بايدن فى أول حوار بعد الانتخابات: رئاستى لن تكون ولاية ثالثة لأوباما.. الرئيس المنتخب لـNBC نيوز: تحديات كبيرة للتخلص من ظل "نائب الرئيس"..سأعمل على تمثيل أطياف الشعب لأنى أريد توحيدهم.. وإدارة ترامب تواصلت معى

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 07:56 م
بايدن فى أول حوار بعد الانتخابات: رئاستى لن تكون ولاية ثالثة لأوباما.. الرئيس المنتخب لـNBC نيوز: تحديات كبيرة للتخلص من ظل "نائب الرئيس"..سأعمل على تمثيل أطياف الشعب لأنى أريد توحيدهم.. وإدارة ترامب تواصلت معى بايدن وأوباما
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن، فى أول مقابلة له منذ الانتخابات، أن رئاسته لن تكون "ولاية ثالثة لأوباما" ووعد بتمثيل الطيف الكامل للبلاد والحزب الديمقراطي.

 

وفى حديثه مع ليستر هولت من محطة أن بى سى نيوز مساء الثلاثاء، قال بايدن إن التحديات التى تواجهه كانت فريدة من نوعها وسعى إلى التخلص من ظل الرجل الذى كان يشغل منصب نائب الرئيس.

 

جاءت المقابلة فى الوقت الذى أعلن فيه بايدن عن عدد كبير من المرشحين لمجلس الوزراء، بما فى ذلك العديد من شخصيات بارزة فى إدارة أوباما.

 

وسأل هولت "ماذا تقول لأولئك الذين يتساءلون عما إذا كنت تحاول تأسيس ولاية ثالثة لأوباما؟"

 

وأكد بايدن "هذه ليست ولاية ثالثة لأوباما. إننا نواجه عالمًا مختلفًا تمامًا عما واجهناه فى إدارة أوباما وبايدن. الرئيس ترامب غير المشهد.

 

وأضاف بايدن أن إدارته تهدف إلى تمثيل "أطياف الشعب الأمريكى وكذلك أطياف الحزب الديمقراطي"، واتفق على أنه سيفكر حتى فى تعيين جمهورى انتخب ترامب.

 

قال بايدن: "أريد أن تكون هذه الدولة موحدة".

 

وقال أيضًا إنه لن "يستخدم وزارة العدل كأداة" للتحقيق مع دونالد ترامب وحلفائه، على الرغم من ضغوط بعض الديمقراطيين لضمان التعاملات المالية للرئيس، والمزاعم بأنه سعى للتدخل الأجنبى فى الانتخابات. عندما يترك ترامب منصبه فى يناير، سيفقد الحماية الدستورية من الملاحقة القضائية الممنوحة لرئيس حالي.

 

 

 

لكن بايدن قال إنه يفضل بقاء إدارته خارج المعركة: "هناك عدد من التحقيقات التى قرأت عنها على مستوى الدولة. قال بايدن: "ليس هناك ما يمكننى فعله أو لا يمكننى فعله حيال ذلك".

 

وأعرب بايدن عن رغبته فى متابعة أجندة "تقدمية". وعندما سُئل عما إذا كان قد تشاور مع السناتور التقدمية إليزابيث وارين وبيرنى ساندرز بشأن التعيينات الوزارية، قال الرئيس المنتخب "لا يوجد شيء خارج الطاولة حقًا" عندما يتعلق الأمر بمن سينضم إلى إدارته. لكنه قال، "إخراج شخص من مجلس الشيوخ، وإخراج شخص ما من المجلس... قرار صعب حقًا يجب اتخاذه".

 

مع تعليق المزيد من إعلانات موظفى الإدارة، أخبر بايدن هولت أن الفريق يركز على تنسيق الانتقال، مشيرًا إلى أن تواصل إدارة ترامب "كان صادقًا".

 

قال لهولت: "إنهم يعملون بالفعل على قدرتى على الحصول على ملخصات رئاسية يومية". "نحن نعمل بالفعل على الاجتماع مع فريق كوفيد-19 فى البيت الأبيض. وكيفية توزيع اللقاح، وليس فقط الحصول عليه من اللقاح الذى يتم توزيعه لشخص قادر على الحصول على اللقاح".

 

وسيلقى بايدن خطاب عيد الشكر، من ويلمنجتون، ديلاوير يوم الأربعاء، وسيقوم "بمناقشة التضحيات المشتركة التى يقدمها الأمريكيون فى موسم الأعياد هذا ويقولون إننا نستطيع وسوف نتغلب على الأزمة الحالية معًا"، وفقًا للفريق الانتقالي.

 

من المحتمل أن يقف فى تناقض صارخ مع عفو دونالد ترامب عن الديك الرومى يوم الثلاثاء. شكر ترامب العاملين فى مجال الرعاية الصحية واحتفل بالتقدم المحرز فى تطوير اللقاحات، لكنه لم يقدم التعازى لأسر ربع مليون ماتوا بسبب فيروس كورونا.

 

لقد بذل الرئيس المنتخب جهودًا مضنية لتصوير نفسه وإدارته على أنهما مختلفان عن ترامب وإدارته. يوم الثلاثاء، بينما غرد الرئيس "أمريكا أولًا"، حدد بايدن خلال مؤتمر صحفى فى ويلمنجتون رؤيته لدولة "مستعدة لقيادة العالم، وليس التراجع عنه".

 

أخبر هولت أنه سعيد بالتحدث إلى "أكثر من 20 من قادة العالم"، وقال، "إنهم متحمسون حقًا".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة