انتخاب مرزوق الغانم رئيسا لمجلس الأمة الكويتى

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 01:07 م
انتخاب مرزوق الغانم رئيسا لمجلس الأمة الكويتى مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتى
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتخب أعضاء مجلس الأمة بدولة الكويت، اليوم الثلاثاء، مرزوق الغانم، رئيسا للمجلس في انتخابات تمت في عملية سرية وفق النداء بالإسم. وفقا لصحيفة الراى الكويتية.

واستكمل مجلس الأمة الكويتى وقائع جلسته الافتتاحية لدور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الـ16، فعقب أداء النواب للقسم الدستوري، انتقل المجلس الى انتخابات الرئاسة، حيث ترشح النائبان مرزوق الغانم وبدر الحميدي لرئاسة المجلس. وحصل سجال في القاعة على خلفية طلب مقدم من نواب بشأن علنية انتخابات الرئاسة، وطلب النائب عبد الكريم الكندري من رئيس الجلسة ضبط الجمهور، فدعا رئيس السن النائب حمد الهرشاني للهدوء ومنع التصفيق.

وردا على طلب علنية انتخابات رئيس مجلس الأمة، أكد الهرشاني ان الموضوع محسوم وواضح منذ تأسيس الحياة البرلمانية في الكويت، مشددا على انه وفقا للدستور فإنه لا يجوز أي نقاش إلا بعد انتخاب مكتب المجلس.

ويلي انتخاب رئيس مجلس الأمة نائب الرئيس وأمين السر والمراقب وأعضاء اللجان الدائمة وتشكيل لجنة للرد على الخطاب الأميري .

تجدر الإشارة إلى أن جلسة التصويت على رئاسة المجلس شهدت سجالا ومناوشات لفظية بين عدد من النواب، من بينهم النائب بدر الداهوم، والنائب محمد المطير، والنائب عبدالكريم الكندري من جانب، والرئيس السن حمد الهرشاني من جانب آخر، حول مدى دستورية علنية التصويت على رئاسة المجلس، بدلا من التصويت السري، وفي أعقاب ذلك السجال طالب الهرشاني موظفي مجلس الأمة الكويتي، بتغطية جميع كاميرات قاعة عبدالله السالم؛ لضمان سرية التصويت. 

وأدى أعضاء مجلس الأمة (رئيس وأعضاء مجلس الوزراء والنواب)، اليمين الدستورية في بداية جلسة مجلس الأمة العادية الأولى لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي ال16؛ وذلك قبل بدء اجراءات التصويت السري لانتخاب رئيس المجلس، ثم انتخاب نائب رئيس المجلس، وأمين السر، والمراقب، وأعضاء لجنة إعداد مشروع الجواب على الخطاب الأميري، واللجان الدائمة، بالإضافة إلى جانب النظر في بند ما يستجد من أعمال.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة