هل أسلم بعض أحبار اليهود نفاقا؟.. ما يقوله التراث الإسلامى

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 05:00 م
هل أسلم بعض أحبار اليهود نفاقا؟.. ما يقوله التراث الإسلامى البداية والنهاية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دخل الإسلام إلى المدينة المنورة، وتمكن من قلوب المؤمنين، لكن البعض دخل إلى الدين الجديد نفاقا ومن ذلك بعض أحبار اليهود، فما الذى يقوله التراث الإسلامي فى ذلك؟

كتاب البداية والنهاية لـ الحافظ ابن كثير تحت عنوان "فصل فى إسلام بعض أحبار اليهود نفاقا":

ثم ذكر ابن إسحاق من أسلم من أحبار اليهود على سبيل التقية فكانوا كفارا فى الباطن فأتبعهم بصنف المنافقين وهم من شرهم.
سعد بن حنيف، وزيد بن اللصيت، وهو الذى قال حين ضلت ناقة رسول الله ﷺ: يزعم محمد أنه يأتيه خبر السماء وهو لا يدرى أين ناقته؟
فقال رسول الله ﷺ: "والله لا أعلم إلا ما علمنى الله، وقد دلنى الله عليها فهى فى هذا الشعب قد حبستها شجرة بزمامها".
فذهب رجال من المسلمين فوجدوها كذلك.
قال: ونعمان بن أوفى، وعثمان بن أوفى، ورافع بن حريملة، وهو الذى قال فيه رسول الله ﷺ يوم مات - فيما بلغنا -: «قد مات اليوم عظيم من عظماء المنافقين».
ورفاعة بن زيد بن التابوت: وهو الذى هبت الريح الشديدة يوم موته عند مرجع رسول الله ﷺ من تبوك فقال: "إنها هبت لموت عظيم من عظماء الكفار".
فلما قدموا المدينة وجدوا رفاعة قد مات فى ذلك اليوم، وسلسلة بن برهام، وكنانة بن صوريا، فهؤلاء ممن أسلم من منافقى اليهود قال: فكان هؤلاء المنافقون يحضرون المسجد ويسمعون أحاديث المسلمين ويسخرون ويستهزئون بدينهم فاجتمع فى المسجد يوما منهم أناس فرآهم رسول الله ﷺ يتحدثون بينهم خافضى أصواتهم قد لصق بعضهم إلى بعض، فأمر بهم رسول الله ﷺ فأخرجوا من المسجد إخراجا عنيفا، فقام أبو أيوب إلى عمرو بن قيس أحد بنى النجار - وكان صاحب آلهتهم فى الجاهلية - فأخذ برجله فسحبه حتى أخرجه وهو يقول - لعنه الله -: أتخرجنى يا أبا أيوب من مربد بنى ثعلبة؟
 
ثم أقبل أبو أيوب إلى رافع بن وديعة النجارى فلببه بردائه، ثم نتره نترا شديدا ولطم وجهه فأخرجه من المسجد وهو يقول: أف لك منافقا خبيثا.
وقام عمارة بن حزم إلى زيد بن عمرو - وكان طويل اللحية - فأخذ بلحيته وقاده بها قودا عنيفا حتى أخرجه من المسجد، ثم جمع عمارة يديه جميعا فلدمه بهما لدمة فى صدره خر منها قال: يقول: خدشتنى يا عمارة، فقال عمارة: أبعدك الله يا منافق فما أعد الله لك من العذاب أشد من ذلك، فلا تقربن مسجد رسول الله ﷺ.
وقام أبو محمد مسعود بن أوس بن زيد بن أصرم بن زيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار - وكان بدريا - إلى قيس بن عمرو بن سهل وكان شابا - وليس فى المنافقين شاب سواه - فجعل يدفع فى قفاه حتى أخرجه.
وقام رجل من بنى خدرة إلى رجل يقال له: الحارث بن عمرو - وكان ذا جمة - فأخذ بجمته فسحبه بها سحبا عنيفا على ما مرَّ به من الأرض حتى أخرجه، فجعل يقول المنافق: قد أغلظت يا أبا الحارث.
فقال: إنك أهل لذلك أى عدو الله لما أنزل فيك، فلا تقربن مسجد رسول الله ﷺ فإنك نجس، وقام رجل من بنى عمرو بن عوف إلى أخيه زوى بن الحارث فأخرجه إخراجا عنيفا وأفف منه، وقال: غلب عليك الشيطان وأمره.
ثم ذكر ابن إسحاق ما نزل فيهم من الآيات من سورة البقرة ومن سورة التوبة، وتكلم على تفسير ذلك فأجاد وأفاد رحمه الله.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة