وسائل الإعلام العالمية تبرز الإعلان عن أكبر كشف أثرى فى منطقة سقارة

الأحد، 15 نوفمبر 2020 11:26 ص
وسائل الإعلام العالمية تبرز الإعلان عن أكبر كشف أثرى فى منطقة سقارة الكشف الاثرى بسقاره
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت وسائل الإعلام العالمية بأكبر كشف أكثر فى منطقة سقارة تم الإعلان عنه أمس، السبت، حيث قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن مسئولي الآثار أعلنوا اكتشاف 100 تابوت أثرى على الأقل، بعضها داخله مومياوات، وحوالى 40 تمثالا مذهبا فى المقبرة الفرعونية جنوب القاهرة.

جارديان
جارديان

 

 وأشارت الوكالة إلى عرض التوابيت والتماثيل المغلقة التي تم دفنها قبل أكثر من 2500 عام فى معرض مؤقت عند فح هرم زوسرالشهير فى منطقة سقارة.

 

 وفتح علماء الآثار تابوتا بداخله مياه محفوظة جيدة ملفوفة بقطعة قماش. كما أجروا الأشعة السينية لتصوير هياكل المومياء القديمة، وعرضوا كيف تم الحفاظ على الجسد.

يورو  نيوز
يورو نيوز

 

ونقلت الوكالة تصريح وزير السياحة والآثار خالد العنانى بأن الآثار تعود إلى الأسرة البطلمية التي حكمت مصر قرابة 300 عام من حوالى 320 قبل الميلاد على حوالى 30 قبل الميلاد.

 وأشار الوزير إلى ان القطع الأثرية سيتم نقلها إلى ثلاثة متاحف على الأقل فى القاهرة، بما فى ذلك المتحف المصرى الكبير.

NBC News
NBC News

 

من جانبها، نقلت قناة NBC News عن أمين المجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيرى قوله إن التوابيت تخص أشخاص رفيعى المستوى أثرياء من النخبة. وأضاف أن علماء الآثار عثروا على ممرات أخرى مليئة بالتوابين مطلية بالذهب ومرسومة ومزخرفة جيدا.

 

 وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن المومياء المعروضة لابد أنها كانت لشخصية ثرية للغاية، مع وضع ذراعيه فوق صدره، وهو ما يرمز للملكية، لكنه ليس ملكا. وتابع قائلا إن هذا يمنحه شعورا عظيما ولا يزال هناك الكثير ليتم الكشف عنه.

cnn
cnn

وقالت NBC News إن هذا الكشف يأتى بعد أقل من شهر على اكتشاف أكثر من 50 من التوابيت القديمة والتي تم الكشف عنها فى أكتوبر الماضى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة