صندوق تطوير العشوائيات يكشف لــ"إكسترا نيوز" تكلفة تطوير العشوائيات

الأحد، 04 أكتوبر 2020 10:44 م
صندوق تطوير العشوائيات يكشف لــ"إكسترا نيوز" تكلفة تطوير العشوائيات المهندس خالد صديق
إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، إن الرئيس السيسى وجه بالقضاء على العشوائيات، مشيرًا إلى أنه يجرى استهداف الوصول إلى صورة مصر بشكل حضارى كما كانت فى الثلاثينيات، مؤكدًا أن تكلفة تطوير العشوائيات 28 مليار جنيه، مضيفا أنه تم الانتهاء من 296 منطقة عشوائية، مؤكدًا أن الرئيس السيسى يولى اهتمامًا كبيرًا بتطوير العشوائيات.

وتابع صديق، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج المواجهة المذاع على "إكسترا نيوز" والذى تقدمه الإعلامية ريهام السهلي، أن 918 أسرة طلبت العودة مرة أخرى إلى مثلث ماسبيرو، مشيرًا إلى أن الأسر الراغبة فى العودة ستدفع مصاريف الصيانة فقط كقسط شهرى على مدار 20 عامًا، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسى وجه بإقامة تجمعات سكنية حضارية على غرار مشروعي الأسمرات وبشاير الخير.

وواصل صديق، أن مصر لن يكون بها أماكن خطرة أو عشوائيات بحلول عام 2020، مشيرًا إلى أن هناك 27 مشروعًا على مستوى المحافظات للقضاء على العشوائيات، مؤكدًا أنه لابد من توفير سكن لائق للمواطن المصرى لأنه يستحق ذلك.

وأكد أن الصندوق بصدد خطة طامحة لما بعد التخلص من غير الآمن في مصر بنهاية 2020، بتطوير الشكل الحضاري ومحاولة إعادة الشكل الحضاري لمباني القاهرة في الثلاثينات.

تابع صديق، نستهدف الانتهاء من غير المخطط بميزانية قدرت بـ318 مليار جنيه في 2030.

واختتم صديق: لدينا 27 مشروعًا على مستوى المحافظات لإنهاء العشوائيات وغير المخطط في الدولة المصرية.

ومن جانب آخر، وافقت لجنة الإسكان والمرافق العامة بمجلس النواب برئاسة النائب عماد سعد حمودة، على مشروع موازنة صندوق تطوير العشوائيات للعام المالي الجديد 2020 /2021 والتي قدرت بـ14 مليار و899 مليون جنيه مقابل 10 مليارات و17 مليون جنيه العام المالي الجاري 2020/20219، وذلك بحضور المهندس خالد صديق المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات.

من جانبه، أشاد رئيس لجنة الإسكان والمرافق العامة النائب عماد سعد حمودة، بدور الصندوق والطفرة التي حققها في مصر، مشيراً إلي أن اللجنة رصدت الدور الهام للصندوق خلال زيارتها إلي عدد من المناطق المختلفة ومنها حي الأسمرات، علاوة عن أنها تغطي جانب من دور المحليات حيث رصف الشوارع والقضاء علي العشوائيات، وإنشاء أسوار لمرفق السكك الحديدية، كذلك أكد النائب يسري المغازي، وكيل اللجنة أن الصندوق من الصور المضيئة في مصر، حيث قام بمجهودات واسعة، ولمسها المواطن البسيط.

وقال المهندس خالد صديق المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات، إن هناك خطة وضعها الصندوق للقضاء علي كل ما هو غير مخطط علي مستوي الدولة خلال 10 سنوات، مشيراً إلي أن الصندق راعى أن تكون نسبة تنفيذ هذه الخطة تصاعدية، لاسيما مع الأعباء الكثيرة التي تقع علي عاتق الدولة في المرحلة الحالية.

وأكد المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات، استعداده لعرض الخطة كاملة علي اللجنة والتي تستهدف القضاء علي الأماكن غير المخططة.

ونوهت منال محمد مصطفي مدير عام الشؤون المالية بصندوق تطوير العشوائيات، إلي أن الصندوق كان قد طالب بإدراج 31 مليونا لبند الابحاث ودراسات للمشروعات الاستثمارية لمواجهة الدراسات الخاصة بالمناطق والأسواق العشوائية، إلا أن الاعتمادات التي قدرت من التخطيط والمالية لصالح هذا البند جاءت "صفر".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة