قانون مورفى.. حكاية قوانين النحس فى مسلسل "ما وراء الطبيعة"

الخميس، 12 نوفمبر 2020 07:00 م
قانون مورفى.. حكاية قوانين النحس فى مسلسل "ما وراء الطبيعة" أحمد أمين فى دور "رفعت إسماعيل" فى مسلسل ما وراء الطبيعة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"كل شىء قابل للتعطل سوف يتعطل أو أن كل خطأ وارد الحدوث سوف يحدث" وردت هذه العبارة المعروفة بـ"قانون مورفى" على لسان شخصية دكتور رفعت إسماعيل التى يؤديها النجم أحمد أمين، ضمن أحداث مسلسل "ما وراء الطبيعة" المأخوذ عن السلسلة التى تحمل نفس الاسم للراحل الدكتور أحمد خالد توفيق.
 
وقانون مورفى ينسب إلى إدوارد الويسيوس ميرفى، الابن (11 يناير 1918 - 17 يوليو 1990) مهندس فضاء أمريكى وهو أحد الذين عملوا على نظم السلامة الحيوية، وهو معروف نسبة لقانون مورفى الذى وضعه هو الذى قال، "أن لو هناك احتمال حدوث خطأ ما فسوف يحدث."
 
ادوارد مورفى
ادوارد مورفى
 
بعد انتهاء الحرب، اشترك مورفى عام 1947 فى "معهد القوات الجوية الولايات المتحدة فى التكنولوجيا"
 
مورفى يعتبر القانون بلورة مبدأ رئيسيا لتصميم الدفاعية، يتحمل أحد دائماً أسوأ السيناريوهات، قال مورفى انه اعتبار العديد من الإصدارات مزوح القانون بأنها "مثيرة للسخرية، تافهة والخاطئة"، باءت محاولتهم بأن يكون القانون أكثر جدية.
 
وبدأت قصة ميرفى فى عام 1949، فى قاعدة إدوارد الجوية فى الولايات المتحدة الأمريكية، حين كان المهندس "إدوارد ميرفي" يعمل فى مشروع عن قياس مدى احتمال الجسم البشرى للتباطؤ المفاجئ فى السرعة، ووقتها ارتكب أحد الفنيين خطأ ما فى التوصيلات الكهربية فنهره مورفى، قائلا: "لو هناك احتمال حدوث خطأ ما فهو سوف يحدث!" وكان يقصد أن يشدد عليه فى اتخاذ احتياطات السلامة؛ حيث إنه لو كانت هناك نسبة احتمال ضئيلة جدا لوقوع مصيبة، فإن سوء الحظ سيجعل هذا الاحتمال بالذات – الذى لا نلتفت إليه لضآلته – يتحقق".
 
سمعه المسئول عن المشروع، وسرعان ما تحولت العبارة إلى قانون يحمل اسمه بين العاملين، إلى أن تحدث أحد العاملين فى المشروع فى مؤتمر صحفى موضحا أن السبب الرئيسى فى ارتفاع معدل السلامة فى المشروع يرجع إلى "قانون مورفي"! ومن هنا كانت الانطلاقة.
 
تناولت الصحف والمجلات هذا القانون، وكذلك وكالة ناسا، وقام العديد من المتابعين بإضافة قواعد أو قوانين أخرى على نفس الشاكلة تغلب عليها الكوميديا والتشاؤم الساخر، والتعبير عن سوء الحظ، وأخذت الفكرة فى الاتساع على مر السنين لتشمل جميع مجالات الحياة، ومع انتشار عالم الانترنت أصبح قانون مورفى أداة أساسية لسخرية الإنسان من نفسه ومن المجتمع بكل تفاصيله، وبدأ الجميع يضيف ويكتب نصوص قوانين من باب السخرية من تفاصيل حياتهم اليومية التى يعيشونها، حتى أصبح هنالك فروعا وأقساما للقانون، مثل قانون مورفى فى الحب، فى التكنولوجيا، التعليم، الحروب.. وجميعها غالباً ما تكون معبرة عن سوء الحظ.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة