وزارة النقل تبدأ تنفيذ أول قطار سريع بمصر.. شركات المقاولات تشرع فى إنشاءات المحطات والجسر الترابى.. ومرحلته الأولى تربط العاصمة الإدارية بـ 6 أكتوبر.. وتكليف استشارى بمراجعة مستندات الطرح لاختيار شركة عالمية

السبت، 12 ديسمبر 2020 09:00 ص
وزارة النقل تبدأ تنفيذ أول قطار سريع بمصر..  شركات المقاولات تشرع فى إنشاءات المحطات والجسر الترابى.. ومرحلته الأولى تربط العاصمة الإدارية بـ 6 أكتوبر.. وتكليف استشارى بمراجعة مستندات الطرح لاختيار شركة عالمية وزارة النقل تعلن بدء تنفيذ أول قطار سريع بمصر
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أعلنت وزارة النقل البدء في أعمال تنفيذ مشروع أول قطار سريع في مصر يمتد من العين السخنة حتى العلمين بطول 438.3 كم، رابطا مدن العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والشيخ زايد والإسكندرية وبرج العرب، حيث بدأت شركات المقاولات المصرية في أعمال إنشاءات المحطات والجسر الترابى لمسار المشروع المتضمن على طول امتداده إلى 17 محطة.
 
وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع إن أعمال التنفيذ للأعمال المدنية والإنشاءات بدأت بالمشروع بالتوازى مع قيام المكتب الاستشاري "سيسترا" حاليا بإعداد مستندات الطرح الخاصة بأعمال أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم والقوي الكهربائية وبوابات التذاكر بالمحطات، حيث سيتم الطرح أمام الشركات العالمية لاختيار إحداها لتنفيذ هذه الأنظمة على امتداد المشروع.
 
وأضافت المصادر أنه سيتم تنفيذ هذا المشروع بنفس أسلوب تنفيذ مشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان، حيث ستقوم شركات المقاولات المصرية بتنفيذ أعمال إنشاءات المحطات والكبارى والأنفاق في مناطق التقاطعات المرورية والسكة، فيما ستقوم الشركة العالمية التي سيتم اختيارها بتنفيذ نظم الإشارات والاتصالات والتحكم والقوي الكهربائية بالمشروع بالإضافة إلى توريد وتركيب بوابات التذاكر بالمحطات.
 
وأكدت المصادر أنه سيتم تصنيع القطارات التي ستعمل خلال هذا المشروع عقب انتهاء تنفيذه في مصنع القطارات المصرى المخطط إنشاؤه في منطقة شرق بورسعيد لتوطين صناعة القطارات في مصر، مشيرة إلى أنه تنفيذ الأعمال المدنية بدأت على أن يتم اختيار الشركة الأجنبية التي ستنفذ نظم الإشارات والاتصالات والتحكم لاحقا بالتزامن مع استمرار تنفيذ هذا المشروع.
 
وأوضحت المصادر أنه متوقع تنفيذ هذا المشروع خلال 3 سنوات بتكلفة تقديرية تصل إلى حوالى 6 مليار دولار، وأنه سيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، حيث تمتد المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية حتى مدينة برج العرب مرورا خلال مساره بمدينة 6 أكتوبر بأطوال 260 كم، وهى التي بدأت أعمال تنفيذها حاليا، فيما تمتد المرحلة الثانية من مدينة برج العرب حتى مدينة العلمين الجديدة ومن العاصمة الإدارية حتى مدينة العين السخنة والسويس.
 
ووزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق ستتولى الإشراف على تنفيذ هذا المشروع، ومخطط اختيار إحدى الشركات العالمية المتخصصة لإدارة وتشغيل هذا المشروع عقب تنفيذه، ومشروع القطار السريع مخطط أن تصل سرعته الفعلية 200 كم/س بينما ستصل سرعته التصميمة إلى 250 كم/ س، وسيتم تمويل تكلفته من عبر قرض حكومى دولى ميسر والموازنة العامة للدولة.
 
كما أن مشروع القطار السريع سيكون لنقل الركاب والبضائع معا، وسيربط هذا المشروع المنطقة الصناعية فى 6 أكتوبر والمنطقة الصناعية الجارى إنشاءها بالعلمين بالموانئ المصرية عبر شبكة السكة الحديد وهو ما سيخفف العبء على الطرق، كما سيربط العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر والإسكندرية، وسيربط مع مشروع مونوريل العاصمة الإدارية ـ الاستاد.
 
القطاعات بمسار القطار الكهربائى السريع العين السخنة /العلمين والذى يبلغ طوله 438.3 كم ويشمل 17محطة حيث تفقد  المسافة من العاصمة الإدارية وحتى جنوب حلوان،وحيث بدأت الشركات المصرية المتخصصة في إنشاء الجسر الترابي والمحطات بالتزامن مع قيام  المكتب الإستشاري "سيسترا" حاليا بإعداد مستندات الطرح الخاصة بأعمال الأنظمة (الإشارات – الإتصالات – السيطرة و التحكم – القوي الكهربائية – بوابات التذاكر) وتصنيع وتوريد وتوطين الوحدات المتحركة للمشروع علي الشركات العالمية المتخصصة في تكنولوجيا القطار السريع مع التزام الشركة التي سيسند اليها الاعمال بالتعاون مع الشركة الوطنية المصرية لصناعة الوحدات المتحركة " نيرك"   في توطين صناعة الوحدات المتحركة.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة