عروض لبيع لقاح كورونا على الشبكة المظلمة بأسعار تصل إلى 750 دولار للجرعتين

الجمعة، 18 ديسمبر 2020 12:58 م
عروض لبيع لقاح كورونا على الشبكة المظلمة بأسعار تصل إلى 750 دولار للجرعتين الإعلان عن اللقاح على الشبكة المظلمة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن بائعين يعرضون لقاحات كورونا للبيع فى الأجزاء المخفية من الإنترنت، بعد أيام من الموافقة على لقاح فايزر بيوتيك فى وقت سابق هذا الشهر، حيث يعمل المجرمون على الاستفادة من الطلب العالمى على التطعيمات. ولفتت الصحيفة إلى أن أحد العروض على ما يسمى الشبكة المظلمة والذى تتبعته شركة الأمن السيبرانى "تشيك بوينت سوفت وير"، كان سعر اللقاح فيه 250 دولار، ووعد البائع بالتسليم الخفى فى عبوات مزدوجة التغليف. وسيتكلف الشحن من الولايات المتحدة عبر البريد أو شركة البريد السريع الرائدة 20 دولار، مع 5 دولارات إضافية لتأمين التسليم خلال الليل.

 

فيما زعم بائع آخر هذا الأسبوع أن لديه اللقاح الصينى من إنتاج سينوفارم وسينوفاك، بسعر 750 دولار للجرعيتن تدفع بعملة البيتكوين، وتم إرفاق الإعلان بصورة مخزون، لا تتوافق مع العبوات العادية للقاح الصيني. وعندما سئل البائع عن كيفية تخزين اللقاح، اقترح صندوقا باردا أو ثلاجة.

وحذر الخبراء من أن كثيرا من اللقاحات المعروضة للبيع على الشبكة المظلمة إما أنها غير حقيقية أو لن يتم شحنها أبدا. وتم نشر عروض مماثلة من قبل بائعين آخرين على مدار أشهر. لكن سواء استطاع البائعون الوصول إلى منتجات حقيقية، فإن الإعلانات تعكس نوع الانتهازية الإجرامية التى يحذر الخبراء أنها ستزيد مع زيادة الطلب على اللقاحات التى تمت الموافقة عليها لتتجاوز المعروض خلال العام المقبل.

وقد حذر الإنتربول واليوروبول فى وقت سابق هذا الشهر من هجوم محتمل لنشاط إجرامى مرتبط بلقاحات كوفيد 19 بدءا من الاحتيال عبر الإنترنت والجرائم الإلكترونية إلى السرقة وبيع الجرعات المزيفة أو دون المستوى المطلوب. وحتى قوارير اللقاح الفارغة التى يمكن إعادة تعبئتها بشكل غير قانونى يمكن استهدافها وفقا لليورو بول.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة