تعرف على الآثار الجانبية لنظام كيتو الغذائى أبرزها مشاكل الكلى

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 08:00 ص
 تعرف على الآثار الجانبية لنظام كيتو الغذائى أبرزها مشاكل الكلى نظام كيتو
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يختار العديد من الأشخاص الذين يحاولون التخلص من الوزن الزائد اتباع نظام كيتو الغذائي في محاولة لفقدان الوزن، ومع ذلك، فقد حذر خبراء الصحة من أن النظام الغذائي الشعبي لفقدان الوزن ينطوي على العديد من المخاطر الصحية أبرزها مشاكل بالكلى ونقص المغذيات الرئيسية التي يحتاجها الجسم.

ووفقا لتقرير لصحيفة TIME NOW NEWS هناك الكثير من الناس يمتدحون النظام الغذائي الكيتو، المعروف باسم حمية كيتو في الواقع ، يعد الذهاب إلى الكيتو خيارًا مفضلًا هذه الأيام بين أولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن ومع ذلك، حذر بعض الخبراء من خطة النظام الغذائي الشائعة لفقدان الوزن، مشيرين إلى المخاطر الصحية والآثار الجانبية غير السارة، وربما تكون الوفاة المفاجئة لممثل بوليوود ميستي موخيرجي بسبب الفشل الكلوي الناجم عن "حمية الكيتو" قد أثارت مخاوف جدية بشأن المخاطر الصحية لاتباع نظام غذائي.

بالنسبة للمبتدئين ، فإن نظام كيتو الغذائي هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون يعد بفقدان سريع للوزن، يُزعم أن النظام الغذائي يمكن أن يقدم بعض الفوائد الصحية  مثل تقليل نوبات الصرع لدى الأطفال ، وتحسين أعراض حب الشباب ، ومنع أو حتى علاج أنواع معينة من السرطان، ومع ذلك ، فإن نظام كيتو الغذائي يحمل أيضًا العديد من المخاطر التي يجب أن تكون على دراية بها.

 الآثار الجانبية المحتملة والمخاطر الصحية لنظام كيتو الغذائي
 

مخاوف غذائية: الحقيقة هي أن نظام كيتو الغذائي منخفض للغاية في بعض الفواكه والخضراوات والحبوب والبقوليات وغيرها كلها ضرورية لنظام غذائي صحي ومتوازن لذلك ، فإن هذا يعرضك لخطر أكبر لنقص المغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات B و C والمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم وما إلى ذلك علاوة على ذلك ، يخشى الخبراء من أن تناول كميات كبيرة من الدهون غير الصحية يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية طويلة المدى.

مشاكل الكلى والقلب: استهلاك الكثير من الأطعمة الحيوانية عالية الدهون ، بما في ذلك اللحوم والبيض والجبن ، والتي تعتبر من العناصر الأساسية في نظام كيتو الغذائي ، يمكن أن يؤدي إلى إجهاد الكلى ، مما يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى يمكن أن يتسبب هذا أيضًا في زيادة حمضية الدم والبول ، مما يؤدي إلى تفاقم تطور مرض الكلى المزمن حذر تقرير في Harvard Health Publishing من أن الكلى تساعد في استقلاب البروتين وأن نظام كيتو الغذائي قد يثقل كاهلها بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي اتباع نظام غذائي عالي الدهون مثل نظام كيتو الغذائي إلى رفع مستويات الكوليسترول السيئ ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

مشاكل الكبد: حذر الخبراء أيضًا من أن النظام الغذائي قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم مشاكل الكبد الحالية مع وجود الكثير من الدهون في عملية التمثيل الغذائي.

انخفاض نسبة السكر في الدم: في حين أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات قد يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل خطير ، خاصةً لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع 1، وذلك لأن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 يعانون عادة من انخفاض مستويات السكر في الدم إذا كانوا يستخدمون الكثير من الأنسولين ولا يتناولون ما يكفي من الكربوهيدرات.

إنفلونزا الكيتو: قد يعاني أخصائيو الحميات من أعراض أنفلونزا الكيتو  مثل التعب والغثيان والدوخة والصداع والإمساك وما إلى ذلك  في البداية عندما يتحول الجسم إلى استخدام الكيتونات والدهون للحصول على الطاقة.

الموت المبكر: تشير بعض الأدلة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون ومنخفض الكربوهيدرات يركز على الأطعمة الحيوانية قد يؤدي إلى نتائج صحية سيئة ، مما يزيد من خطر الإصابة بالحالات الصحية المزمنة والوفاة المبكرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة