مايك بومبيو: سيكون هناك انتقال سلس لولاية ثانية لترامب.. وزير الخارجية الأمريكى يؤكد: العالم يراقب ما يحدث وسنعد كل الأصوات القانونية.. ويرد على صحفى سأله عن تقويض رفض تنازل الرئيس للديمقراطية: سؤال سخيف

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 10:00 م
مايك بومبيو: سيكون هناك انتقال سلس لولاية ثانية لترامب.. وزير الخارجية الأمريكى يؤكد: العالم يراقب ما يحدث وسنعد كل الأصوات القانونية.. ويرد على صحفى سأله عن تقويض رفض تنازل الرئيس للديمقراطية: سؤال سخيف بومبيو والكونجرس والبيت الأبيض
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو، للصحفيين فى وزارة الخارجية: "سيكون هناك انتقال سلس لإدارة ترامب ثانية". وقالت صحيفة "الجارديان"، إنه ابتسم قليلاً بعد أن قالها مباشرة، لذا من الصعب معرفة ما إذا كان المقصود منها مزحة، على الرغم من أنه يبدو أمرًا غريبًا أن يمزح وزير خارجية الولايات المتحدة.

وتابع بومبيو: "نحن جاهزون". "العالم يراقب ما يحدث. سنقوم بعد كل الأصوات. عند اكتمال العملية، سيتم تنصيب من اختاره الناخبون. هناك عملية - الدستور يضعها بوضوح تام.

وأضاف: "يجب أن يكون لدى العالم كل الثقة فى أن الانتقال الضرورى للتأكد من أن وزارة الخارجية تعمل اليوم، وناجحة اليوم وناجحة مع رئيس فى منصبه فى 20 يناير بعد دقيقة واحدة من ظهر هذا اليوم، سيكون ناجحًا أيضًا".

وقال بومبيو إنه يتلقى "مكالمات من جميع أنحاء العالم"، لكنه لم يذكر من. لقد هنأ زعماء الحلفاء الرئيسيين لأمريكا الرئيس المنتخب بايدن.

بومبيو 

وأشار إلى أنهم يفهمون أن لدينا إجراءات قانونية. وقال وزير الخارجية، في مقارنة الوضع الآن بانتخابات عام 2000، إنهم يدركون أن هذا يستغرق وقتًا.

وفي عام 2000، كان جورج دبليو بوش يتقدم بأغلبية 537 صوتًا فى فلوريدا، عندما تدخلت المحكمة العليا لوقف فرز الأصوات. بايدن يتقدم بعشرات الآلاف من الأصوات في أربع ولايات.

وقال بومبيو، مرددًا نهج ترامب الذى أصبح الخط الحزبى للجمهوريين: "يجب أن نحسب كل صوت قانوني، نريد التأكد من عدم احتساب أي صوت غير قانوني - فهذا يضعف تصويتك، إذا تم بشكل صحيح. يجب أن تحصل على هذا الحق. عندما نفهمها بشكل صحيح، سنقوم بتنفيذها بالشكل الصحيح. نحن في حالة جيدة" .

عندما سأل أحد الصحفيين عما إذا كان رفض ترامب التنازل يقوض الترويج الأمريكي للمعايير الديمقراطية في الخارج، وصف بومبيو السؤال بأنه "سخيف" ، وهي كلمة يستخدمها غالبًا للأسئلة التي لا يحبها.

وزير الخارجية الأمريكى

وكان فوض وزير العدل الأمريكي وليام بار ممثلي الادعاء الاتحاديين لفتح تحقيقات فى "مزاعم جوهرية فى مخالفات التصويت وجدولة الأصوات" وحثهم فى نفس الوقت على عدم الاكتراث بالمزاعم "الخيالية أو بعيدة الاحتمال"، وذلك وفقا لرسالة اطلعت عليها رويترز.

ورفعت حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، دعوى قضائية تزعم أن نظام التصويت بالبريد في ولاية بنسلفانيا "يفتقر إلى جميع علامات الشفافية والقابلية للتحقق الموجودة في تصويت الناخبين بأنفسهم".

وتسعى الدعوى القضائية إلى استصدار أمر قضائي طارئ لمنع مسؤولي الولاية من التصديق على فوز جو بايدن بها.

كما يستعد فريق الرئيس المنتخب جو بايدن لاتخاذ إجراءات قانونية بعد تأخر إعلان فوز المرشح الديمقراطى رسميا، مما يحرمه من الوصول إلى الأموال والمعلومات الفيدرالية. 

كما يستعد بايدن، للدفاع عن قانون الرعاية الميسرة في أول خطاب سياسي كبير يلقيه اليوم حيث يتحدى الجمهوريون المدعومون من قبل دونالد ترامب القانون ، المعروف باسمObamacare ، في المحكمة العليا.

وأشار، من ناحية أخرى، قضاة المحكمة العليا الأمريكية إلى أنه من غير المرجح أن يلغوا قانون الرعاية الصحية لأوباما كير بأكمله، في طعن قانوني رفعته تكساس والولايات الأخرى التي يحكمها الجمهوريون وبدعم من إدارة دونالد ترامب.

استمع القضاة إلى حوالي ساعتين من المرافعات عبر الهاتف هذا الصباح في نداء من قبل ائتلاف من الولايات التي يحكمها الديمقراطيون بما في ذلك كاليفورنيا ونيويورك ومجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون للحفاظ على قانون الرعاية بأسعار معقولة (ACA)، المعروف بـObamacare رسميًا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة