مدام دى أولنى أول من استخدمت مصطلح "قصص خيالية".. اعرف حكايتها

الخميس، 24 ديسمبر 2020 03:00 ص
مدام دى أولنى أول من استخدمت مصطلح "قصص خيالية".. اعرف حكايتها مدام دي أولنى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ستنشر قصة "مدام دي أولنى" وهى كاتبة فرنسية من القرن السابع عشر التي ابتكرت مصطلح "القصص الخيالية"، باللغة الإنجليزية لأول مرة منذ أكثر من 300 عام، وتحكى القصة عن امرأة جمالها عظيم لدرجة أنها تقتل عشاق بالمئات، تدور الرواية حول أن أى شخص رآها وقع فى حبها بشدة، كبريائها ولامبالتها تسببت فى موت جميع عشاقها  حتى تقع في حب رجل لا يبالي بها.

الكونتسة
الكونتسة

وابتكرت الكاتبة الفرنسية ماري كاثرين لو جوميل دي بارنفيل، المعروفة باسم السيدة أو الكونتيسة دى أولنى، مصطلح القصص الخيالية، عندما نشرت مجموعتها الرئيسية منها فى 1697-98 على عكس تشارلز بيرولت المعاصر، أو المؤلفين اللاحقين مثل هانز كريستيان أندرسن والإخوان جريم، نادرًا ما تظهر أعمالها اليوم، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع الجارديان البريطانى.

وستصدر مطبعة جامعة برينستون الآن مجموعة جديدة من أعمالها فى مارس منها "جزيرة السعادة"، والتى تضم رسومًا توضيحية ومقالًا للفنانة ناتالى فرانك.

وتشمل القصص الأخرى في الكتاب Finette Cendron ، التي يفقد فيها الملك والملكة مملكتهما بسبب تدهورهما، ويتخلى عن أطفالهما في الغابة ؛ و Belle-Belle ، حيث تساعد الكونتيسة ذات الملابس المتقاطعة الملك الذي فقد مملكته.

وقال الأكاديمي جاك زيبس، الذي يقدم المجموعة ويترجمها: "اسأل أى شخص على دراية بالقصص الخيالية أو أي عالم عن أفضل القصص الخيالية الكلاسيكية ، فسيقومون عمومًا بتسمية الرجال فقط - تشارلز بيرولت ، والأخوان جريم ، وهانس كريستيان أندرسن، لا أحد يذكر مارى كاثرين لو جوميل دي بارنفيل الغامضة ، والتى كانت في الواقع أكثر الرواد إثارة للاهتمام في القصص الخيالية الأدبية في القرن السابع عشر ولا تزال ذات صلة حتى اليوم".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة