10 جامعات أهلية جديدة تتبع الحكومية لخدمة منظومة التعليم العالى.. رئيس "بنها" يكشف عن تخصيص 43 فدانا لإحداها.. و"قناة السويس" تؤكد تقديم برامج تتلاءم وسوق العمل.. و"سوهاج": نفتتح الدراسة العام الجامعى المقبل

السبت، 14 نوفمبر 2020 07:00 ص
10 جامعات أهلية جديدة تتبع الحكومية لخدمة منظومة التعليم العالى.. رئيس "بنها" يكشف عن تخصيص 43 فدانا لإحداها.. و"قناة السويس" تؤكد تقديم برامج تتلاءم وسوق العمل.. و"سوهاج": نفتتح الدراسة العام الجامعى المقبل جامعات أهلية لخدمة منظومة التعليم العالى
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكد عدد من رؤساء الجامعات الحكومية البد فى اتخاذ الخطوات التنفيذية لانشاء 10 جامعات أهلية جديدة تتبع الجامعات الحكومية تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية مؤكدين البدء فى تخصيص الأراضى لإقامة الجامعات وأنه ستكون ببرامج مميزة لتلبية احتياجات سوق العمل. .
 
 
قال الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها ، إن الجامعة تولى ملف الجامعة الأهلية المملوكة للجامعة أولوية كبيرة، موضحا أن الأرض المخصصة بمدينة العبور مساحتها 90 فدانا، تم موافقة مجلس الجامعة على تخصيص 43 فدانا من المساحة الإجمالية لإنشاء الجامعة الأهلية عليها .
 
وأضاف الدكتور جمال السعيد.فى تصريحات خاصة ل " اليوم السابع " أن جامعة بنها من أوائل الجامعات التى استجابت لمبادرة الرئيس بإنشاء الجامعات الأهلية ، على الأرض المخصصة للجامعات الحكومية فى المدن الجديدة ، مشيرا إلى أن الجامعة تقدمت بملف متكامل لإنشاء الجامعة الأهلية بعد استيفاء جميع ملاحظات اللجنة المشكلة من المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية وفى انتظار قرار اللجنة النهائى بهذا الشأن .
 
وتابع رئيس جامعة بنها ، أن لجنة من المجلس الأعلى للجامعات قامت بزيارة أرض جامعة بنها الأهلية ومعاينة الموقع على الطبيعة ، مؤكدا أن جامعة بنها أنهت كافة الاستعدادات الخاصة بالجامعة الأهلية من حيث الكوادر البشرية والفنية والإدارية التى تتولى تشغيل الجامعة وإدارتها فور صدور القرار .
 
 
وأكد الدكتور جمال السعيد ، أن الجامعة الأهلية الجديدة تضم كليات وبرامج حديثة وغير نمطية ومرتبطة بسوق العمل وليس هادفة للربح حيث أنها مملوكة لجامعة بنها الحكومية وتهدف إلى إعداد خريج متميز بتكلفة مناسبة وقدرة على المنافسة فى سوق العمل محليا وإقليميا ودوليا ، مؤكدا أن فور تشغيل الجامعة الأهلية سوف تستفيد من الإمكانيات البشرية والمراكز المعملية والبحثية بجامعة بنها الحكومية لتحقيق التكامل بينهم .
 
ومن جانبه قال الدكتور أحمد زكى رئيس جامعة قناة السويس ، أن جامعة قناة السويس بدأت فكرة الجامعة الأهلية منذ عام 2013 لافتا إلى أنه فى ذلك الوقت كان استاذ مساعد واعد دراسة الجدوى للجامعة الأهلية ولكن توقف المشروع بسبب التمويل .
 
 
واضاف الدكتور أحمد زكى فى تصريح خاص ل " اليوم السابع " أن دراسة الجدوى آنذاك كانت التكلفة الاستثمارية الانشاء 3.5 مليار جنيه مصرى على أن يكون التمويل الذاتى للمشروع من جامعة قناة السويس الحكومية بنسبة 25% ولكن النسبة كبيرة إلى أن   كانت التوجيهات الرئاسية والموافقة على تقديم الدعم لإنشاء 10 جامعات أهلية .
 
وتابع رئيس جامعة قناة السويس ، أن مع التواصل مع وزارة التعليم التعليم تم التوافق بدعلى بدء المنظومة ب 3 كليات فقط بتكلفة تصل 100 مليون جنيه من التمويل الذاتى للجامعة مؤكدا أنه ذلك المبلغ سيكون جاهزا فى يناير المقبل البدء فى المشروع على أن يتم تخصيص الأرض من قبل وزارة الإسكان فى شرق الإسماعيلية وسيطلق عليها جامعة الاسماعيلية الدولية .
 
 
وأكد الدكتور أحمد زكى فى تصريحاته ، أن الجامعات الأهلية مهمة كونها أحد مصادر التمويل للجامعات الحكومية لمواجهة عجز موازنة الجامعات مؤكدا أن الجامعة الأهلية ستعمل على تقديم البرامج المميزة والمقررات الدراسية التى تتلاءم مع احتياجات سوق العمل .
 
وبدوره قال الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج ، أنه تم تخصيص 60 فدانا وإجراء معاينة لإقامة وإنشاء جامعة سوهاج الأهلية الجديدة لافتا إلى أنه تم التوافق على المكان وعمل مجسات للتربة لبدء الانشاءات .
 
 
واضاف الدكتور أحمد عزيز فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع " أن من المتوقع أن يتم تشغيل الجامعة فى بداية العام الجامعى المقبل 2021 / 2022 ، وذلك ب8 برامج جديدة متخصصة ، مؤكدا أنه تم وضع لائحة خاصة للكليات .
 
وتابع رئيس جامعة سوهاج ، أن التوسع فى الجامعات الأهلية خطوة مهمة لخدمة منظومة التعليم العالى ، كما أنها تحقق التنافس الايجابى للتعليم وتعد مصدر لتمويل الجامعة الحكومية.
 
 
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وافق على إنشاء 10 جامعات أهلية جديدة تتبع عشر جامعات حكومية هى جامعة قناة السويس الأهلية في منطقة شرق الإسماعيلية وجامعة بورسعيد الأهلية في مدينة السلام وجامعة بنها الأهلية وجامعة حلوان التطبيقية الدولية وجامعة بني سويف الأهلية وجامعة المنيا الأهلية وجامعة المنصورة الأهلية وجامعة أسيوط الأهلية وجامعة أسوان الأهلية وجامعة سوهاج الأهلية . 
 
 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة