المملكة المتحدة تتخلى عن مساعيها لتأميم سفن الصيد في مفاوضات البريكست

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 12:15 م
المملكة المتحدة تتخلى عن مساعيها لتأميم سفن الصيد في مفاوضات البريكست بريكست
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مصادر في الاتحاد الأوروبي إن داونينج ستريت خفف مطلبًا رئيسيًا على حقوق الصيد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كجزء من تسوية أوسع، حيث قال سفير ألمانيا في بروكسل إن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق بحلول نهاية الأسبوع.

 

ووفقا لتقرير الجارديان، زعم أن المملكة المتحدة تخلت عن دفع لسفن الصيد العاملة تحت علم المملكة المتحدة لتكون مملوكة للأغلبية البريطانية في المستقبل، وجاء ذلك في الوقت الذي اقترح فيه جاكوب ريس-موج، زعيم مجلس العموم المسؤول عن جدوله الزمني، أنه "من الممكن نظريًا" أن يُطلب من أعضاء البرلمان الموافقة على صفقة تجارية بأثر رجعي.

 

مع استمرار المحادثات حول صفقة تجارية وأمنية، من المفهوم أن محاولة حكومة المملكة المتحدة "إعادة تأميم" السفن التي ترفع علم المملكة المتحدة الآن والتي من المقرر أن تتمتع بتعزيز لصيدها من ترتيبات الصيد الجديدة في العام المقبل قد تم حلها.

 

ستحتاج السفن المملوكة لأوروبا تحت الألوان البريطانية إلى العمل وفقًا لمعايير المملكة المتحدة بدلاً من لوائح الاتحاد الأوروبي. سيحتاجون أيضًا إلى زيادة كبيرة في النسبة المئوية للصيد الذي يصطادونه في الموانئ البريطانية. قال أحد المصادر إن المملكة المتحدة تريد الآن وصول 100% من المصيد إلى المملكة المتحدة ، بدلاً من 70% كما اقترح سابقًا ، لكن المصادر الحكومية لم تتمكن من تأكيد التفاصيل.

 

من المفهوم أن قواعد الملكية من المرجح أن تكون مختلفة بالنسبة للسفن التي ترفع علم المملكة المتحدة وتلك التي تعمل تحت الألوان البريطانية في المستقبل.

 

تسببت قضية سفن الصيد في مشاكل مع إسبانيا وهولندا اللتين استثمر مواطنوهما في السفن التي ترفع علم المملكة المتحدة منذ التسعينيات ، ويعتبر حلها خطوة مهمة نحو الاتفاق على صفقة - على الرغم من أن مصادر من الجانبين قالت إن هناك قضايا خطيرة لا تزال قائمة.

 

قال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ، ميشيل بارنييه ، لأعضاء البرلمان الأوروبي يوم الاثنين أنه تنازل بدوره عن "هيكل" اتفاقية مصايد الأسماك وأنه وافق على وجود فترة انتقالية لإجراء تغييرات تدريجية.

 

لكن لا يوجد اتفاق بشأن نسبة صيد الاتحاد الأوروبي في مياه المملكة المتحدة التي سيتم إعادتها إلى الوطن ولا على ما إذا كان الأسطول الأوروبي سيكون قادرًا على الصيد في المياه التي تبعد ستة إلى 12 ميلًا عن ساحل المملكة المتحدة.

 

وبعيدًا عن الصيد، لا يستطيع الجانبان أيضًا الاتفاق على شروط مشاركة المملكة المتحدة في برنامج تبادل الطلاب التابع للاتحاد الأوروبي إيراسموس.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة