6 حضارات قديمة انهارت فى ظروف غامضة.. المايا سقطت بسبب الوباء وتمرد الفلاحين.. والسند نتيجة لتوقف الرياح وتفشى الملاريا.. وشعوب بويبلو القديمة وقعت لحدوث اضطرابات دينية وسياسية.. والفايكينج جاعوا حتى الموت

الجمعة، 18 ديسمبر 2020 10:00 ص
6 حضارات قديمة انهارت فى ظروف غامضة.. المايا سقطت بسبب الوباء وتمرد الفلاحين.. والسند نتيجة لتوقف الرياح وتفشى الملاريا.. وشعوب بويبلو القديمة وقعت لحدوث اضطرابات دينية وسياسية.. والفايكينج جاعوا حتى الموت حضارة الفايكينج
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقوم الحضارات ثم تذهب، هذه هى سنة الحياة، فالحضارات مثل البشر تبدأ بسيطة ثم فتية وبعد ذلك يصيبها الوهن، وبعضها يموت تماما أو يذهب إلى المتحف، والقليل من يقاوم ذلك ويحافظ على أثره فى المجتمعات، ولكن الأغلبية تنهار، ونستعرض، معًا، أسباب انهيار 6 حضارات قديمة.

1-المايا

يمكن القول إن حضارة المايا هي أكثر حضارة ما قبل كولومبوس تقدمًا فى العالم الجديد، حيث نحتت المدن الحجرية الكبيرة في أدغال جنوب المكسيك وأمريكا الوسطى، مع استكمال الساحات والقصور والمعابد الهرمية وملاعب الكرة.

واشتهرت المايا بمهاراتهم فى إعداد التقويم والرياضيات وعلم الفلك والهندسة المعمارية، وقد وصلوا إلى ذروة تأثيرهم خلال ما يسمى بالفترة الكلاسيكية من حوالى 250 إلى 900 بعد الميلاد، ولكن في نهاية الفترة الكلاسيكية فى واحدة من أعظم الألغاز فى التاريخ طرد السكان ملوكهم فجأة، وهجروا المدن وتوقفوا عن الابتكار.

وتم طرح العشرات من النظريات لشرح ما حدث، يشير بعض المؤرخين، على سبيل المثال، إلى الجفاف الكبير، الذى تفاقم بسبب إزالة الغابات وتآكل التربة، باعتباره دافعًا للانهيار المجتمعي، بينما يلقي آخرون باللوم على حدوث وباء مرضى، وتمرد الفلاحين ضد الطبقة الحاكمة الفاسدة بشكل متزايد، والحرب المستمرة بين دول المدن المختلفة، أو انهيار طرق التجارة، على الرغم من تشتت المايا إلا أنها لم تختف أبدًا، ولا يزال الملايين من أحفادهم يسكنون المنطقة حتى يومنا هذا.

 

2- السند

بدأ السند ببناء المستوطنات فى الهند وباكستان الحالية منذ 8000 عام، ما جعلها من أقدم الحضارات، وبحلول الألفية الثالثة قبل الميلاد، احتلوا أكثر من 386000 ميل مربع من الأراضى - أكثر بكثير من معاصريهم المعروفين، وشكلوا ما يقدر بـ 10 في المائة من سكان العالم، كما طوروا أيضًا نصًا كتابيًا لم يتم فك شفرته بعد، واحتوت مدنهم على أنظمة صرف صحى ظلت منقطعة النظير حتى العصر الرومانى.


اندوس
السند

في حوالى عام 1900 قبل الميلاد، هجر السكان المدن وهاجروا إلى الجنوب الشرقى، واعتقد العلماء أن الغزو الآرى من الشمال أدى إلى انهيار سد نهر السند  لكن هذه النظرية لم تعد رائجة.

وتشير الأبحاث الحديثة بدلاً من ذلك إلى أن دورة الرياح الموسمية توقفت بشكل أساسي لمدة قرنين ما جعل الزراعة شبه مستحيلة، وربما لعبت عوامل أخرى مثل الزلازل أو تفشى الملاريا أو الكوليرا دورا فى ذلك.

3- شعوب بويبلو القديمة "أناسازى"

عاشت هذه الحضارة، فيما يطلق عليه اليوم، الولايات المتحدة، وبنى شعبها مساكن حجرية  على جوانب المنحدرات قبل الميلاد، واحتوت هذه المساكن على مئات الغرف، ولكن لم تظل هذه المساكن المنحدرة مشغولة لفترة طويلة، ويبدو أن النهاية لم تكن جميلة.

أناسازى

وكشف الباحثون النقاب عن علامات تدل على مذابح وأكل لحوم البشر، إضافة إلى أدلة على إزالة الغابات، ومشاكل إدارة المياه والجفاف طويل الأمد يعتقد الكثيرون أنه بسبب العنف، وقد يكون الاضطراب الدينى والسياسى على غرار ما واجهته أوروبا بعد الإصلاح البروتستانتى قد ساعد فى الفوضى، التي أجبرت في نهاية المطاف هذه الشعوب للتخلى عن وطنهم والفرار جنوباً، وأحفادهم المعاصرون يطلق عليهم شعوب الهوبى والزونى.

4-  كاهوكيا

بفضل انتشار زراعة الذرة من المكسيك، بدأت قرى السكان الأصليين بالظهور منذ حوالى 1200 عام فى وديان الأنهار الخصبة فى جنوب شرق الولايات المتحدة والغرب الأوسط، و كان أكبرها إلى حد ما كاهوكيا، التى تقع على بعد أميال قليلة من سانت لويس الحالية بولاية ميسورى، والتي استضافت في ذروتها ما يصل إلى 20  ألف نسمة (على غرار سكان لندن في ذلك الوقت)، وكانت هذه المدينة محاطة بحاجز خشبي مرتفع ، تضم العديد من الساحات وما لا يقل عن 120 تلًا ترابيًا، كان أكبرها، المعروف باسم Monks Mound ، يبلغ ارتفاعه 100 قدم.

في هذه الأثناء، كانت المدينة مركزا لصناعة خشب الأرز الأحمر، ومركزًا تجاريًا طبيعيًا نظرًا لموقعها بالقرب من التقاء أنهار المسيسيبى وإلينوى وميسورى، مما أدى إلى ازدهرها في القرنين الأول والثاني عشر، لكن يُزعم أنه بدأ في الانخفاض حوالي عام 1200 بعد الميلاد، عندما عُرف أن فيضانًا كارثيًا قد ضرب المدينة.

كما أشار الباحثون إلى الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية والاضطرابات السياسية والاجتماعية والأمراض وما يسمى بالعصر الجليدي الصغير كأسباب محتملة لسقوط كاهوكيا.


5. جزيرة الفصح

عند انطلاقهم بالزورق في وقت ما بين 300 و1200 بعد الميلاد، وجد البولينيزيون بطريقة ما جزيرة إيستر واستقروا فيها، وهي واحدة من أكثر الأماكن النائية فى العالم، وتقع على بعد حوالى 2300 ميل غرب تشيلي.

والأهم من ذلك، أنه على الرغم من افتقارهم إلى العجلات، فقد تمكنوا من إقامة مئات التماثيل الحجرية العملاقة، المسماة مواى، التى يبلغ ارتفاع أكبرها 32 قدمًا ووزنها 82 طنًا، ولكن تم إسقاط التماثيل وتمت الإطاحة   برؤساء وكهنة الجزيرة.

ومن خلال تحليل شظايا الفحم وحبوب اللقاح، اكتشف العلماء منذ ذلك الحين أن سكان جزيرة الفصح اقتطعوا الأشجار،  وأن الفئران أكلت بذور الأشجار قبل الإنبات، وهذه الكارثة البيئية قضت على صنع الحبال والزوارق البحرية، وربما كانت إيذانا ببدء فترة من المجاعة الجماعية والحرب الأهلية، وأدى وصول الأوروبيين إلى زيادة الدمار، بدءًا من عام 1722  مما أدى إلى مقتل العديد من سكان الجزر، وبحلول سبعينيات القرن التاسع عشر، أدت عدة موجات من الجدري، إلى جانب غارة كبرى على العبيد في بيرو، إلى خفض عدد السكان الأصليين.

6. الفايكنج  

وفقًا للملاحم الآيسلندية  قاد إريك الأحمر أسطولًا من 25 قاربًا لاستعمار جرينلاند منذ حوالى عام 985 بعد الميلاد، بعد فترة قصيرة من نفيه مؤقتًا من أيسلندا بتهمة القتل غير العمد، وقد  رعى الفايكنج الماعز والأغنام والماشية، وقاموا ببناء الكنائس الحجرية التى لا يزال من الممكن رؤيتها حتى اليوم، ونما عدد سكانها إلى ما يقرب من 5000، ومع ذلك ، عندما وصلت بعثة تبشيرية عام 1721، لم تجد سوى الخراب.

الفايكينج
الفايكينج

وقرر علماء الآثار منذ ذلك الحين أن المستوطنة الغربية فشلت في حوالي عام 1400 بعد الميلاد وأن المستوطنة الشرقية هُجرت بعد بضعة عقود، ومن شبه المؤكد أن بداية العصر الجليدي الصغير في القرن الرابع عشر كان عاملاً مساهماً، حيث إنه سد الطريق داخل وخارج جرينلاند وقصر مواسم النمو على ما كانت بالفعل أراضٍ هامشية للغاية، ومما زاد الطين بلة، انهيار السوق بالنسبة لصادرات الفايكنج جرينلاندرز الرئيسية، ولا أحد يعرف، مع ذلك ، ما الذي وجه الضربة القاضية النهائية.

يعتقد بعض الخبراء أنهم حزموا أمتعتهم وعادوا إلى أيسلندا أو الدول الاسكندنافية ، في حين يعتقد البعض الآخر أنهم جوعوا حتى الموت، أو استسلموا للطاعون الأسود.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة