أكرم القصاص - علا الشافعي

قصة متطوعة أمريكية فى اختبارات لقاح فايزر.. إصابتها بالربو ومرض هاشيميتو لم تمنعها من التطوع.. جينى: أردت مساعدة الناس رغم كونى عرضة لمضاعفات كورونا.. والآثار الجانبية للقاح شديدة بالحقنة الثانية أكثر من الأولى

السبت، 21 نوفمبر 2020 05:00 م
قصة متطوعة أمريكية فى اختبارات لقاح فايزر.. إصابتها بالربو ومرض هاشيميتو لم تمنعها من التطوع.. جينى: أردت مساعدة الناس رغم كونى عرضة لمضاعفات كورونا.. والآثار الجانبية للقاح شديدة بالحقنة الثانية أكثر من الأولى لقاح فايزر
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت إحدى المشاركات في تجربة لقاح فيروس كورونا مع شركة فايزر عن طبيعة التطوع في الأبحاث التي ساعدت في إنشاء أول لقاح فعال لكورونا، وهي واحدة من آلاف المشاركين في التجربة، حيث شارك في المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية على اللقاح الجديد 43538 شخصاً، بحسب ما نشر موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي.

5fac3fccb09abb00186260e5
جيني هاميلتون المتطوعة الأمريكية فى تجارب اللقاح 

 

جيني هاميلتون هي ضابطة شرطة أمريكية سابقة تبلغ من العمر 57 عامًا وتعمل الآن في أمن المواقع لصناعة السينما وتعيش في  ولاية أتلانتا الأمريكية.

وقالت جيني: "أصيبت أحد أفراد عائلتي والتي تعمل كممرضة بفيروس كورونا في وقت مبكر منتصف مايو الماضي"، مضيفة "كنا نتوقع ذلك على الأرجح لأن عملها يجعلها تزور الكثير من مرضى كورونا في مرافق المعيشة ودور رعاية المسنين".

وأوضحت هاميلتون أنه منذ بداية وباء فيروس كورونا كانت داماً ترى أنه جائحة لا تحدث بشكل متكرر، مضيفة: "كنت أفكر فيما يمكنني فعله للمساعدة، على الرغم من أنني في الأساس من فئة عالية الخطورة للإصابة بمضاعفات كورونا، حيث أنني أعاني من الربو وهاشيموتو، وهو مرض من أمراض المناعة الذاتية".

وكانت جيني تسعى دائماً لأن تصبح جزء من التجارب التي يقوم بعملها العلماء لتطوير لقاح للوقاية من فيروس كورونا.

وقالت "إنها فرصة هائلة لتكون قادرًا على مساعدة مواطنيك وتكون قادرًا على أن تكون في وضع يسمح لها بتصنيع علاج أو لقاح يمنع الناس من الموت.. أنا حقا لم أفكر مرتين في ذلك..لقد كان شيئًا سعيت إليه."

بحثت جيني عن معلومات حول مكان إجراء التجارب وانتظرت الحصول على تفاصيل حول كيفية الاشتراك في التجربة وقالت "لقد سمعت أشخاصًا آخرين قاموا بالتسجيل للمشاركة، وأردت أن أعرف من أين يحصلون على هذه المعلومات.

وتابعت "ذهبت أخيرًا إلى موقع الويب الخاص بهم وملأت استطلاعًا صغيرًا تم استدعائي في اليوم التالي وتم قبولي أخيرًا في التجارب في منتصف أغسطس."

وشاركت جيني في تجربة فايزر، حيث حصلت على جرعتين وسألوها مجموعة من الأسئلة وأجروا اختبار فيروس كورونا، وقاموا بسحب الدم وأعطوها الحقنة الأولى

وقالت جيني " في تلك المرحلة، لم أكن أعرف ما إذا كنت أتلقى الدواء الوهمي أو اللقاح ، لكن في تلك الليلة ، بدأت أشعر بالتعب حقًا في اليوم التالي كنت منهكة حقًا، ثم بدأت أعاني من الحمى لمدة يومين ونصف إلى ثلاثة أيام.

ولم يتم إخبار هاميلتون ما إذا كانت قد حصلت على حقنة اللقاح أو دواء وهمي، قالت إنها تعتقد أنها حصلت على اللقاح ، بسبب رد فعل جسدها على حقن اللقاح.

وتابعت: "بعد الحقنة الأولى انتظرت ثلاثة أسابيع وحصلت على حقنة أخرى في بداية شهر سبتمبر كان نفس السيناريو - لقد شعرت بالتعب حقًا في اليوم التالي كان الأمر أكثر خطورة ، حيث لم أشعر حتى بالرغبة في النهوض لإعداد شيء لأكله. لقد استلقيت للتو ونمت معظم اليوم وما زلت أعاني من حمى منخفضة الدرجة لمدة يومين أو ثلاثة أيام أيضًا.. بعد ذلك شعرت أنني بخير".

وأضافت: "أنا في المرحلة الثالثة من الدراسة.. حصلت على سحب الدم بعد شهر من أخذ آخر حقنة وسأحصل على سحب دم آخر في مارس لتحديد ما إذا كان لدي أجسام مضادة - أو استجابات مختلفة للصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء - وما هي استجابة جسدي.

في كل مرة تحصل فيها على حقنة، من المفترض أن توضح بالتفصيل ردود أفعالك حول الآثار الجانبية لمدة سبعة أيام: ما هي درجة حرارتك ، والأوجاع ، والآلام ، ومدى شدتها على نطاق واسع.

وقالت إن الآثار الجانبية لهذا اللقاح المحدد عادة ما تكون شديدة مع الحقنة الثانية أكثر من الأولى.

وأضافت: على الرغم من أنني في المرحلة الأخيرة، ستستمر الدراسة لمدة عامين سأضطر إلى ملء دفتر يوميات مرة واحدة في الأسبوع على الأقل لمدة عامين يريدون منك ملء يوميات لمعرفة ما إذا كان لديك أي أعراض أو تشعر وكأنك قد أصبت بـ COVID-19 إذا قمت بذلك ، فإنهم يعطونك اختبارًا لعمل مسحة من الأنف والتقاطها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة