الرئيس الأمريكى المنتخب، جو بايدن باتجاه الكونجرس لتمرير حزمة مساعدات كورونا للأمريكيين، قائلا، إنها ستساعد المحتاجين.

ودعا جو بايدن فى كلمة حول جهود مواجهة كورونا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى مطالبة الأمريكيين بارتداء الكمامات والحصول على اللقاح، قائلا إنه حصل عليه فقط ليعزز ثقة الأمريكيين فيه.

وقال إن الإجراءات التى نتخذها الآن ستساعد على استعادة الحياة الطبيعية، مؤكدا أن الولايات المتحدة مرت بالكثير من الصعاب وتجاوزتها وستمر من هذا أيضا.

وهنأ الأمريكيين بحلول العالم الجديد مطالبا إياهم بارتداء الكمامات.

وقال إنه طالب بتوفير اللقاحات للمواطنين في كل الولايات الأمريكية، موضحا أنه سيطلق حملة توعية ضخمة لزيادة قبول التطعيم ومؤكد أنه سيوقع  على مشروع قرار الإنتاج لتوفير المواد اللازمة للقاح، وأن عشرات الآلاف من الأشخاص قد يفقدون حياتهم قبل أن يتحسن الوضع.

وأكد "سنحرص على أن يتم توزيع لقاح كورونا بشكل عادل، وقد لا نرى تحسنا في الوضع الوبائي قبل شهر مارس".

الصحف البريطانية

"قرارا تاريخيا"..توقعات بتمرير "العموم" لاتفاق بريكست اليوم

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، سيقول لأعضاء البرلمان اليوم الأربعاء أثناء تصويتهم على اتفاقية "بريكست" إن اتفاق التجارة البريطاني بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع بروكسل يقدم "قرارًا تاريخيًا" يجعل البلاد "جارًا صديقًا" للاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن تمر الصفقة بالموافقة البرلمانية في غضون يوم واحد فقط ، بدعم من حزب العمال وبعد أن أشارت مجموعة الأبحاث الأوروبية المؤيدة لبريكست للنواب المحافظين يوم الثلاثاء إلى أنها ستدعمها.

في خطاب أمام البرلمان قبل التصويت ، سيشيد رئيس الوزراء بالصفقة المبرمة عشية عيد الميلاد ، بحجة أنها تمثل "كيف يمكن لبريطانيا أن تكون أوروبية وذات سيادة في نفس الوقت" ، بالإضافة إلى الإشادة بالمفاوضين لتأمينها "بسرعة مذهلة "في ظل جائحة".

على الرغم من الرد العدائي على الصفقة من قبل قادة صناعة الصيد وأصحاب القوارب ، أعلنت اللجنة الاستشارية القانونية أنها "تحافظ على سيادة المملكة المتحدة". يمثل الحكم الصادر عن ما يسمى بـ "غرفة النجوم" التابعة للمجموعة - والتي كانت تتعمق في التفاصيل الدقيقة لاتفاقية التجارة المكونة من 1246 صفحة - دفعة قوية لجونسون.

ومثلت مجموعة الأبحاث الأوروبية المؤيدة لبريكست ، والتي يُعتقد أنها مكونة من حوالى 70 نائبا من حزب المحافظين ، شوكة ثابتة في ظهر تيريزا ماي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال وقتها المضطرب في رئاسة الوزراء.

حث كير ستارمر نوابه على التصويت لصالح الاتفاقية ، لكن زعيم حزب العمال يواجه تمردًا بارزًا بسبب مخاوف من أنه "يقع في فخ الالتفاف حول هذه الصفقة الفاسدة". بغض النظر ، من المتوقع أن يمر مشروع قانون الاتحاد الأوروبي (العلاقة المستقبلية) بسهولة ، على الرغم من أن الحزب الوطني الاسكتلندي ، والديمقراطيين الليبراليين ، والحزب الاتحادي الديمقراطي ، والحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب العمال والتحالف ، أشاروا جميعًا إلى أنهم لن يدعموه.

الهيئات الصحية فى بريطانيا تطالب الحكومة بإغلاق إنجلترا لمنع انتشار كورونا

طالب العلماء والهيئات الصحية بفرض قيود أكثر صرامة في إنجلترا مع استمرار ارتفاع حالات فيروس كورونا وتزايد الضغط على المستشفيات، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأصدرت مجموعة الخبراء المستقلة Sage تحذيرًا قبل مراجعة حكومية لنظام الدرجة في إنجلترا يوم الأربعاء ، وقالت إنه ما لم يتم وضع البلاد بأكملها تحت الإغلاق على الفور ، فقد يكون هناك "عشرات الآلاف" من الوفيات التي يمكن تجنبها.

ودعا مقدمو هيئة الخدمات الصحية ، الذين يمثلون أعضاء في مستشفيات الخدمة الصحية والصحة العقلية والمجتمع وخدمات الإسعاف في إنجلترا ، إلى توسيع نطاق قيود المستوى 4 في جميع أنحاء البلاد.

وتأتي المطالبة في نفس الأسبوع الذي تجاوز فيه عدد المرضى في المستشفى بعد الإصابة بكوفيد في إنجلترا الذروة في الموجة الأولى ، مع وجود 20،426 شخصًا في المستشفى في 28 ديسمبر ، ومن المتوقع أن ترتفع الأرقام أكثر مع ارتفاع الحالات.

يوم الثلاثاء ، وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى مستوى قياسي جديد ، حيث تم الإبلاغ عن 53135 حالة في المملكة المتحدة و 47164 حالة في إنجلترا. كان متوسط ​​معدل السبعة أيام في لندن ككل حتى 24 ديسمبر 807.6 لكل 100 ألف من السكان ، أي ضعف المعدل في إنجلترا ، في حين أن ثوروك ، في إسيكس ، كان لديها أكثر من 1300 حالة لكل 100 ألف من السكان لنفس الفترة.

قالت كريستينا باجل ، أستاذة البحث التشغيلي في كلية لندن الجامعية وعضو في اللجنة المستقلة Sage ، إن الأمور كانت سيئة أكثر من أي وقت مضى. وقالت: "الشيء المخيف إن الوضع سوف يستمر في التفاقم". "هناك حاجة لاتخاذ إجراء الآن لتجنب انهيار هيئة الخدمات الصحية في غضون أسابيع قليلة. هذا خطير. "

تحذر المجموعة من أنه مع ظهور نوع جديد من الفيروس في المملكة المتحدة ، والذي يُقدر أنه قابل للانتقال بنسبة 56٪ أكثر من المتغيرات السابقة ، فقد أخذ الوضع منعطفًا نحو الأسوأ وأن نظام المستوى الحالي ليس كافيًا حتى في الأماكن. حيث يكون البديل الجديد نادرًا.

ووفقا لبيان طارئ من اللجنة إن الارتفاع السريع جدًا للحالات في لندن وجنوب شرق وشرق إنجلترا في ظل القيود التي أبقت النمو أبطأ كثيرًا في السابق ، يسلط الضوء على الحاجة إلى إعادة التفكير جذريًا في كيفية تعاملنا مع كوفيد-19 في المستقبل" ، مضيفًا أن الحالات كانت ترتفع ، وإن كان ذلك بشكل أبطأ ، في جميع المناطق الإنجليزية.

الصحف الإيطالية والإسبانية

رئيس الجمعية الإيطالية للفيروسات: سلالة إيطالية لفيروس كورونا منتشرة منذ أغسطس

كشف رئيس الجمعية الإيطالية لعلم الفيروسات (Siv-Isv) أرنالدو كاروزو، في تصريحات لمجموعة "أدنكرونوس" الإعلامية الدولية الإيطالية، عن تداول سلالة مختلفة من فيروس كورونا (سارس ـ كوف ـ 2) في إيطاليا منذ أوائل أغسطس، تشبه إلى حد بعيد تلك الإنجليزية سيئة السمعة".

وقال عالم الفيروسات ، إن "السلالة الإيطالية اكتشفت في بريشا بمقاطعة لومبارديا ، وهي تسبق تلك التي ظهرت نهاية سبتمبر في المملكة المتحدة ثم انتشرت في أوروبا، بما في ذلك إيطاليا، ويمكن أن تكون سابقة لها أيضًا".

وأوضح كاروزو وهو أستاذ علم الأحياء الدقيقة في جامعة بريشا، أن السلالة التي تم تحديدها، تمتلك عدة طفرات في بروتين سبايك، وهو الخطاف الذي يستخدمه الفيروس لمهاجمة المستقبِل الموجود على الخلايا المستهدفة في أجسامنا".

وأضاف "كنظيرتها الإنجليزية، فإن السلالة الإيطالية تحمل هي الأخرى طفرة تطورية في النقطة المحورية لتفاعل مستقبِل سبايك الخلوي، لكن في موضع مختلف، مما يجعل البروتين مختلفًا قليلاً عن بروتين الفيروس الوبائي الذي نعرفه جميعًا اليوم".

وأعلنت وزارة الصحة الإيطالية أنه، تم الكشف عن 11,212 إصابة بفيروس كورونا في أنحاء البلاد اليوم، وفق بيانات وزارة الصحة المتاحة على موقع الدفاع المدني أيضا، فقد تم منذ يوم أمس، تسجيل 659 حالة وفاة أخرى، ليصل العدد الإجمالي للضحايا إلى 73,029 حالة منذ بداية حالة الطوارئ المرتبطة بوباء كوفيد 19.

وقال التقرير الصحي الخاص بالوقوف عند وضع حالة الطوارئ، إنه تم إجراء 128,740 من تحاليل مسحة الحلق/الأنف للكشف عن عدوى فيروس كورونا في الـ24 ساعة الماضية.

وكشف التقرير عن أن "نسبة الحالات الإيجابية من ناحية الإصابة بالفيروس، بلغت 8.7٪"

إحصائية إيطالية تظهر انخفاض حضور السياح الأجانب لروما فى 2020 بنسبة ـ68.6%

ظهرت إحصائية أجريت في إيطاليا أنه في الأشهر التسعة الأولى من العام، حدث انخفاض بنسبة 68.6٪ في عدد السياح الأجانب في إيطاليا.

وأعلن المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء (إستات) في تقرير عن حركة السياحة في إيطاليا بين يناير سبتمبر 2020، أنه "بسبب الوضع الوبائي، تعاني السياحة على المستوى العالمي من نكسة لم تسجل من قبل قط، كما ذكرت منظمة السياحة العالمية التي، تقدر بالنسبة لعام 2020 انخفاضًا بنسبة 70٪ في عدد الزوار الدوليين مقارنة بعام 2019. وبالتالي، هناك اتجاه مؤكد لذلك في إيطاليا أيضًا".

واشار التقرير، الى أنه "على الرغم من إعادة فتح الحدود بعد الإغلاق، فقد استمر حضور السياح الأجانب بتسجيل انخفاضات كبيرة للغاية، مع فصل صيف تمكن من تحقيق 40٪ فقط من تواجد العملاء الأجانب تم تسجيله عام 2019".

وذكر تقرير إستات، أن "من السياح الأجانب الذين زاروا البلاد في فصل الصيف لعام 2020، يمثل الألمان نصفهم تقريبًا 47.4٪، والذين يمثلون تاريخياً، العملاء الأجانب الرئيسيون لمرافئ السياحة الإيطالية، يليهم القادمون من سويسرا وليختنشتاين بحصة 8.6٪، هولندا بـ8.0٪، النمسا 6.8٪ ومن ثم فرنسا بنسبة 5.6٪".

وقال التقرير إن "حضور عملاء من الولايات المتحدة الذى بلغت نسبته 0.7٪، كان معدومًا تقريبًا، كونهم كانوا من بين أكبر ثلاث جنسيات من ناحية منشأ السياح الأجانب". كذلك من ناحية العملاء الأجانب والإيطاليين، في أشهر الصيف، هناك انخفاضات كبيرة في المرافق غير الفندقية (-53.6٪) مقارنة بالفنادق (-65.6٪).

الكوبيون يتغذون على القوارض بسبب أزمة كورونا

يعانى الشعب الكوبى منذ فترة طويلة من نقص حاد فى الغذاء، وهو وضع تفاقم هذا العام بسبب وباء كورونا ، ومن أجل مواجهة هذه الأزمة ، حثت الحكومة الكوبية سكانها على تربية حيوانات "كورييل" وهو أحد القوارض الأصلية فى أمريكا الجنوبية، كبديل غذائى، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

وتستخدم الحكومة أجهزتها الإعلامية الحكومية الواسعة لتشجيع استهلاك اللحوم من هذه الحيوانات، فقد عُرضت المبادرة على التلفزيون الوطني خلال ورشة طهي أقيمت في مقاطعة مايابيك، وهناك ، أوصى المنظمون السكان بتربية - واستهلاك - هذا الحيوان ، الذي كان العديد من الكوبيين يعتنون به حتى الآن كحيوان أليف.

وأقيمت ورشة العمل برعاية الجمعية الكوبية للإنتاج الحيواني (ACPA) وجمعية Cunicultores y Cuycultores في تلك المقاطعة، وخلال الحدث ، تم تذوق أكثر من اثني عشر طبقًا كان بها كورييل كمكون رئيسي.

وقدم التقرير الذي بثته نشرة أخبار التليفزيون الوطني التقرير على أنه "بديل سريع ومستدام لتحقيق السيادة الغذائية" في مواجهة أزمة إنتاج الغذاء التي تعاني منها البلاد.

وأشار المختصون إلى أن "متوسط محتوى البروتين في قوارض كورييل أو ما يسمى بخنزير غينيا هو 19٪" ، متجاوزًا محتوى "لحم الخنزير ولحم البقر"، بالإضافة إلى ذلك ، أشاروا إلى أن "استهلاكه حليف أساسي ضد فقر الدم وسوء التغذية".

وقال إسماعيل أرجونا نونيز ، الشيف الدولي لجمعية Mayabeque Culinary Association ، إنه يمكن استهلاك هذا اللحم بأشكال مختلفة، وأشار إلى أنه يمكن تقطيع اللحم وطحنه "لتحضير كرات اللحم أو الهامبرجر".

ودعا باربرا رودريجيز راي ، رئيس جمعية Cunicultores y Cuycultores ACPA في مايابيك ، إلى ضرورة تشكيل "هيئات شعبية" وإنشاء "مجموعات تدريب" لتعزيز تكاثر هذه القوارض.

وأوضح صامويل كابريرا زامورا ، المنتج من مايبك ، في ذلك التقرير أن الكوبيين يشترون الحيوان كحيوان أليف ، لكن "أولئك الذين يجربونه ، يشترونه بالفعل ليأكلوه" وشدد على أنها "تربية بسيطة للغاية وسهلة للغاية لأن خنزير غينيا يأكل كل شيء".

قد أبرز ذلك التقرير ، من جانبه ، أنه تم الترويج لتربية حيوانات كورييل في الجزيرة منذ عام 1992 ، عندما بدأت ما يسمى "الفترة الخاصة" في كوبا ، والتي تميزت بالنقص الحاد في الغذاء والضروريات الأساسية بعد سقوط الاتحاد السوفيتي ، الحليف الرئيسي للجزيرة.

 قال ميلتون جوميز سانتانا ، المتخصص في الثروة الحيوانية الصغيرة في مايابيك ، إنهم جلبوا في ذلك العام صغارًا من الإكوادور وبيرو ، من خلال وزارة القوات المسلحة (مينفار).










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة