س وج .. هل استطاعت البعثة الأثرية المصرية الألمانية إعادة نقوش معبد إسنا الملونة؟

السبت، 07 نوفمبر 2020 09:00 ص
س وج .. هل استطاعت البعثة الأثرية المصرية الألمانية إعادة نقوش معبد إسنا الملونة؟ نقوش معبد إسنا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة السياحة والآثار عن بدء أعمال البعثة المصرية الألمانية المشتركة بين مركز تسجيل الآثار بوزارة السياحة والآثار، وقسم المصريات بجامعة توبنجن الألمانية، أعمال الموسم السادس فى مشروع ترميم وتوثيق معبد إسنا بمحافظة الأقصر، فما تفاصيل أعمال الترميم؟ هو ما نستعرضه عبر  السطور المقبلة.

جدران معبد إسنا
جدران معبد إسنا

 

س / على ماذا اشتملت أعمال البعثة؟

ج / اشتملت أعمال البعثة فى هذا الموسم على أعمال ترميم وتنظيف طبقات السناج والاتساخات وإزالة الأملاح من جدران وسقف المعبد وإظهار الألوان الأصلية للنقوش، خاصة النقوش الفلكية التى تزين سقف المعبد، والتى سبق وتمكن فريق الترميم من إظهار جزء كبير منها خلال أعمال المواسم السابقة.

س / إلى متى تستمر أعمال البعثة؟

ج / من المقرر أن تستمر أعمال هذا الموسم حتى الشهور الأولى من عام ٢٠٢١م.

س / كيف كانت حالة النقوش على معبد إسنا؟

ج / نقوش المعبد الملونة عانت على مر القرون من تجمع طبقات سميكة من السناج والأتربة والاتساخات، بالإضافة إلى مخلفات الطيور والوطاويط، وعشش العناكب وكذلك تكلسات الأملاح.

نقوش معبد إسنا
نقوش معبد إسنا

 

س / أين يقع بالتحديد معبد إسنا؟

ج / يقع على بعد حوالى ١٠٠ مترًا من الضفة الغربية للنيل بمدينة إسنا، ويعود تاريخه إلى العصر الروماني؛ حيث بدأ إنشاءه فى عصر الإمبراطور الرومانى كلاوديوس فى القرن الأول الميلادي، وانتهى تزينه بالنقوش فى عصر الإمبراطور ديسيوس بين عامى ٢٥١-٢٤٩. وكرس المعبد للإله خنوم فى هيئة الكبش، ومعه زوجتيه، وقد عانى خلال القرنين التاسع عشر والعشرين من الزحف العمرانى، فشيدت المنازل من حوله، حتى إن منزلا بنى أمام مدخله مباشرة متحكما فى حركة الخروج والدخول من وإلى المعبد. كما استخدم فى عصر محمد على باشا مخزنًا للقطن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة