أكرم القصاص - علا الشافعي

رحلة تصنيع لقاح كورونا الروسى فى مصر .. شركة فاركو المصرية تبدأ أبريل المقبل تصنيع "سبوتنيك-V" أول لقاح مسجل رسميا فى العالم.. وتجارب روسية على 40 ألف متطوع أثبتت فعاليته بنسبة تزيد عن 92%

السبت، 14 نوفمبر 2020 01:03 م
رحلة تصنيع لقاح كورونا الروسى فى مصر .. شركة فاركو المصرية تبدأ أبريل المقبل تصنيع "سبوتنيك-V" أول لقاح مسجل رسميا فى العالم.. وتجارب روسية على 40 ألف متطوع أثبتت فعاليته بنسبة تزيد عن 92% الدكتور شيرين حلمى، رئيس مجلس إدارة شركة فاركو للأدوية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق صافرة إنتاج لقاح فيروس كورونا الروسي في مصر، من خلال شركة الأدوية المصرية "فاركو" التي من المقرر أن تعمل على تصنيع اللقاح الجديد في أبريل من العام المقبل، بعد أن أعلنت وزارة الصحة الروسية البدء في إنتاج وتوزيع لقاح سبوتنيك V، وأثبتت التجارب السريرية الأخيرة فعالية اللقاح المضاد لفيروس كوورنا بنسبة 92%، وهو ما زاد فرص مصر في الحصول على اللقاح الروسي ولقاحات أخرى، في السطورالتالية نتعرف على رحلة شركة فاركو المصرية وتصنيعها للقاح كورونا الروسي.

فى البداية أعلن رئيس صندوق الثروة السيادي الروسي كيريل ديميترييف الموافقة على توريد لقاح سبوتنيك V المضاد لفيروس كوورنا إلى مصرعبر شركة فاركو

ووصف كيريل ديميترييف، شركة فاركو المصرية بأنها واحدة من مجموعات صناعة الأدوية الرائدة في مصر، خاصة أن تاريخ شركة فاركو في صناعة الأدوية يشهد لها بالنجاح في علاج فيروس سى، و قد برز دورها في توفير العلاج لملايين المصريين، وفى ذات الوقت تصدير الفائض إلى العديد من دول العالم وإفريقيا التى تعانى من انتشار فيروس "سي" بين مواطنيها. 

رحلة فاركو المصرية لتصنيع اللقاح الروسي

حصلت فاركو على رخصة تصنيع لقاح سبوتنك V، في 12 أغسطس الماضي، وبالفعل بدأت مصانع الأدوية في إنتاجه، وكانت الرخصة متضمنة تجارب المرحلة الثالثة على عدد كبير من البشر.

وقد أكد الدكتور شيرين حلمى، رئيس مجلس إدارة شركة فاركو للأدوية، في تصريحات خاصة لــ "اليوم السابع"  أنه سيتم البدء في التصنيع 20 أبريل القادم، مضيفاً أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة "بايوجينيركس" إحدى شركات مجموعة فاركو الدوائية وصندوق الاستثمار الروسي على أن يتم التعاقد على الإنتاج في القريب العاجل.

وكانت شركة فاركو قد تقدمت بطلب إلى الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة لبدء إجراء التجارب السريرية على أن يتم بعدها إتمام إجراءات التسجيل للقاح والتصنيع في المرحلة الرابعة.

وتتم عملية تصنيع لقاح كورونا الروسي في مصر على مرحلتين:

المرحلة الأولي استيراد اللقاح وتعبئته في مصر

المرحلة الثانية البدء في نقل التكنولوجيا والتصنيع الفعلي بالمصانع في الشركة تمهيدا لتوفيره في مصر وافريقيا حتى تصبح  مصر مركزا لتصنيع لقاحات كورونا في افريقيا.

ومن المقرر أن تفتتح شركة بايوجينيركس إحدى شركات فاركو المعنية بتصنيع لقاح كورونا الروسي أكبر مصنع وخط إنتاج الأدوية الحيوية والبيولوجية واللقاحات والتي سيتم البدء بلقاح كورونا الروسي، حيث سيتم افتتاح المصنع الجديد في الربع الثاني من 2021.

وتنتظر شركة فاركو موافقة الدكتورة هالة زايد وزير الصحة  على خطاب بدء التجارب السريرية للقاح حتي تبدأ التجارب في التسجيل ثم عملية التصنيع بشكل مباشر.

وقد دخل سبوتنيك-V، وهو أول لقاح مسجل رسميا في العالم، التداول العام، وبدأ توزيعه اليوم على الأقاليم في روسيا حالياً، ويزداد إنتاجه الصناعي، وقد قام منتجوه بوضع معاييره التكنولوجية وإطلاق إنتاجه بكميات كبيرة.

وبحسب موقع sputnikvaccine" فإن سبوتنيك V" هو أول لقاح مسجل فى العالم قائم على منصة الفيروسات الغدية للإنسان المدروسة بشكل جيد وهو مصنف حالياً ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية لأفضل عشرة لقاحات مرشحة تقترب من نهاية الاختبارات السريرية وبدء الإنتاج الموسع.

ويشارك 40000 متطوع في دراسة ما بعد التسجيل للقاح "سبوتنيك V" والتي تجري في روسيا.

11202014115918257-شركة-فاركو-للأدوية-في-مصر-450x300
شركة فاركو للأدوية في مصر
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة