أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم العالمى لحقوق الإنسان.. الصحة والتعليم وتطوير العشوائيات والإسكان الاجتماعى والحماية الاجتماعية أبرز الجهود فى الملف الحقوقى.. برلمانيون: بعض المنظمات المشبوهة تطلق تقارير مفبركة لتشويه صورة مؤسسات الدولة

الخميس، 10 ديسمبر 2020 02:27 م
اليوم العالمى لحقوق الإنسان.. الصحة والتعليم وتطوير العشوائيات والإسكان الاجتماعى والحماية الاجتماعية أبرز الجهود فى الملف الحقوقى.. برلمانيون: بعض المنظمات المشبوهة تطلق تقارير مفبركة لتشويه صورة مؤسسات الدولة اليوم العالمى لحقوق الإنسان
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، الذي يصادف 10 ديسمبر من كل عام، والذي تم اعتماده عام 1948، أكد أعضاء مجلس النواب أن هناك العديد من المبادرات والقرارات والتشريعات التي خرجت للنور خلال السنوات القليلة السابقة التي كان لها أثر كبير في هذا الملف على وجه التحديد، ومنها على سبيل المثال ما شهدناه في ملف التعليم، الصحة، والرعاية والحماية الاجتماعية، وملف تطوير العشوائيات وتوفير سكن كريم وحياة كريمة للبسطاء ومحدودي الدخل، وفي هذا الإطار، قال النائب عبد الهادى القصبى، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أطلق العديد من المبادرات والقرارات التي أعادت للمواطن المصرى حقوقه في مختلف المجالات والقطاعات خلال السنوات السابقة، وذلك سواء في التعليم، الصحة، السكن، توفير حياة كريمة، منظومة الدعم، وملف الأسعار، وإعادة هيكلة الأجور، وغيرها من الملفات التي انعكست بشكل واضح وصريح على البسطاء والفئات غير القادرة وكل هذا يندرج تحت مسمى ملف حقوق الإنسان.

وأوضح رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن هناك العديد من الملفات التي تعتبر في سياق حقوق الإنسان، ومنها أيضا توفير حياة كريمة، ومستوى الأمن والأمان، وتحقيق الاستقرار في مختلف القطاعات.

ولفت رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إلى أن هناك بعض المنظمات المشبوهة التي تتشدق بملف حقوق الإنسان، وهى في حقيقة الأمر تقوم بذلك لمجرد الهجوم على مؤسسات الدولة وتشويه الصورة العامة فقط، فهذه المنظمات عليها أن ترى بعين مجردة من التعصب، وان تكون حيادية في حكمها، كافة هذه المبادرات والقرارات والتشريعات التي خرجت خلال السنوات السابقة ألا تصب جميعها في صالح ملف حقوق الإنسان.

وفى ذات الصدد، قال النائب على عبد الونيس، وكيل لجنة حقوق الإنسان، إن مصر في مقدمة الدولة الحريصة على الاهتمام بملف حقوق الإنسان، حيث شهدت الفترة الأخيرة اهتمام كبير بالعديد من الملفات وفى مقدمتها الصحة والتعليم، متسائلا:" أليس هذا حقوق انسان؟"، أليس من حق الإنسان أن يكون لديه حياة كريمة ويجد تعليم جيد وصحة بالشكل اللائق، إلى جانب الاهتمام الكبير بملف الدعم والرعاية والحماية الاجتماعية.

ولفت وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى أن مصر حريصة و ملتزمة بتطبيق أحكام الدستور والقانون والمعاهدات والمواثيق الدولية بشأن حقوق المسجونين، وإن كان هناك بعض الملاحظات الفردية يتم التعامل الفوري معها، مؤكدا أن المنظمات المشبوهة تبنى تقاريرها بناء على معلومات مغلوطة، ومصادر غير رسمية، خاصة وأنها تريد صناعة تقارير مفبركة الغرض منها الهجوم فقط على مؤسسات الدولة وتشويه الصورة.

كما أكد النائب يسرى المغازى، إن توفير سكن كريم، وملف تطوير العشوائيات، والإسكان الاجتماعى من أبرز الملفات التي شهدت اهتمام كبير خلال الفترة السابقة، وانعكس أثر ذلك على البسطاء ومحدودى الدخل، حيث سيتم الإعلان قريبا عن مصر بلا عشوائيات، بعد تطوير عدد كبير من المناطق شديد الخطورة، وبناء وحدات سكنية عالية التجهيز يتم منحها للمواطنين بدون مقابل ولا يوجد دولة على مستوى العالم تقوم بهذا الأمر، وعلى الرغم من كم هذه الجهود نجد من يخرج علينا من المنظمات المشبوهة يتشدق بنغمة حقوق الإنسان.

ولفت وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إلى أن حقوق الإنسان غير مقتصرة على جانب دون الآخر، فالسكن والتعليم والصحة وبناء الانسان، وخلق جيل واعي قادر على صنع مستقبل مشرق وقادر على مواصلة مسيرة البناء والتنمية كل هذا حقوق انسان، متابعا:" المبادرات الصحية سواء 100 مليون صحة، سرطان الثدى، والتأمين الصحى الشامل الذى تم البدء في تطبيقه في عدد من المحافظات، ومنظومة التعليم التي تشهد اهتماما كبيرا خلال الفترة السابقة".

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة