الصحف العالمية اليوم: بايدن يفوز رسميا بـ306 أصوات فى المجمع الانتخابى مقابل 232 لترامب.. العلماء البريطانيون يحققون فى سلالة كورونا الجديدة.. ومقتنيات "الفتى الذهبى" فى متحف أزياء يخلد مارادونا بطريقة خاصة

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 02:04 م
الصحف العالمية اليوم: بايدن يفوز رسميا بـ306 أصوات فى المجمع الانتخابى مقابل 232 لترامب.. العلماء البريطانيون يحققون فى سلالة كورونا الجديدة.. ومقتنيات "الفتى الذهبى" فى متحف أزياء يخلد مارادونا بطريقة خاصة دونالد ترامب وبوريس جونسون
كتبت رباب فتحى ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها فوز بايدن رسميا بنتيجة الانتخابات الأمريكية بعد تصويت الهيئة الانتخابية، وتحقيق العلماء البريطانيين فى سلالة كورونا الجديدة.

 

الصحف الأمريكية

رسميا بايدن يفوز بـ306 أصوات فى المجمع الانتخابى مقابل 232 لترامب

أعلن الرئيس الأمريكى المنتخب، جو بايدن أن "إرادة الشعب قد سادت" فى خطاب جاء بعد فترة وجيزة من تأكيد الهيئة الانتخابية رسميًا لفوزه، موجها رسالة حاسمة للرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب بأنه "حان وقت قلب الصفحة".

 

قال الرئيس المنتخب إنه "حان الوقت لقلب الصفحة" بشأن الانتخابات الرئاسية التى اختبرت مرونة الديمقراطية الأمريكية، بعد وقت قصير من الانتهاء من تصويت الهيئة الانتخابية، لتنتهى بذلك محاولة ترامب غير المسبوقة لإلغاء نتائج الانتخابات، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

 

أشاد بايدن بالانتخابات الرئاسية وما تلاها من نتائج باعتبارها انتصارًا للديمقراطية الأمريكية و"واحدة من أروع مظاهر الواجب المدنى التى شهدناها فى بلدنا".

 

جاءت النتيجة النهائية - 306 إلى 232 صوتًا انتخابيًا - في أعقاب حملة لا أساس لها من قبل الرئيس لعكس نتائج الانتخابات التي شهدت إقبالًا تاريخيًا على الرغم من تفشى جائحة. لم يخسر ترامب فى الكلية الانتخابية فحسب، بل خسر التصويت الشعبى أيضًا - بنحو 7 ملايين صوت.

 

ومع ذلك، على مدى أسابيع، تشبث الرئيس باتهامات لا أساس لها بتزوير الناخبين في قائمة من الولايات الحاسمة التي أعطت الفوز لبايدن. وأثار رفضه التنازل شكوكًا بين مؤيديه حول نزاهة التصويت وقوض الثقة في مؤسسات الحكم الأمريكي.

 

في خطاب ألقاه من ويلمنجتون بولاية ديلاوير، قال بايدن "إن ديمقراطيتنا - التى تم دفعها واختبارها وتهديدها - أثبتت أنها مرنة وصادقة وقوية".

 

وتابع بايدن، الذي سيصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة عندما يؤدي اليمين في 20 يناير: "نحن الشعب صوتنا. نزاهة انتخاباتنا لا تزال على حالها. وهكذا، حان الوقت الآن لقلب الصفحة، كما فعلنا عبر تاريخنا - لنتحد ونتعافى ".

 

منذ دخول بايدن السباق الرئاسي العام الماضي، وصف الانتخابات بأنها "معركة من أجل روح" الأمة. في تصريحاته مساء الاثنين، وصف بايدن فوزه في الكلية الانتخابية بأنه إنجاز لتلك المهمة ورفض لترامب.

 

ووصف الرئيس المنتخب هجوم ترامب على العملية الديمقراطية بأنه "غير معقول" وهاجم الجمهوريين الذين تبنوا ادعاءاته التي لا أساس لها بشأن تزوير الناخبين على نطاق واسع. وخص بالذكر المدعين العامين السبعة عشر و 126 من أعضاء الكونجرس الذين قال إنهم ساعدوا في إضفاء الشرعية على جهد قانوني لتجاهل عشرات الملايين من الأصوات في ويسكونسن وميشيجان وبنسلفانيا وجورجيا و "تسليم الرئاسة لمرشح خسر التجمع الانتخابي ، وخسروا التصويت الشعبي وخسروا كل الولايات التي كانوا يحاولون عكس أصواتها ". رفضت المحكمة العليا الدعوى.

 

وقال بايدن إن هؤلاء المسئولين تبنوا موقفًا "متطرفًا للغاية لم نشهده من قبل - موقف يرفض احترام إرادة الشعب ، ويرفض احترام سيادة القانون ويرفض احترام دستورنا".

 

وتوقعًا لمزيد من المقاومة من ترامب وحلفائه ، أشار بايدن إلى أن الرئيس وحملته "حُرما من أي مسار للعمل" وشدد على أن جهودهم باءت بالفشل في الولايات التي يوجد فيها حكام جمهوريون وفي المحاكم مع قضاة معينين من قبل الجمهوريين.

 

قال: "ووجدوا أنهم بلا مزايا."

 

ترامب: وزير العدل وليام بار سيترك منصبة قبل احتفالات عيد الميلاد

أعلن الرئيس الأمريكى المنتهية ولايته دونالد ترامب اليوم الثلاثاء، أن وزير العدل وليام بار سيترك منصبه قبل احتفالات عيد الميلاد، وأن نائبه جيف روزن سيصبح القائم بأعمال الوزير .

 

وقال بار فى خطاب أرسله إلى ترامب - حسبما نقلت قناة (الحرة) الأمريكية - إنه " سيغادر منصبه يوم 23 من الشهر الجاري، وإنه فخور بأنه لعب دورا في العديد من النجاحات والإنجازات غير المسبوقة التي حققها ترامب" .

 

وأضاف " سجلك تاريخي بشكل أكبر لأنك أنجزته في ظل مقاومة لا هوادة فيها".

 

الصحف البريطانية

لندن تقلل من أهمية "الحركة" فى محدثات بريكست وتستبعد وجود "تقدم"

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن الاتحاد الأوروبي أشار إلى أن "الحركة" المؤقتة كانت تجري في محادثات التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، ولكن اقترحت المملكة المتحدة أن المفاوضات ظلت "صعبة" وأن الفرق لم تحرز "تقدمًا كبيرًا".

 

وقالت أورسولا فون دير لاين ، رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبى، يوم الاثنين، إن بريطانيا والاتحاد الأوروبى لديهما الآن "البنية" اللازمة لاتفاق على ما يسمى بساحة المنافسة المتكافئة، بعد أن ورد أن بروكسل أسقطت طلبًا بفرض رسوم جمركية أحادية الجانب إذا فشلت المملكة المتحدة في مواكبة قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة.

 

ومع ذلك، فإن داونينج ستريت لا تشارك نفس التفاؤل، وفقًا لبي بي سي، قال إنه "ببساطة غير صحيح" أن الحكومة "تراجعت" عن مطالب الصيد. يأتي ذلك بعد أن أشار ميشيل بارنييه، كبير مفاوضي بريكست في الاتحاد الأوروبي، لسفراء الاتحاد الأوروبي أمس إلى أن المملكة المتحدة مستعدة الآن لتقديم تنازلات جديدة بشأن قضية "مصايد الأسماك".

 

وحذر ويليام هيج ، عضو حزب المحافظين البارز، ووزير الخارجية السابق ، بوريس جونسون من أنه بغض النظر عما إذا كانت بريطانيا ستغادر أوروبا باتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أم لا ، فإن "الاختبار الحقيقي" لرئيس الوزراء سيأتي بعد انتهاء الفترة الانتقالية لبريكست في 31 ديسمبر.

 

مع استمرار المحادثات حول اتفاقية الخروج ، قال اللورد هيج إن جونسون قد قدم أداءً قويًا في إقناع أورسولا فون دير لاين من الاتحاد الأوروبي بأنه "مجنون بما يكفي لإحداث الكثير من الضرر" من خلال المغادرة دون اتفاق "بدلاً من التسوية والحصول على نتيجه ضعيفة".

 

لكنه قال في حين أن عدم التوصل إلى اتفاق سيكون "كارثيا بالنسبة لبريطانيا ومعظم أوروبا" ، بغض النظر عن الكيفية التي ستختتم بها المحادثات التحدي الأكبر لبريطانيا في ظل حريتها المكتشفة حديثًا سيكون "ما إذا كنا نعرف ماذا نفعل بها".

 

عمدة لندن يحث الحكومة على التراجع عن تخفيف قواعد كورونا خلال عيد الميلاد

حث عمدة لندن صادق خان الحكومة البريطانية على إعادة النظر في القيود المخففة وقت عيد الميلاد وسط مخاوف من زيادة حالات كورونا  في يناير.

 

كما ناشد سكان لندن عدم النظر إلى القواعد المخففة على أنها "إلزامية" ، مضيفًا: "فقط لأنك مسموح لك برؤية أسر أخرى لا يعني أنه يجب عليك ذلك. إذا رأيت أقاربك ، فلا داعي للتقبيل والعناق وقضاء الكثير من الوقت في احتضانهم."

 

بموجب المقترحات الحالية المتفق عليها بين حكومة المملكة المتحدة والإدارات المفوضة ، يُسمح للأشخاص برؤية أقاربهم وتشكيل "فقاعات" مع ثلاث أسر بين 23 و 27 ديسمبر.

 

 

قالت الحكومة إنه لا توجد خطط لإعادة النظر في الخطط ، لكن مات هانكوك ، وزير الصحة ، حذر يوم الاثنين من أنه لا يمكنه استبعاد "المزيد من الإجراءات" بعد إدخال ملايين الأشخاص في العاصمة والجنوب الشرقي في أشد قيود المستوى 3.

 

قال خان لبرنامج اليوم على راديو بي بي سي 4: "ما يقلقني هو أن العديد من الأشخاص قد يكون لديهم الفيروس ، ولا يدركون ذلك ، ويمكن أن ينقلوا الفيروس إلى علاقة أقدم ، ونحن الآن قريبون جدًا من نهاية هذا - اللقاح يتم نشره وستندم العائلات إذا نقلوا الفيروس خلال عيد الميلاد.

 

يقول الخبراء إن التخفيف في القواعد سيؤدي إلى زيادة الفيروس. يقول الخبراء أنه من الممكن أن نشهد زيادة في الفيروس في يناير لسبب بسيط وهو أن اختلاط المزيد والمزيد من الناس.

 

 

العلماء البريطانيون يحققون فى سلالة كورونا الجديدة وتشديد القيود

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن العلماء البريطانيين يحققون في سلالة جديدة من فيروس كورونا والتى تم العثور عليها في الغالب في كينت والمناطق المحيطة بها. قال وزير الصحة مات هانكوك لنواب البرلمان يوم الاثنين إن المتغير الجديد "قد يكون مرتبطًا بالانتشار الأسرع في جنوب شرق إنجلترا".

 

وكشف عن اكتشاف السلالة الجديدة معلنا أن لندن الكبرى وأجزاء من إسيكس وهيرتفوردشاير ستدخل أقسى فئة من قيود فيروس كورونا اعتبارًا من منتصف الليلة الماضية.

 

وسيتم إغلاق جميع الحانات والمقاهي والمطاعم في المستوى 3 ، باستثناء الحصول على الوجبات الجاهزة والتوصيل ، وسيسمح للأشخاص فقط بمقابلة الأصدقاء والعائلات في الأماكن العامة المفتوحة مثل الحدائق. قال هانكوك إنه لا يمكنه استبعاد "اتخاذ مزيد من الإجراءات" إذا فشلت القيود الجديدة.

 

في الوقت الذي تستعد فيه الشركات لمزيد من الخسائر خلال الفترة التي قد تكون عادة أكثر الفترات ازدحامًا ، تظهر الأرقام الرسمية أن حالات الاستغناء عن العاملين في المملكة المتحدة قد سجلت أعلى مستوى قياسي لها عند 370 ألفًا في الربع الثالث من عام 2020.

 

قال مكتب الإحصاءات الوطنية إن عدد العاملين في المملكة المتحدة في جداول الرواتب انخفض بشكل طفيف الشهر الماضي ، وانخفض بمقدار 819 ألفًا بين فبراير ونوفمبر. كان ثلث هؤلاء في صناعة الضيافة ، التي تضررت بشدة من جائحة فيروس كورونا.

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية:

صحيفة تطالب بـ"نموذج ميركل" فى مكافحة كورونا بعد ارتفاع الإصابات لـ1.8 مليون

قالت صحيفة "كورييرى ديلا سيرا" الإيطالية أن إيطاليا لجأت إلى قيود جديدة بعد تجاوز الرقم القياسى للوفيات فى يوم واحد جراء الإصابة بفيروس كورونا، ولذلك فإنها بحاجة إلى اتباع الإجراءات التى فرضتها المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل من اغلاق كامل للبلاد.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الإجراءات التى اقرتها ميركل فى المانيا من اجل احتواء كورونا وعدم تفشى الفيروس بشكل أكبر خلال احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة أطلقت عليه بعض الصحف "نموذج ميركل"، حيث أن هناك بعض الدول الأوروبية التى تحتاج إلى مثل هذا النموذج للتصدى للموجة الثانية من كورونا.

 

وأوضحت الصحيفة أن الحشود فى الشوارع، وآلاف من الناس يصطفون فى طوابير لشراء ودخول المطاعم، أو حانات مزدحمة بالداخل، سيجعل حكومة جوزيبى كونتى أن تقرر قريبًا تشديد القيود مرة أخرى، بعد أن أصبحت إيطاليا الدولة الأوروبية التى تضم أكبر عدد من الوفيات بسبب فيروس كورونا هذا الأحد، بعد تجاوز المملكة المتحدة. فى المجموع، منذ بداية الوباء، تم تسجيل 1.8 مليون حالة مؤكدة و64520 حالة وفاة بسبب الفيروس فى البلاد.

 

وقال وزير الشؤون الإقليمية الإيطالى فرانشيسكو بوتشا، فى تصريحات لصحيفة "كورييرى ديلا سيرا" أن "صور تجمعات الناس تُظهر مشاهد غير مبررة، لا عقلانية وغير مسؤولة"

 

وكانت تجمعات كبيرة للناس يوم أمس فى روما وفى مدن أخرى قد قادت السلطات الأمنية إلى إغلاق ساحات وأماكن أخرى.

 

وأضاف وزير الشؤون الإقليمية الإيطالى "أتفهم رغبة الناس بالخروج، لكن يكفى الدخول إلى أى مستشفى لإدراك الوضع العام الذى تجد بلادنا نفسها فيه"، موضحا أن "فى بعض الشوارع كانت هناك تجمعات لا تطاق، فى حين يجب أن نشعر بالحداد الوطنى فى داخلنا كل يوم، على الضحايا.

 

وعن احتمال حدوث موجة ثالثة لوباء كورونا، أشار بوتشا إلى أنه، "ما نزال صارمين للغاية، لكن دعونا نقول الحقيقة على الرغم من كل شيء: يجب على الجميع القيام بدورهم، فالأمر لا يكمن بأن بإمكاننا محاربة الوباء بفرض قيود وغرامات على كل شارع وزاوية".

 

ورأى بوتشا أن "رئيس الوزراء جوزيبى كونتى لم يفتح التنقل بين البلديات"، مذكرًا بأن "كونتى كان صارمًا دائمًا، لكنه منفتح على مقترحات الجميع"، وأوضح أن "التنقل بين البلديات الصغيرة والقرى المجاورة شيء، لكن توسيع إطار التنقلات من الحدود البلدية إلى المحافظة بأكملها، كما يطالب تيار اليمين، سيكون خطأ، لأن المواطنين سيعتبرونه إطلاق العنان للتحرك بشكل عام".

 

وبخصوص الإغلاق العام قال بوتشا "إنه خيار أشاطره شخصيًا. علينا أن نفكر بعمق أن كان ينبغى علينا استغلال عطلة عيد الميلاد لتأمين البلاد أو أن نتبع الرغبة فى تفضيل الأعمال فقط"، واختتم مبينا أن "الأعمال والصحة لا يتوافقان فى هذه اللحظة، وأنا أكن احترامًا كبيرًا لمن يحمل على عاتقه ثقل الأنشطة الاقتصادية".

 

مقتنيات "الفتي الذهبي" متحف أزياء يخلد مارادونا بطريقة خاصة

منذ وفاة أعظم لاعب كرة فى التاريخ الأرجنتينى دييجو مارادونا، فى 25 نوفمبر، وظهر عدد من الأخبار والخبايا والأسرار عن الفتى الذهبى، ولكن من أجمل الأخبار الغير متوقعة، افتتاح معرض "مارادونا" بمتحف الأزياء بالعاصمة التشيلية، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

وأشارت الصحيفة الأرجنتينية إلى أن مؤسس ومدير المتحف ، التشيلى خورخى يارور باسكونان، يقدم مجموعة من أكثر من 150 قطعة من مارادونا تى شيرت دييجو ، وقمصان كان يرتديها فى نابولى ، فى بوكا، برشلكونة، وتلخصت مسيرته كلها في القمصان التي كان يرتديها وظهر بالطريقة التي فعلها فقط، بمزيج من العبقرية والتضحية.

ويبدأ اليوم الثلاثاء 15 ديسمبر، معرض دييجو مارادونا فى تشيلى، ويبدأ فى استقبال الزوار، وقال يارور في افتتاح المعرض: "إنه معرض زمني يمر عبر الحياة الرياضية الرائعة لمارادونا، بقمصان ومنتجات فريدة مثل أحذية أديداس التي رسمها بنفسه".

وكان يارور اشترى الغالبية العظمى من هذه القطع في مزاد في لندن عام 2010. المبلغ الذي دفعه مقابلها هو لغز لم يكشف عنه أبدًا ، ولكن على مر السنين أكمل مجموعته واستمر في الحصول على الأشياء.

 

كما هو موضح من المتحف ، فإن علاقة إعجاب يارور بمارادونا مستمرة منذ سنوات ويمكن تفسيرها بشكل كبير من خلال حقيقة أنهم معاصرون: لقد رأى يارور في الوقت الحقيقي كل حياة مارادونا ، مع صعودها وهبوطها ، بأضوائها و ظلال.

ورافق يارور في افتتاح المعرض مسؤولون من سفارة الأرجنتين في تشيلي. على الرغم من الوضع الصحي ، من المتوقع أن يزور العديد من الزوار طوال فصل الصيف. سيفتح المعرض أبوابه من يوم الثلاثاء الموافق 15 ديسمبر من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 10 صباحًا حتى 7 مساءً ، وستكون السعة القصوى 10 أشخاص لكل زيارة وستكون تكلفة الدخول 4000 دولار (بيزو تشيلي - حوالي 4.5 دولار أمريكي).

يحتفظ متحف سانتياجو للأزياء ، بالإضافة إلى أشياء مارادونا ، بمجموعة من أكثر من 10000 قطعة من القرن السابع عشر ، بما في ذلك أهم مجموعات الأميرة ديانا من ويلز ومارلين مونرو ، من بين شخصيات أخرى.

 

صحيفة إسبانية تعلن بدء التحقيق في وفاة مهاجر تم استقباله بجزر الكناري

فتحت الشرطة الوطنية بجزر الكنارى لتوضيح الظروف التي حدثت فيها وفاة مهاجر من بين 6000 مهاجر، قامت وزارة الهجرة بإيوائهم مؤقتًا فى فنادق بجزر الكناري وتحديداً جنوب جران كناريا، وعُثر على جثته الليلة الماضية.

أكدت مصادر من القيادة العليا للشرطة بجزر الكناري ، اليوم الثلاثاء ، لم تحدد مكان العثور على جثة هذا الشاب البالغ من العمر 22 عامًا.

 

وأشارت صحيفة "لاراثون" الإسبانية إلى أن زملاء هذا الشاب ، الذين يقيمون أيضًا في نفس المؤسسة السياحية في بلايا ديل إنجليس ، جنوب جران كناريا ، حيث أقامتهم منظمة الهجرة حتى يتمكن من إحالتهم إلى المعسكرات التي أقامها في أجزاء مختلفة من الجزيرة ، بطرده، لم تظهر الظروف التي قدمتها الجثة عند العثور عليها أو الفرضيات التي يعملون عليها لمحاولة توضيح وفاته.

 

كانت استقبلت جزر الكناري 19 ألفا و566 مهاجرا تم إنقاذهم من عرض البحر خلال الفترة من الأول من يناير وحتى 30 نوفمبر من العام الجاري منهم 8 آلاف و157 مهاجرا الشهر الماضي فقط، وهو ما يعد رقما تاريخيا في شهر واحد لم يتم تسجيله مسبقا حتى خلال ما يسمى بـ"أزمة الكايوكوس" في عامي 2006 و2007.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة